إنه موسم الصيف، فصل الإجازات السنوية لطلاب المدارس والجامعات، ووقت المغتربين الراغبين في السفر لأوطانهم لرؤية عائلاتهم، والوقت الذي يفضل الناس السفر فيه، للتمتع بالإجازة، بعيداً عن روتين العمل اليومي.

لكن قبل أن تسافر، هل فكرت في التأمين على نفسك وعائلتك، خشية حصول حوادث مفاجئة تعطل خططك أثناء الإجازة؟

دائماً، ينصح خبراء السفر بدفع مبالغ إضافية عند شراء تذاكر السفر عبر الطائرة إلى شركة الطيران، مقابل التأمين على الرحلة، حيث يغطي هذا التأمين مسألة تأجيل الرحلة، وفقدان الحقائب، وإصدار تذاكر بديلة في حال تأجيل أو إلغاء السفر لأي سبب كان، لكن الأهم أيضاً هو أن هذا التأمين يشمل حالات الطوارئ الطبية.

المبالغ الإضافية:

لكن معظم الناس، الذين تعودوا على السفر الآمن لمرات كثيرة، يرفضون في عقلهم الباطن دفع أي مبالغ إضافية للتأمين قبل السفر، بحجة أنهم تعودوا على السفر إلى وجهاتهم التي يختارونها، ولم تحدث معهم مشاكل سابقاً.

هذا صحيح، لكن مشكلة واحدة من نوع إلغاء تذاكر الطيران، لأي سبب محتمل قد يحدث، قد يكلفك في حالة عدم دفع التأمين مبالغ طائلة، ستتكبدها حتى تستطيع السفر، خاصة إذا كنت تسافر مع عائلتك، لأن معظم المسافرين يحجزون تذاكرهم بناء على الأسعار التشجيعية، أو موسم الخصومات، التي يعد إلغاء رحلاتها وتغيير مواعيدها محتملين جداً، ويفقد المسافر بالتالي الحق في التذكرة، إن لم يكن مؤمناً عليها عند شرائها.

وتقلل بوليصة التأمين، عند ابتياعها مع تذكرة السفر، تكلفة إلغاء الرحلة، كما يساعد تأمين السفر في الحصول على رعاية طبية في حال تعرضك لأي مكروه لا سمح الله. ومن هذا الجانب، على كل مسافر أن يكون لديه وعي بأهمية بوليصة التأمين عند السفر.

نصائح مهمة:

في سياق متصل، هناك بعض النصائح الواجب اتباعها عند مغادرة المنزل، قبل المضي في سفر طويل، خاصة في إجازة الصيف، أهمها:

- عدم هدر الطعام: من خلال معاينة جميع الأطعمة الموجودة بالثلاجة، وتناولها أو التبرع بها، خشية تراكم البكتيريا فوقها.

- غسل المواعين: من الضروري الحفاظ على ممتلكات المطبخ نظيفة، وخالية من الأوساخ، تجنباً للروائح الكريهة. -التخلص من النفايات: من المهم جداً جمع كل النفايات من غرف المنزل، والتخلص منها في أقرب حاوية للقمامة.

- تهوية المنزل: يجب عدم خنق المنزل من خلال إغلاق الأبواب والستائر والشبابيك، فمن المهم تجديد جو المنزل من خلال ترك بعض الشبابيك مواربة قليلاً، بشكل يجدد هواء المنزل، وفي نفس الوقت لا يغري اللصوص.

- فصل الأجهزة الكهربائية: من المهم فصل الأجهزة الكهربائية، التي لا تحتاج إلى تشغيل دائم، حتى لا تتأثر في حال انقطاع الكهرباء، فتتعرض للتلف.

- الاهتمام بمقتنيات المنزل: إذا كانت لديك نباتات أو زهور، فيجب اختيار طريقة مناسبة، للمحافظة عليها وتهويتها.