أعلنت إدارة مهرجان قرطاج الدولي تفاصيل برنامج دورته الجديدة، التي ستقام خلال الفترة ما بين 14 يوليو الحالي، وتستمر حتى 19 شهر أغسطس المقبل.
ويشارك، في فعاليات الدورة السابعة والخمسين، نجوم غناء وفرق موسيقية شهيرة من مختلف أنحاء العالم، تعاقدت معهم إدارة المهرجان العريق، التابع للمؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.
ولفتت مديرة المؤسسة، هند المقراني، إلى أن دورة العام الحالي من المهرجان ستشهد تحديثات كبيرة ومميزة، من ناحية الديكور والإضاءة والصوت، لموازاة أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال.

  • مهرجان قرطاج الدولي

كما قال مدير المهرجان، كمال الفرجاني، إن جمهور مهرجان قرطاج الدولي سيكون على موعد مع أكثر من 25 عرضاً موسيقياً ومسرحياً، من تونس والعالم العربي والعالم.
وشدد الفرجاني على أن سياسة المهرجان تقضي ببرمجة العروض، التي تحظى بحضور جماهيري كبير، على غرار الفنان صابر الرباعي، وناصيف زيتون، وأحمد سعد، مع المحافظة على التنوع لإرضاء جميع الأذواق، مع الحرص على برمجة عروض تقدم لأول مرة في تونس، على غرار الفنان المصري محمد حماقي، والأميركي بن هاربر، وغيرهما من الذين يزورون تونس لأول مرة.

وتنطلق فعاليات المهرجان مع الفنان التونسي الفاضل الجزيري يوم 14 يوليو، ويوم 16 سيخصص للكوميديا بعنوان "ليلة الضحك بقرطاج"، ويوم 18 يوليو يحييه برزخ وقرطاجودس، وليلة 19 يوليو سيغني بها المغربيان: مرتضى ودوزي، وليلة 21 يوليو سيغني بها بوكا، وليلة 22 يوليو سيغني بها الفنان المصري أحمد سعد، وستخصص ليلة 24 يوليو لعرض نوستالجيا لربيع الزموري، وليلة 25 يوليو لعرض الزيارة، وليلة 26 يوليو لعرض نوردو، وليلة 28 يوليو ستخصص لعرض صنديدة لرؤوف ماهر، وليلة 29 يوليو يحييها الفنان التونسي ناصيف زيتون، وليلة 30 يوليو يحييها الفنان بن هابير، وسيفتتح الفنان التونسي عبدالرحمن العيادي عرض شهر أغسطس يوم الأول منه، بعرض "أنغام في الذاكرة"، وتجتمع فرقتا "ثريو جبران"، و"ثريو تقسيم" في ليلة 2 أغسطس، ويغني في ليلة 5 أغسطس الفنان اللبناني راغب علامة، وفي ليلة 6 أغسطس، تغني الفنانة الجزائرية سعاد ماسي، ومعها في ذات الليلة وائل جابر ونسرين جابر.
ويطل النجم التونسي صابر الرباعي على جمهور المهرجان في ليلة 11 أغسطس، وفي ليلة 12 أغسطس يقدم عرض "الربوخ" لحاتم اللجمي، وتغني في ليلة 13 أغسطس الفنانة لطيفة التونسية، وفي ليلة 16 أغسطس الفنانة التونسية يسرا محنوش، وفي ليلة 17 أغسطس يقدم عرض "فيزا" لكريم الغربي، ويختتم الفنان المصري محمد حماقي فعاليات المهرجان في حفل يحييه ليلة 19 أغسطس.
ويعد مهرجان قرطاج واحداً من أعرق المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية، ويقام بشكل سنوي على المسرح الأثري بقرطاج، الذي يتسع لحوالي 12 ألف شخص.