مع وجود الكثير من المكملات الغذائية بالسوق في الوقت الحاضر، فإن معرفة أيها أفضل وأكثر فاعلية لاحتياجاتك، يمكن أن يبدو كأنه يتطلب الكثير من العمل.
وهناك الكثير من المكملات الغذائية، التي يقسم خبراء التغذية بأنها الأفضل لصحتك وبناء عضلاتك، مثل: الكرياتين، وفيتامين (د)، والكافيين، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، إذ إن الكرياتين يؤثر في القوة وكتلة العضلات والأداء، في حين أن "أوميغا 3"، تعتبر ممتازة لصحة الدماغ والعضلات، أما مكمل فيتامين (د)، فيوفر لجسمك "أنظمة طاقة" صحية، ويمكن أن يُساعدك على نحت المزيد من العضلات.

  • هذه أسوأ المكملات التي يتم تناولها لبناء العضلات

لكن على الجانب الآخر، هناك الكثير من المكملات، التي تعتبر الأسوأ في هذا الأمر، لذا تابع القراءة للتعرف إليها.

حارق الدهون:
في قائمة أسوأ المكملات الغذائية لنمو العضلات، يأتي حارق الدهون، لكنه خلافاً لاسمه لا يقدم النتائج التي قد تتوقعها، حيث إن الدراسات لا تدعم حتى الادعاءات التي قدمتها الشركات التي تبيع هذا المنتج.
ويقول خبراء اللياقة البدنية إنه في حال كنت تستهلك سعرات حرارية أكثر مما تحرق، فإنك تكتسب وزناً، أما إذا كنت تستهلك سعرات حرارية أقل مما تنفق، فإنك تفقد الوزن، وتدعي حارقات الدهون أنها تستهدف الترسبات الدهنية، لكن معظمها مجرد منبهات، ولا تفيد في هذا الأمر.

الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة (BCAAs):
يزعم من ينتجون هذه الأحماض أن تعاطيها يساعد على تطوير العضلات، وعلى عملية إصلاح تلف الأنسجة، وفي حين أنه من الصحيح أن الأحماض الأمينية تستخدم لبناء البروتين، فإن تناول الأحماض الأمينية ذات السلسلة الفرعية لن يحقق لك النتائج التي تريدها، إذ إنها لن تقدم لك أكثر ما يقدمه لك اتباع خطة تغذية صحية.

 

مسحوق بروتين نباتي منخفض الجودة:
إذا كنت ترغب في بناء العضلات، فإن البروتين أمر بالغ الأهمية، إلا أنه وفقاً لخبراء التغذية لا تتساوى جميع البروتينات، إذ تجب مراعاة معدلات الهضم والامتصاص عند تحديد مصدر البروتين، الذي يجب استهلاكه.
كما أن معظم البروتينات النباتية ليست بروتينات كاملة، ما يعني أنها لا تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، لذا فهي لا تمنحك كل ما تحتاجه في بروتين واحد.
ومن المهم خلط مصادر مختلفة من البروتين النباتي للحصول على جميع الأحماض الأمينية الأساسية، بالإضافة إلى ذلك، عند مقارنتها بالبروتينات الحيوانية، لا تمتص البروتينات النباتية بشكلٍ جيد، ما يعني أنك بحاجة إلى تناول كمية أكبر منها.
ويمكن لكوب واحد فقط من الدجاج المشوي أن يحتوي على بروتين أكثر من العديد من مساحيق البروتين، بالإضافة إلى أنه سهل الهضم والامتصاص.

غالبية الفيتامينات المتعددة:
تدعي الفيتامينات المتعددة المنخفضة الجودة أنها مصدر ممتاز للمعادن والفيتامينات، إلا أن ما يهم هو التوافر البيولوجي لما تتناوله، لذا كن حذراً مما تتناوله من فيتامينات، فعادةً يكون أفضل مكمل هو الراحة والتغذية والترطيب الكافي.