يحرص الناس، عند شراء احتياجاتهم من الأغذية، على النظر إلى تاريخ صلاحية المنتجات التي يبتاعونها، لاختيار ما يناسبهم منها، واختيار تاريخ الصلاحية الممتد لفترة طويلة، خشية تلف الأغذية.
لكن المثير في الأمر ما قالته خبيرة التغذية الروسية، نتاليا كروغلوفا، التي أشارت إلى أن تاريخ الصلاحية المطبوع على الأغذية، يعني الفترة الزمنية التي تحتفظ بها هذه الأغذية بنكهتها وخصائصها، وأن استخدام هذه الأغذية بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، آمن من وجهة نظر طبية وصحية!

وأشارت خبيرة التغذية إلى أن الفرق بين تاريخ الصلاحية الفعلي، والتاريخ المثبت على العبوة، يطلق عليه خبراء الصحة "المعامل الاحتياطي"، حيث إن الفترة الممنوحة لتناول الأغذية المعدة للاستخدام خلال سبعة أيام، هي يوم ونصف. أما الأغذية التي تزيد صلاحيتها عن 30 يوماً، فيمكن استخدامها بعد يوم ونصف من انتهاء تاريخ الصلاحية.
ولفتت نتاليا النظر إلى أن منتجي أغذية الأطفال، خاصة الحليب، يضعون على العبوات نصف مدة الصلاحية الحقيقية، تجنباً لأي خلل أو نتيجة سلبية.
وحول المواد الغذائية، التي يمكن استخدامها بأمان بعد فوات تاريخ الصلاحية، تبين نتاليا أن المواد المنتهية الصلاحية، يمكن استخدامها في حال لم تكن معرضة لتأثير الأكسجين، كون مناخ الأكسجين هو المكان الذي تتكاثر به معظم الكائنات الحية المسببة للأمراض.
وتوضح خبيرة التغذية أنه يمكن استخدام الملح والسكر طيلة 30 عاماً، والبقوليات والحبوب والمعكرونة طيلة 15 عاماً، شريطة التخزين الجيد، بما فيه تهوية المواد الغذائية.
وتحذر من استخدام الأطعمة التي تحتوي على الزيوت، مثل: الأسماك واللحوم المجففة والدقيق والبيض، بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، كونها تفسد، لأن الزيت عندما يتفاعل مع الأكسجين، يصبح مذاقه مراً.

ويمكن، أيضاً، تناول الأطعمة المجمدة في "الفريزر"، من لحوم ودواجن وأسماك، وحتى الخضروات مثل ورق الدوالي، حتى شهور طويلة بعد انتهاء تاريخ صلاحيتها، في حال لم يتم فتح عبواتها، وتم تفريزها عند درجة حرارة 18 تحت الصفر.
وبالإمكان، أيضاً، تناول الشوكولاتة، حتى بعد شهور من انتهاء تاريخ صلاحيتها، بشرط أن تكون مخزنة بشكل جيد، وفي حال تغير طعمها، يمكن الاستعاضة عن إتلافها باستخدامها في صنع الحلويات.
ومن الأغذية التي يمكن تناولها، أيضاً، البهارات والتوابل والأعشاب، حيث يمكن استخدامها لسنوات متتالية، بشرط حفظها وتخزينها بصورة جيدة، على الرغم من أن صلاحيتها لا تنتهي ولا تفسد، لكنها مع مرور الوقت تفقد نكهتها، وعادة ينصح بتناول البهارات الكاملة خلال أربع سنوات. أما البهارات المطحونة، فخلال ثلاث سنوات، ومزيج البهارات خلال سنتين، فيما ينصح بتناول البهارات الطازجة خلال أسبوع، ويحتفظ الهيل والقرفة والفلفل الأسود بنكهتها لثلاث سنوات، أما الأعشاب المجففة، مثل: الزعتر وورق الغار والريحان والنعناع، فتحتفظ بنكتها لمدة عام ونصف، ويمكن استخدامها بعد ذلك أيضاً.