تتسارع الحياة من حولنا، وتدفعنا نحو اختيارات أسهل وأسرع لأنفسنا، في كثير من المجالات، بما فيها الطعام. أصبحت بعض الوجبات السريعة جزءاً لا يتجزأ من طريقة عيشنا، لكن ما لا تعلمه أن هناك بعض الأكلات التي قد تسبب لك مشاكل في القلب على المدى الطويل، تجنبها إن كنت تبحث عن طريقة عيش صحية.

 

البرغر السريع:
إن الأبحاث حول ما إذا كانت الدهون المشبعة مرتبطة حقًا بأمراض القلب ليست واضحة تمامًا. تقول الدكتورة ريجينا دروز، الأستاذ المساعد في أمراض القلب بجامعة هوفسترا، ورئيسة أمراض القلب في مستشفى سانت جون إيبيسكوبال بمدينة نيويورك: إنه عند تناول البرغر باعتدال، فإن لحوم الأبقار عالية الجودة والمغذاة على الأعشاب قد يكون لها بعض الفوائد الصحية للقلب.
لكن بشكل عام، تقول دروز: "يبدو أن الدهون المشبعة من الحيوانات، خاصة عندما تقترن بالكربوهيدرات، لها تأثير ضار على صحة القلب". وتوضح أن تجنب مطاعم الوجبات السريعة، التي تميل إلى استخدام مكونات منخفضة الجودة، وطرق طهي غير صحية، هو دائمًا طريقة ذكية، للحد من هذه المخاطر.

الأطعمة المقلية:
ربطت العديد من الدراسات استهلاك الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس المقلية، والدجاج المقلي، والوجبات الخفيفة المقلية، بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. تنتج طرق القلي التقليدية الدهون المتحولة، وهي نوع من الدهون التي ثبت أنها ترفع النوع السيئ من الكوليسترول، وتخفض النوع الجيد.

حبوب الإفطار:
حتى الأطعمة التي تبدو كجزء من نظام غذائي متوازن، مثل حبوب الإفطار، يمكن تحميلها بالسكر. تقول دروز: "إن تناول الكربوهيدرات المكررة والسكريات في الصباح، سيؤدي إلى حدوث التهابات، وارتفاع نسبة السكر في الدم صعودًا وهبوطًا، لذلك ستشتهي المزيد من السكر طوال اليوم". وبدلاً من ذلك، توصي بتناول الفاكهة مع بيضة أو أفوكادو على خبز محمص من القمح الكامل.

 

المخبوزات والمعجنات:
معظم المخبوزات - خاصة تلك المنتجة تجاريًا - مليئة بالسكر، ومن المحتمل أنها مصنوعة من الدهون المشبعة (مثل: الزبدة وزيت النخيل) أو الدهون غير المشبعة (مثل الزيت النباتي المهدرج جزئيًا). تقول دروز: "لديك مكونان يعملان معاً، لمنح شخص ما أسوأ صورة غذائية ممكنة".

السمن:
قد يكون هناك مجال للنقاش حول مخاطر القلب والأوعية الدموية المرتبطة بالدهون المشبعة، مثل الزبدة. لكن ما هو مؤكد أكثر أن الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون المتحولة تزيد خطر إصابة الشخص بأمراض القلب.
وتعتبر الدهون المتحولة شائعة في أعواد السمن الصلبة في درجة حرارة الغرفة، والتي يتم تسويقها غالبًا كبديل صحي للزبدة. ولتكون بمأمن منها، اختر المارغرين الناعم القابل للدهن، الذي لا يحتوي على زيوت مهدرجة جزئيًا، أو التزم بزيت الزيتون بدلاً من ذلك.

البيتزا:
بعد اللحوم الباردة والمعالجة، احتلت البيتزا المرتبة الثانية في قائمة جمعية القلب الأميركية للأطعمة "المالحة الستة" (التي تشمل قنابل الملح الأخرى، والتي تجب مراقبتها: الحساء والتوابل وتوابل السلطة)، حيث يرتفع محتوى الصوديوم في البيتزا - بالإضافة إلى الدهون المشبعة - كلما احتوت كمية أكبر من الجبن واللحوم.

صودا الدايت:
قد تكون خالية من الدهون، ومن السعرات الحرارية، لكن صودا الدايت لها جانب مظلم. تقول الدكتورة دروز: "لدى الناس انطباع بأنهم يتمتعون بصحة جيدة، وهم في الحقيقة ليسوا كذلك"، يستمر البحث في ربط الكولا بتطور عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل: السمنة، ومرض السكري.
وتظهر بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الغازية الخاصة بالحمية يميلون إلى الإفراط في التعويض، واستهلاك سعرات حرارية أكثر مما قد يفعلون بخلاف ذلك، بينما تشير أبحاث أخرى إلى أن المواد الكيميائية الموجودة في صودا الدايت قد تغير في الواقع البكتيريا المعدية المعوية، وتجعل الناس أكثر عرضة لاكتساب الوزن.