يعد التوازن الهرموني في الجسم دلالة على التمتع بصحة جيدة، لهذا السبب يحرص الناس على تناول أحماض أوميغا 3، خاصة النساء اللاتي يفيدهن في الوقاية من الأمراض والالتهابات، مثل "أعراض سن اليأس" المتعلقة بانقطاع الطمث، حيث تساعد "أوميغا 3" في تقليل الشعور بالاكتئاب. و"ضعف الغدة الدرقية" حيث تغني أوميغا 3 عن تناول الأدوية المتعلقة بأمراض الغدد. و"مشاكل الغدة الكظرية" حيث تساعد "أوميغا 3"، على تنظيم الخلل الوظيفي، ليستعيد الجسم توازنه، خاصة تجاه مشاكل هرمونية أخرى، مثل: "متلازمة تكيس المبايض"، و"هشاشة العظام"، و"مقاومة الأنسولين". ومن أشهر أشكال أحماض أوميغا 3، كبسولات زيت السمك، التي يمكن ابتياعها من الصيدليات.
ومن الأعراض التي تشير إلى حاجة الجسم إلى أوميغا 3، وفقاً لموقع "Hormones Balance" الصحي، الإصابة بالتهابات المفاصل، والاكتئاب، وتقلبات المزاج، وزيادة الوزن، والسمنة، والتعب، ومشاكل الجلد، وضبابية الدماغ، ومشاكل في القلب، وضعف الدورة الدموية، وحدوث مشاكل في الرؤية.

ولهذا السبب، ينصح الأطباء بتقليل استخدام زيوت البذور الاصطناعية، وتناول المزيد من زيت الزيتون، وزيت جوز الهند، ولحم البقر، والزبدة، والسمن، والمكسرات، والبذور.
وتعرف منظمة الصحة العالمية "أوميغا 3"، بالحمض الدهني الموجود بوفرة في السمك، حيث تعد هذه المادة الحمضية حافظة لتوازن عمليات الجسم الحيوية، مثل: ضغط الدم، حرارة الجسم، الالتهابات، الألم، تخثر الدم، والحساسية.
وتعد "أوميغا 3" من أهم المكملات الغذائية للأطفال، إذ لها دور كبير في نمو دماغهم منذ لحظة تكون الجنين في رحم الأم، كما تفيد في ضبط انفعالات الأطفال المصابين بالاضطرابات السلوكية، وفقدان التركيز، وصعوبات التعلم.
ويمكن الحصول على أوميغا 3، من مصادر غذائية عدة بشكل مباشر، مثل: أسماك السلمون والتونة، والسردين. والزيوت، مثل: زيت بذور الكتان، وزيت فول الصويا. والأطعمة المدعمة، مثل: البيض، واللبن، والعصائر، والحليب.
ويتسبب نقص أوميغا 3 في العديد من المشكلات، منها: حدوث مشكلات في الشعر، والأظافر، والجلد، والشعور بالتعب، ومشكلات في النوم، وقلة التركيز والانتباه، ووجع المفاصل، وتشنج الأقدام، وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية عند النساء.
وعلى الرغم من توقع حدوث آثار جانبية لمن يتناولون حبوب أوميغا 3، مثل طعم الفم الكريه، وبالتالي رائحة الفم الكريهة، والصداع، وحرقة المعدة، والإسهال، والغثيان، ويوصى عادة بتناول ما يقارب الـ500 ملغ يومياً، من أحماض أوميغا 3، وهي: الإيكوسابنتاينويك والدوكوساهكساينويك.