عدم التركيز هو حالة تحدث عندما يصعب على الشخص الانتباه والتركيز على المهام المطلوبة منه، وقد يشمل ذلك: صعوبة في الاستماع للآخرين، أو التركيز على الأعمال الروتينية، والتذكر، والتنظيم، والتخطيط، ويعزو الخبراء عدم التركيز إلى أسباب مختلفة، منها: قلة النوم، القلق، الاكتئاب، التوتر، الإجهاد، وأيضاً بعض الأمراض الصحية.
ويؤثر عدم التركيز في حياة الشخص بطرق مختلفة. على سبيل المثال: يمكن أن يؤثر سلباً في الأداء الأكاديمي أو المهني، إذ يزيد ارتكاب الأخطاء في العمل، كما يمكن أن يؤثر في العلاقات الاجتماعية، إذ يؤدي إلى فقدان التواصل بالمحيطين نتيجة عدم الاستماع إليهم، وأيضاً يمكن أن يؤثر في الصحة العامة، حيث يسبب الإجهاد والقلق والاكتئاب.

أسباب عدم التركيز:
إن عدم القدرة على التركيز من المشاكل الشائعة، التي يواجهها الكثيرون في حياتهم اليومية، وقد يكون لهذه المشكلة تأثير كبير على الأداء العام والنجاح في العمل أو الدراسة.. في ما يلي، بعض الأسباب المحتملة لعدم التركيز:

1. التشتت الذهني:
يعد أحد أسباب عدم التركيز الشائعة، فعندما يكون العقل مشتتًا بين الأفكار والمشاعر المختلفة، يصعب التركيز على مهمة معينة، ويمكن أن ينتج هذا التشتت عن عوامل خارجية، مثل: الضوضاء والتشويش، وكذلك عوامل داخلية مثل: القلق والتوتر والاكتئاب.

 

2. قلة النوم:
قلة النوم، أيضاً، تؤدي أحياناً إلى عدم القدرة على التركيز، إذ أظهرت الدراسات أن النوم الجيد يلعب دوراً مهماً في القدرة على التركيز والذاكرة، وعلى العكس من ذلك، إن قلة النوم تؤثر بشكل كبير في الجسم، ما يصعّب عملية التركيز.

3. التغذية السيئة:
يتأثر التركيز بالتغذية السيئة بشكل كبير، فإذا كان جسم الإنسان لا يتلقى العناصر الغذائية اللازمة، فإن ذلك يؤثر في القدرة على التركيز. ويجب أن يتناول الإنسان الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، للحفاظ على صحة الدماغ والجسم.

4. الخلايا العصبية:
الخلايا العصبية تلعب دوراً مهماً في القدرة على التركيز والذاكرة، وعندما تتعرض هذه الخلايا للتلف بسبب الإجهاد أو العوامل الخارجية الأخرى، فإن ذلك يؤثر في القدرة على التركيز. لذلك تجب العناية بصحة الخلايا العصبية، من خلال النوم الجيد والتغذية السليمة والتقليل من الإجهاد.

 

أعراض عدم التركيز:
هناك عدد كبير من الأعراض التي تصاحب عدم التركيز والتشتت، من بينها:
- تغير عادات وأنماط النوم.
- عدم تذكر الأحداث، التي وقعت من وقت قريب.
- اختلال التوازن.
- صعوبة تذكر الأماكن، والأشياء المهمة.
- عدم القدرة على اتخاذ القرار.
- عدم القدرة على أداء المهمات الصعبة.
- انخفاض الطاقة الجسدية.
- إمكانية الإصابة بتضخم الغدد الليمفاوية.
- الإصابة بالغثيان والقيء.
- الإصابة بتصلب الرقبة.
- آلام في البطن.
- عدم انتظام ضربات القلب.
- فقدان الوعي.

علاج عدم التركيز:
هناك طرق عدة للتعامل مع عدم التركيز، ويمكن للأشخاص الذين يعانون هذه الحالة استشارة الطبيب المختص، في ما يلي:

العلاج الدوائي:
يمكن للأدوية أن تكون فعالة في علاج عدم التركيز. والأطباء والمختصون بالصحة النفسية مخولون وصف أدوية، مثل المثبطات الانتقائية لإعادة امتصاص النورأدرينالين أو الميثيلفينيدات، للمساعدة على التركيز، وتحسين الانتباه.

 

تغيير النظام الغذائي:
هناك بعض التغييرات في النظام الغذائي، التي يمكن أن تساعد على علاج عدم التركيز. على سبيل المثال: يمكن تجنب الأطعمة التي تحتوي على السكريات المضافة، والمواد الحافظة، والألوان الاصطناعية، ويمكن أيضاً زيادة تناول الأطعمة التي تحتوي على الأحماض الدهنية أوميغا-3، مثل: السمك والمكسرات والبذور، والتي يمكن أن تساعد على تحسين وظائف الدماغ.

العلاج النفسي:
العلاج السلوكي المعرفي، والتدريب المعرفي، يساعدان على علاج عدم التركيز، وتحسين الانتباه والتركيز، من خلال تدريب الدماغ على التركيز، والتحكم في الانتباه.

 

نصائح للمصابين بعدم التركيز والنسيان:
يعاني الكثير من الأشخاص عدم القدرة على التركيز والنسيان، وقد يؤثر هذا الأمر في الحياة اليومية والعملية للفرد، لكن لحسن الحظ هناك العديد من النصائح، التي يمكن اتباعها لعلاج هذه المشكلة.

1. النوم الكافي:
أحد الأسباب الرئيسية لعدم التركيز والتشتت والنسيان، النوم غير الكافي، ويجب على الأفراد الحصول على النوم الكافي؛ لتحسين قدرتهم على التركيز والذاكرة.

 

 

2. ممارسة التأمل:
تساعد على تحسين التركيز والتشتت. لذا، يمكن للأفراد الجلوس في مكان هادئ، والتركيز على التنفس لمدة 5-10 دقائق يومياً.

3. تقليل الإجهاد:
يؤثر الإجهاد في القدرة على التركيز والتشتت والنسيان، ويجب على الأفراد تقليل الإجهاد من خلال ممارسة التمارين الرياضية، وتناول الطعام الصحي، والاسترخاء.

4. التدريب العقلي:
ممارسة التدريبات العقلية لتحسين التركيز والنسيان، مثل: لعب الألعاب الذهنية، والأنشطة التي تتطلب التركيز.

5. الغذاء الصحي:
تناول الغذاء الصحي يحسن التركيز وعدم النسيان، ويجب على الأفراد تناول الفواكه والخضروات والبروتينات والأطعمة الغنية بالمغذيات.