تواصل الشركات الرقمية العالمية العمل على استقطاب أكبر شريحة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، مستثمرين تقنيات الذكاء الاصطناعي، التي تغري هذه الشركات بابتكار تطبيقات تواصل جديدة.
وفي هذا السياق، أعلنت شركة "غوغل" عن إطلاق "بارد"، وهو تطبيق تشات يعمل بالذكاء الاصطناعي، بهدف توسيع نطاق الانتشار في جميع دول العالم، مع التركيز على توفر جميع اللغات، بما فيها العربية.

وبينت "غوغل" أنها ستضيف إلى تطبيقها مميزات جديدة، للتغلب على منصات الشركات المنافسة، وفي مقدمتها "مايكروسوفت"، التي تستخدم تطبيق "تشات جي بي تي".
وكانت "غوغل" قد أعلنت عن تطبيق "بارد" في فبراير الماضي، لكنها أجلت إطلاقه لأشهر عدة؛ حتى تتمكن من مفردات التطبيق، حيث قالت الشركة التكنولوجية الأميركية العملاقة إنه يمكن استخدامه بأكثر من 40 لغة عالمية، حيث يستطيع المستخدمون تخصيص نغمة وأسلوب ردود، وقالت "غوغل": "هذا مفيد، إذا كنت تريد سماع النطق الصحيح للكلمة، أو الاستماع إلى قصيدة أو نص".
وستمكن أداة الذكاء الاصطناعي، في التطبيق الجديد، المستخدمين من الاستماع إلى الإجابات بصوت عالٍ، من خلال تقنية تحويل النص إلى كلام، والحصول على 3 مسودات للإجابة باللغة العربية، مستعينة ببحث "غوغل".
في سياق آخر، حضرت "غوغل" جمهورها، ومستخدمي تطبيقاتها، لإطلاق النسخة المحدثة والجديدة من تطبيق "أندرويد 14"، في منتصف شهر أغسطس المقبل.
ولهذا السبب، أطلقت مؤخراً النسخة التجريبية الرابعة من نظام "أندرويد" الجديد، باعتبارها نسخة تجريبية أخيرة، قبل أن يصار إلى اعتمادها رسمياً، من قبل الشركة التي تعتبر عملاق التكنولوجيا الأميركية.
وأصلحت "غوغل" الكثير من الأخطاء في النسخة التجريبية الأخيرة من نظام "أندرويد 14"، بحسب بيان صحافي وزعته الشركة على وسائل الإعلام، ومنها أخطاء في الإشعارات والإعدادات السريعة وتطبيقات إجراء المكالمات عبر الإنترنت، بالإضافة إلى أخطاء في الواجهة، وخاصية الشاشة الدائمة، و"صورة في صورة"، وغيرها.
كما عالجت مشاكل أخرى في ظهور الخلفية بشاشة القفل، وأداء المؤثرات الحركية في الواجهة، وعمل البصمة، وأضافت تحسينات جديدة لزيادة استقرار النظام، ورفع الأداء.
ومن المقرر أن تحصل هواتف "غوغل بكسل" على النسخة النهائية من نظام "أندرويد 14"، قبل فتح المجال أمام إمكانية تنزيلها على بقية الأجهزة الرقمية الأخرى.