عززت الممثلة الأميركية، شارون ستون، مكانتها في هوليوود بأدوارها السينمائية، وأذهلت الجماهير بموهبتها الطبيعية وشغفها المهني، وفي حين أنها أبدعت في مهنتها بشكلٍ لا يُصدق، استطاعت أيضاً أن تُذهل العالم برشاقتها، وقدرتها على تخطي المرض. ففي سن الـ43، أصيبت الممثلة المرشحة لجائزة الأوسكار بجلطة دماغية، ونزيف في المخ، ورغم أنها استغرقت عامين للتغلب عليهما، فإنها خرجت بتعافٍ تام.

وفي سن الـ65، لاتزال نجمة "غريزة أساسية" تبدو مذهلة وبصحةٍ جيدة، وذات مظهر شاب، إذ تقول إن سببه هو اتباعها أسلوب حياة صحياً، وخيارات غذائية مدروسة.
لذا، في حال كنتِ ترغبين في معرفة أسرارها الصحية والغذائية، فإننا هنا نرصد العديد منها.

الأطعمة المنخفضة السكر:
من الطرق، التي تحافظ بها ستون على صحتها ولياقتها البدنية، تناول الأطعمة المنخفضة السكر، مثل: العدس والكينوا.
ووفقاً للأطباء، فإن مؤشر نسبة السكر في الدم، هو أداة تستخدم لتحديد المقدار الذي يساهم به الطعام في رفع مستوى السكر بالدم بعد تناوله، وغالباً يتم استخدامه في مقارنة الكربوهيدرات المختلفة.
وبشكل عام، قد تكون الأطعمة المنخفضة في مؤشر نسبة السكر بالدم، أي التي لا ترفع نسبة السكر في الدم كثيراً مفيدة لفقدان الوزن أو الحفاظ عليه، وخفض الكوليسترول، وخفض ضغط الدم، وتقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري.

تجنب شرب الكحول:
تعرف ستون، جيداً، أن عدم شرب الكحول يمكن أن يساعد الشخص على البقاء نحيفاً في المقام الأول، لأن الكحول يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، إلى جانب أنه ليست له أي قيمة غذائية، كما يمكن أن يؤدي الاستهلاك المنتظم للكحول إلى زيادة الوزن، وزيادة الدهون في الجسم، خاصة حول البطن، ويضعف الكحول اتخاذ القرارات، ما قد يؤدي إلى سوء خيارات الغذاء، والإفراط في الأكل.
لذا، من خلال الامتناع عن تناول الكحول، تقلل النجمة الأميركية السعرات الحرارية التي تتناولها، وتحافظ على وزن صحي، وتتجنب الآثار الصحية السلبية المحتملة.

 

تناول هذا الإفطار:
بالنسبة لنجمةٍ مثلها، فإنه لا يوجد يومان متماثلان، إلا أن الشيء الذي تحرص عليه، هو تناول الإفطار ذاته كل صباح، وهو البطيخ مع جبنة الفيتا، والنعناع مع زيت الزيتون والملح والفلفل، إلى جانب تناول قطعة من الخبز المحمص الخالي من الغلوتين مع الشاي العشبي، حيث يوفر لها هذا الإفطار الطاقة اليومية التي تحتاجها، لبدء يومها بشكلٍ صحيح.

تجنب الأطعمة المصنعة:
ترى دراسات عدة أن الانتشار المتزايد لأمراض، مثل مرض السكري من النوع الثاني، والسمنة، ومتلازمة التمثيل الغذائي، وأمراض القلب والأوعية الدموية، ومتلازمة القولون العصبي، وعسر الهضم المتكرر، وأنواع معينة من السرطان، وحتى الاكتئاب.. ترتبط بتناول كميات كبيرة من الأطعمة الفائقة المعالجة، ومن الواضح أن ستون تدرك هذه الحقيقة جيداً؛ لذا تبتعد كل البعد عن تناول مثل هذه الأطعمة، وتقاوم رغبتها في تناولها بشكلٍ كبير.

تأكل اللحوم الخالية من الدهون:
الممثلة الأميركية لديها نظام غذائي متوازن، يتضمن اللحوم الخالية من الدهون، وهي اللحوم التي تقل دهونها عن 90%، مثل: صدور الدجاج، وصدر الديك الرومي. ونظراً لأن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بارتفاع نسبة الكوليسترول، وأمراض القلب، فإن البروتينات الخالية من الدهون هي أكثر ما يوصى بتناوله.

 

نظام غذائي يشمل البيض:
طريقة أخرى للحفاظ على صحتها، تقوم ستون - خلالها - بدمج البيض في نظامها الغذائي، لأن البيض مليءٌ بالعناصر الغذائية الحيوية، مثل: فيتامين (أ، ود، وهـ، وب12)، والريبوفلافين، وحمض الفوليك، بالإضافة إلى البروتين الذي يساعد على تحسين الصحة العامة. كما أن البيض غني بمادة الكولين، وهي مادة مغذية وضرورية لنمو الدماغ ووظائفه، إلى جانب أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل: اللوتين، والزياكسانثين، وهما مفيدان لصحة العين.