استثماراً لإجازة الصيف الطويلة، تواصل المؤسسات التعليمية والثقافية والاجتماعية في دولة الإمارات، إقامة المبادرات والفعاليات المختلفة، لتشجيع الطلاب على شغل أوقاتهم بتعلم مهارات جديدة تثري حياتهم.
وفي هذا الجانب، حملت الدورة السادسة من برنامج "معاً لصيف أجمل"، التي تنظمها هيئة البيئة والمحميات الطبيعية في إمارة الشارقة شعار "المرشد البيئي"، بهدف تعزيز وعي الطلاب بأهمية الحياة الطبيعية، والعمل على استدامتها، ولتعريفهم بمكونات البيئة الطبيعية وأهميتها ودورها في حفظ الحياة على كوكب الأرض.
واستهدف البرنامج طلاب مدارس الشارقة، في الفئة العمرية بين 10 و15 عاماً، حيث تم تنفيذ برنامج "المرشد البيئي" في أماكن عدة، منها: متحف التاريخ الطبيعي والنباتي، ومزرعة الأطفال، ومركز حيوانات شبه الجزيرة العربية، والحديقة الإسلامية.

وتهدف هيئة البيئة والمحميات الطبيعية، في إمارة الشارقة، إلى ‏تعزيز صداقة الإنسان والبيئة، ونشر الوعي بأهمية حمايتها ورعايتها.
وبحسب ما نشرته على موقعها الرسمي، تحرص هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة على حماية البيئة ومواردها الحيوية، ودعم التنمية المستدامة، من خلال إجراء بحوث علمية وحملات توعوية، لمختلف الفئات العمرية لضمان تنشئة جيل صالح قادر على مواصلة مسيرة حماية البيئة، كما تسعى الهيئة لتكون المصدر الموثوق لمعلومات البيئة في إمارة الشارقة.
ومن أبرز مهام واختصاصات الهيئة الرئيسية: وضع الأهداف التي تقرها هيئة البيئة الاتحادية حيّز التنفيذ، وتحديد التشريعات البيئية في الأمور التي لم يرد فيها أي تشريع اتحادي، والمشاركة في الدراسات والبحوث العلمية والعمل على توفير المعلومات اللازمة لأعمال الهيئة، ووضع السياسات اللازمة لتحقيق أعمال الإدارة، وذلك من خلال التعاون مع الجهات المعنية للمحافظة على البيئة ومواردها، والمشاركة مع الأجهزة الحكومية والمؤسسات والهيئات الأكاديمية، والمنظمات الإقليمية لتنظيم كافة الأمور المتعلقة بعمل الهيئة، وتحديد مستوى فاعلية النشاطات ونسبة تأثيرها في البيئة والسعي لتحسينها، وإقامة أنشطة وفعاليات تُعنى بحماية البيئة ومواردها الطبيعية.
وتعتبر المحميات الطبيعية في الإمارات الركيزة الأساسية في المحافظة على النظام البيئي والتنوع الحيوي، سواء في البر أو البحر، ولهذا تتبع هيئة البيئة والمحميات الطبيعية استراتيجية تنص على استعادة ازدهار وتطوير المناطق المتدهورة في الشارقة. وبناء عليه، تم إصدار القوانين التي تحث على تأسيس المحميات البيئية في شتى المناطق، حيث تنقسم المحميات في الشارقة إلى 8 محميات، تتفرد بتنوع برامجها وقوانينها، وهذه المحميات، هي: جزيرة صير بونعير، وأشجار القرم والحفية، وواسط الطبيعية، والظلمية، ووادي الحلو، ومليحة، والبردي، والمدينة.