حرصت إدارة مهرجان جرش للثقافة والفنون على تعزيز الجانب الثقافي هذا العام، وانتقت أسماء الشعراء المشاركين بالأمسيات الثقافية، التي توزعت في مختلف أرجاء الأردن بعناية فائقة، واختارت أبرزهم شاعر الأغنية الإماراتية علي الخوار، مسكاً لختام الفعاليات الثقافية في المهرجان.
وضمت جميع الأمسيات الشعرية، التي تقام هذا العام، عدداً من الشعراء الذين يشتركون معاً في تقديم كل أمسية منها، بينما ينفرد الخوار والشاعر السعودي صالح الشادي بظهور كل منهما منفرداً في ليلة خاصةٍ به، ويطل الشاعر الإماراتي على جمهوره ومحبيه في الساعة الخامسة من مساء يوم السبت الموافق 5- أغسطس المقبل، بقاعة المركز الثقافي الملكي بالعاصمة الأردنية عمان.


وأفردت إدارة المهرجان ليلة كاملة للخوار، باعتباره واحداً من أهم الشعراء الغنائيين العرب، مع الأخذ بعين الاعتبار الشعبية الكبيرة التي يحظى بها الخوار في مختلف البلدان العربية، وفي الأردن تحديداً، إذ يعد من الشعراء القليلين الذين يملؤون القاعات بجمهورهم، كلما حضر إلى المملكة.
وكانت إدارة "جرش" قد أصدرت بياناً خاصاً بمشاركة الشاعر الإماراتي، قالت فيه: "علي الخوار يطل على الجمهور كأن بينه وبينهم عقداً من المحبة والتفاهم في ما يتعلق بالشق العاطفي من الكلمات الموشاة بمفردات غاية في الرومانسية والدفء وعتاب المحبين".
وأضاف البيان: "من عناوين هذه الروائع والكلمات، التي انتقلت إلى قلوبنا وأسماعنا، بتوقيع الشاعر علي الخوّار، وهذا الكمّ الذي غناه الفنانون العرب للخوّار، تتضح ثقافة الشاعر، ونبوغه المبكّر في إنسانيّات الكلمة وعذوبتها وحالة العتاب وفلسفة المفردة، لتعبّر عن الموقف، بكلمات راقت للجمهور العربي ولامست أحاسيسه، بل وجعلت الشاعر الخوّار دائم الحضور في قلوب المحبّين.
وكتب الخوار عدداً كبيراً من أبرز الأغاني العربية وأشهرها، فتغنى بكلماته كل من: "فنان العرب" محمد عبده، وميحد حمد، وحسين الجسمي، وأحلام، وراشد الماجد، وعبدالمجيد عبدالله، وعاصي الحلاني، ومحمد المازم، وخالد عبدالرحمن.
وعلي الخوار شاعر غني عن التعريف، وقد صدر له عدد من الدواوين الشعرية، كان أبرزها: "مشاعر وطن 71، وهلوسات 2020، ووطني"، كما سبق له أن حاز جائزة أفضل نص غنائي عربي، وحمل لقب فارس الأغنية الإماراتية.

  • الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري

مشاركة إماراتية متميزة:
بالإضافة إلى مشاركة شاعر الوطن علي الخوار، تزخر ليالي "جرش" هذا العام بمشاركةٍ إماراتيةٍ مهمة، إذ تشارك الشاعرة الإماراتية نجاة الظاهري، الحائزة لقب وصيفة برنامج "أمير الشعراء"، بإحدى الأمسيات الشعرية.
كما تشارك فرقة أنس hand band بإحدى الأمسيات الموسيقية التي يقيمها المهرجان، بينما يقدم العازفان عبدالعزيز المدني على العود، وعمر باوزير على القانون أمسية مشتركة.
ويفتتح مهرجان جرش 2023 فعالياته يوم الأربعاء الموافق 26-7-2023، وتمتد حتى 5-8-2023، متضمناً عدداً كبيراً من الفعاليات الثقافية والفنية.