"فراكشنال ليزر"، أو تجديد البشرة الجزئي بالليزر، هو نوع من علاجات الليزر، وتقنية حديثة يمكن استخدامها لتجديد شباب الجلد. كما أنها تستخدم لإزالة الوشم وشد الجلد. تستخدم التقنية جزءًا بسيطًا من طاقة علاجات الليزر التقليدية؛ لتكون أكثر فاعلية في استهداف مشاكل معينة على الجلد. ويمكن إجراء هذا العلاج في جلسة واحدة أو على مراحل بمرور الوقت.
غالبًا، يتم الجمع بين تجديد البشرة الجزئي بالليزر مع علاجات أخرى، مثل التقشير الكيميائي، لتقديم أفضل النتائج للمرضى ذوي الاحتياجات الكبيرة.
تشمل فوائد تجديد البشرة الجزئي بالليزر ما يلي:
- تقليل ظهور التجاعيد والندبات وعلامات التمدد.
- تحسين مظهر ندبات حب الشباب وضرر الشمس وبقع الشيخوخة.
- منح بشرتك مظهراً أكثر شباباً.
- شد الجلد المترهل على وجهك ورقبتك.
- يمكن استخدامه لإزالة الوشم من جسمك.

كيف يعمل "الفراكشنال ليزر"؟
يستخدم الليزر الجزئي لعلاج الأمراض الجلدية، مثل التجاعيد والندبات، وهي تقنية تعمل عن طريق إطلاق طاقة الليزر على شكل نبضات، ما يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد. ويتضمن الإجراء تعريض الجلد لشعاع ضوئي متحكم به يعمل على تفتيت الأنسجة التالفة، ويحفز عملية الشفاء الطبيعي.
يتم التحكم في عمق الاختراق عن طريق ضبط قوة وسرعة الليزر أثناء تحركه عبر جلدك. وعادة، يكون طول الموجات الصغيرة أقل من 1 مم، ما يعني أنها ليست كافية لقطع جميع طبقات بشرتك. بدلاً من ذلك، فإنها تدخل جزئيًا فقط في طبقة الأدمة الخاصة بك، حتى تتمكني من تحفيز إنتاج الكولاجين الجديد دون التسبب في تلف الأنسجة السليمة تحت السطح. يؤدي هذا التحفيز إلى تقليل التجاعيد والندبات بمرور الوقت، بالإضافة إلى تحسين ملمس بشرتك بشكل عام.
ثبت أن هذه العملية تقلل الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندوب، وغيرها من علامات الشيخوخة على الوجه والرقبة واليدين.

 

أنواع مختلفة من الليزر الجزئي، ومزاياها وعيوبها:
الأنواع المختلفة من الليزر الجزئي هي:
- نبضة طويلة (NdYAG).

- ليزر فراكشنال ليزر CO2.

- نبضات الضوء المكثف (ipl).

- نبضة قصيرة (عقيق ألمنيوم إيتريوم نيوديميوم).

- ليزر زجاج الإربيوم الجزئي.

- ليزر الفراكشنال KTP.

تتمثل مزايا الليزر الجزئي في أنها أقل توغلاً من الجراحة التقليدية، ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب ووقت التعافي يكون أقل. تشمل العيوب: التكلفة المرتفعة، والآثار الجانبية المحتملة، مثل: الاحمرار والتورم والألم.

 

ألم أقل ووقت تعافٍ أقصر:
عادة، يرتبط الليزر بالحرارة والحرق والألم. ومع ذلك، إن تقشير الجلد الجزئي باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون يقلل في الواقع الألم أثناء العملية وبعدها. يمكن أن يكون إجراء الجراحة مؤلمًا لأسابيع أو شهور، لكن يتم علاج تقشير الجلد بالليزر بسرعة، ويمكن للعملاء التعافي تمامًا في غضون أسبوعين.

نتائج أفضل على المدى الطويل:
نظرًا لأن إعادة التسطيح بالليزر الجزئي (CO2) تحفز وتعزز إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجلد، فإن النتائج تكون طويلة الأمد. لا يقتصر الإجراء على تصحيح عيوب البشرة فحسب، بل يساعد الجسم على العمل لضمان رضاك عن بشرتك لسنوات عديدة. بالطبع، لا يمكنك إهمال بشرتك تمامًا بعد العملية، ولا تتوقعي على الرغم من ذلك أن تستمري في الظهور بمظهر شاب. سيقدم لك طبيبك بعض النصائح حول الحفاظ على بشرتك، لذا فالأمر متروك لك لتكوني مجتهدة في الحفاظ على بشرتك صحية.

من يمكنها الاستفادة من تقنية "الفراكشنال ليزر"؟
تم استخدام علاجات الليزر الجزئي في طب الأمراض الجلدية لعلاج أمراض الجلد المختلفة، لكن علاجات الليزر الجزئي ليست مناسبة للجميع. وهي ليست مناسبة لذوات البشرة الداكنة أو النساء الحوامل أو المرضعات.