لا يستطيع أحد إنكار اللياقة والشباب، اللذين يتمتع بهما الملياردير الأميركي ومؤسس شركة أمازون، جيف بيزوس، إذ إنه دائماً يظهر بكامل أناقته ولياقته، وهو بعمر الـ59، كأنه لا يكبر أبداً.
وإلى جانب براعته في العمل، كثيراً ما جذب بيزوس الأنظار إليه برحلة التحول التي قام بها نحو أسلوب حياة أكثر صحة ولياقة، ما جعل الكثيرين يتساءلون عن السر وراء ذلك.
لذا، في حال كنتم ممن يراودهم هذا السؤال، فإننا - هنا - نرصد لكم خمس طرق محورية، حقق بها بيزوس تحوله الجسدي الرائع، بدءاً من توديعه عادات الأكل غير الصحية، واعتناقه البدائل الغنية بالمغذيات، وانتهاءً بالتمرين المستمر بتكييف إجراءات التمارين الشخصية للوصول إلى ذروة الشكل البدني الذي يريده.. تابعوا القراءة؛ لاكتشاف كيف فعل ذلك.

  • جيف بيزوس وزوجته السابقة ماكنزي سكوت

غيّر نظامه الغذائي:
في مقابلة عام 2017، مع شقيقه مارك، كشف بيزوس عاداته الغذائية غير الصحية، وكيف ساعدته زوجته السابقة، ماكنزي سكوت، على العودة إلى المسار الصحيح، إذ أشار إلى أنه كان يتناول علبة كاملة من بسكويت بيلسبري مع الزبدة على الإفطار، لمدة عامين، إلى أن أوقفته زوجته السابقة عن ذلك.
وفي هذا الشأن، يقول خبراء التغذية إن بسكويت بيلسبري عبارة عن طعام مكرر معالج للغاية لا يشبع ولا يقدم أي فائدة، فهو مليء بالسعرات الحرارية، لكنه لا يوفر الألياف أو العديد من العناصر الغذائية، ويفتقر إلى البروتين العالي الجودة، واستهلاك الكثير من هذه الأنواع من الأطعمة بانتظام، يؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير، والإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري، وأمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان.
لذا، إن الاستغناء عن بسكويت بيلسبري سيساعد بيزوس على إفساح المجال للأطعمة العالية الجودة، التي توفر العناصر الغذائية، ومضادات الأكسدة، والألياف.

ينام 8 ساعات كل ليلة:
يحرص بيزوس على النوم لمدة ثماني ساعاتٍ كل ليلة، ما يساعد على إدارة الوزن، ويُحدث فرقاً كبيراً في أهداف اللياقة البدنية، إذ تحدث عن أهمية النوم في مؤتمر النادي الاقتصادي 2018، مشيراً إلى أنه ينام ثماني ساعات، ما يمنحه الطاقة والمزاج الأفضل.
ووفقاً للخبراء، فإن النوم لمدة 8 ساعات يمكن أن يساعد على إنقاص الوزن بطرق عدة. على سبيل المثال، يؤدي القليل من النوم إلى الحصول على الطاقة من الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية، التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، والدهون المكررة، ما يزيد الوزن.
كما أن الأشخاص الذين يحصلون على قسط أقل من النوم أكثر عرضة للمعاناة مع اتخاذ خيارات جيدة في ما يتعلق بالطعام، وقد يتناولون وجبات إضافية، ووجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية، ومواد غذائية أخرى، ما يعني أنهم ليسوا في حالة نقص السعرات الحرارية اللازمة لفقدان الوزن.

  • جيف بيزوس مع خطيبته الحالية

لا يحرم نفسه
بين الحين والآخر، يسمح بيزوس لنفسه بالاستمتاع بطعام غير صحي، إذ قالت خطيبته، المذيعة لورين سانشيز، لصحيفة "وول ستريت جورنال"، إن الملياردير الأميركي يصنع الفطائر كل يوم أحد، حيث يستيقظ مبكراً، ويُخرج كتاب الطهي الخاص ببيتي كروكر للحصول على الوصفة الدقيقة لصنع أفضل الفطائر في العالم.
وعن ذلك يقول الخبراء إنه من الضروري تجنب عقلية "كل شيء.. أو لا شيء"، حيث يمكن أن تؤدي العقليات التقييدية أو الجامدة حول الطعام إلى نتائج عكسية، إذ إن حرمان الذات تماماً يمكن أن يخلق إحساساً بالشوق أو الهوس.
وإضافةً إلى ذلك، يمكن أن تعزز هذه الحرية، دافعكم والتزامكم بالعادات الصحية، فمعرفة أن لديك المرونة للاستمتاع بالأنشطة العرضية، تجعل من السهل عليك الالتزام بأهدافك الصحية والعافية بشكل عام، ويجعل عاداتك أكثر استدامة.

يعمل مع مدرب:
استعان بيزوس بالمدرب الشهير ويس أوكرسون، الذي ساعد توم كروز وجيرارد بتلر وإيسلا فيشر، في الحصول على ذروة اللياقة البدنية لأدوارهم السينمائية، حيث كشفت خطيبته لورين أنه متفانٍ للغاية في تدريباته، ويبذل جهداً كبيراً فيها.
ورغم أن نظام بيزوس الدقيق غير معروف، فإن بعض المصادر أكدت أن المدرب يحب أن يخلط التدريبات والتركيز على نظام غذائي صحي، مشيرةً إلى أن ويس يهدف إلى تحقيق توازن جيد بين البروتينات والدهون والكربوهيدرات الصحية، مع التركيز بشكل أكبر قليلاً على البروتين والدهون الصحية، كلما تقدم الشخص في العمر.

يذهب للتجديف:
إحدى طرق بقاء بيزوس بصحة جيدة، هي من خلال الأنشطة الخارجية، مثل التجديف بالكاياك، حيث يساعد هذا الأمر على الحفاظ على لياقته، لأنه شكل من أشكال تمارين القلب والأوعية الدموية، التي تبني القوة في الذراع والكتف والجذع، كما تساعد على بناء كتلة عضلية، وتحسين قوة العضلات، وبناء القوة الوظيفية من خلال الحركات الدورانية.