عادةً، تحصل الأطعمة المجمدة على سمعةٍ سيئة، لأن الكثيرين يعتبرون أنها غير مرغوبٍ فيها، إلا أن الحقيقة تقول عكس ذلك، حيث تكون الفواكه والخضروات المجمدة والموجودة في قسم الفريزر بذروة نضجها، إلى جانب أنها سهلة الاستخدام، إذ لا تحتاج للغسيل قبل تناولها.
ولا تنحصر فوائدها في ذلك فحسب، بل إن لها أيضاً الكثير من الفوائد الأخرى، التي نرصدها لكِ هنا:


ناضجة جداً:
نظراً لأن معظم الفواكه والخضروات المجمدة يتم وضعها بالفريزر، بعد فترة وجيزة من حصادها، فإنه يُسمح لها بالاحتفاظ بمكوناتها وقيمتها الغذائية، ما يعني أنها مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، كما أن تجميدها "حبس" العديد من العناصر الغذائية فيها.

تحتوي على عناصر غذائية أكثر من كونها طازجة:
بسبب ما ذكرناه سابقاً، فإن المنتجات المجمدة غنية بالمغذيات، أو حتى متفوقة على المنتجات الطازجة، وهي حقيقة تدعمها الأبحاث.
ففي دراسة نشرت عام 2015، بمجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، قارن الباحثون ثماني فواكه وخضروات شائعة مخزنة في الثلاجة، لمدة 3 أو 10 أيام، أو مجمدة لمدة تصل إلى 90 يوماً.
ووجدوا أنه بالنسبة لفيتامين (C)، والريبوفلافين، وألفا توكوفيرول (أحد أشكال فيتامين E)، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والزنك، والنحاس، والحديد، والألياف، والفينولات، ومضادات الأكسدة، فإن الأطعمة المجمدة تتفوق باحتوائها على الأطعمة الطازجة، أي أن المنتجات المجمدة لا تدمر ما تحتويه من عناصر غذائية، بل هي على العكس من ذلك.

خالية من المواد المضافة:
نظراً لأن التجميد يحافظ على الطعام، فإنه لا حاجة إلى إضافات غير مرغوب فيها في أكياس الأطعمة المجمدة، مثل: السبانخ، والفراولة، لذا من النادر أن نجد فواكه مجمدة يضاف إليها السكر مثلاً.

متعددة الاستخدامات:
بفضل إمكانية الاحتفاظ بها في الفريزر، وأنها لا تحتاج إلى الغسيل قبل تناولها، فإنه يمكن استخدامها بشكلٍ كبير وبطرق مختلفة.
على سبيل المثال، يمكن إضافتها إلى العصائر والزبادي، أو تذويبها من أجل إضافتها لدقيق الشوفان أو الخبز المحمص مع زبدة اللوز.
كما أن الخضار المجمد مكون رئيسي ممتاز في أطباق القلي السريع، ورائع لتحميصه بزيت الزيتون مع الثوم والأعشاب، إلى جانب أنه يمكن أن يخلط مع القليل من الكينوا، أو معكرونة الأرز البني، وتضاف إليه البروتينات الخالية من الدهون.
نصيحة: إذا كنتِ تحبين إعداد وجبةٍ صحيةٍ خفيفة بمذاقٍ جيد، فاحتفظي ببرطمانات من بيستو نباتي وطبيعي بالكامل، لإضافته إلى الخضروات المجمدة عند طهيها بالبخار، وبعض الخيارات الرائعة هي البروكلي مع بيستو الطماطم المجفف، والسبانخ مع بيستو الفلفل الأحمر المحمص.

مخاطر يمكن أن تسببها الفاكهة المجمدة:
تفوق فوائد الفاكهة المخاطر، لكن هذا لا يعني عدم وجود سلبياتٍ لها، حيث تحتوي بعض الفاكهة على الكثير من السكر، ما قد يشكل خطورة على الأشخاص المصابين بمرض السكري، إلى جانب أنها قد تحتوي على جراثيم ضارة، مثل: السالمونيلا، وبكتيريا قولونيا، والليستيريا، في حالة عدم غسلها أو تنظيفها جيداً، لذا يجب الحرص على شراء فواكه وخضروات مجمدة من أماكن معروفة.