كيف تمشي أو تركض أو تفعل أشياء أخرى بسلاسة؛ إذا لم تكن مفاصلك قوية بما فيه الكفاية؟.. تحتاج المفاصل السليمة والصحية إلى تمارين وأنشطة تساعدها على البقاء كذلك، لكن هناك أيضاً أطعمة خارقة، لا بد من تضمينها في النظام الغذائي، إذا كنت تحلم بمفاصل صحية وغضاريف قوية.

ما الأطعمة الخارقة أو الـ"سوبر فوود"؟
تعتبر الأطعمة الخارقة خياراً صحياً ومفيداً لصحة المفاصل، فهي تساعد على تقليل الالتهابات والألم، وتحمي المفاصل من التلف، ويجب التأكد من تضمين هذه الأطعمة في النظام الغذائي اليومي، للحصول على فوائدها الصحية الكاملة.

أطعمة خارقة لمفاصل قوية:
هناك العديد من الأطعمة المعروفة بدعم صحة المفاصل، بسبب محتواها الغذائي، وخصائصها المحتملة المضادة للالتهابات، ومنها:

 

1. السمك الدهني:
الأسماك الدهنية، مثل: السلمون والماكريل والسردين، غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي ارتبطت بانخفاض الالتهاب في الجسم. ويمكن أن يكون هذا مفيداً لتخفيف آلام المفاصل، والحفاظ على صحتها.

2. الكركم:
مادة الكركمين موجودة في الكركم، الذي له خصائص قوية مضادة للالتهابات، وقد يساعد على تقليل آلام المفاصل وتصلبها، ما يجعله خياراً شائعاً؛ لتعزيز صحة المفاصل.

 

3. الزنجبيل:
الزنجبيل له خصائص مضادة للالتهابات، قد تساعد على تقليل التهاب وألم المفاصل، كما أنه يحتوي على مادة الزنجبيل، ما قد يساعد على تخفيف أعراض التهاب المفاصل.

4. التوت البري:
سواء الفراولة أو التوت الأزرق أو التوت، هذه الأطعمة البرية غنية بمضادات الأكسدة، وتساعد على تحييد الجذور الحرة، وتقليل الالتهاب، ما قد يفيد صحة المفاصل.

5. الخضروات الورقية:
يتم تحميل الخضروات الورقية، مثل: السبانخ واللفت بالمغذيات مثل فيتامين (ج)، الذي يدعم إنتاج الكولاجين، وهذا يساعد في الحفاظ على صحة المفاصل.

 

6. المكسرات والبذور:
المكسرات والبذور الصحية، مثل: الجوز، وبذور الكتان، وبذور الشيا، هي مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، ومضادات الأكسدة، إذ إنها تساهم في الحد من الالتهاب، وتوفر العناصر الغذائية الحاسمة لصحة المفاصل.

7. زيت الزيتون البكر الممتاز:
يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على دهون أحادية غير مشبعة وبوليفينول، وجميعها بها خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن تساعد على تقليل الالتهاب في الجسم، وتعزيز صحة المفاصل.

8. الشاي الأخضر:
يعد الشاي الأخضر غنياً بالبوليفينول، ومضادات الأكسدة، بما في ذلك الكاتيكين (جزء من مركب حيوي، معروف باسم الفلافونويد، ويُعتقد أنه يقلل الإجهاد التأكسدي)، وقد تساعد هذه المركبات على تقليل الالتهاب، والحماية من تلف الغضروف.

 

9. فواكه الحمضيات:
تحتوي الحمضيات، مثل: البرتقال والليمون والجريب فروت، على نسبة عالية من فيتامين (C)، وهو ضروري لتخليق الكولاجين، ومن الضروري تناوله إذا كنت تريد مفاصل قوية.

10. الحبوب الكاملة:
توفر الحبوب الكاملة، مثل: الأرز البني والكينوا والقمح الكامل الألياف والمواد المغذية مثل السيلينيوم والمغنيسيوم، فهذه العناصر الغذائية تساهم في صحة المفاصل بشكل عام، ويمكن أن تساعد على الحد من الالتهاب.

 

 

11. اللحوم الحمراء والدواجن:
تحتوي اللحوم الحمراء والدواجن على البروتينات، التي تعزز نمو وصحة العظام، ويحتوي الدجاج على الغلوكوزامين والكندرويتين، اللتين تعززان صحة المفاصل، وتحميانها من التلف.

استهلك الأطعمة الخارقة للمفاصل بحذر:
في حين أن هذه الأطعمة الخارقة تعتبر مفيدة بشكل عام لمعظم الناس، إلا أن هناك حالات معينة قد يحتاج فيها بعض الناس إلى توخي الحذر أو تجنبها.. في ما يلي بعض الحالات، التي قد تحتاج فيها إلى الحد من تناول الأطعمة الخارقة:

1. الحساسية:
قد يكون بعض الناس حساسين، عندما يتعلق الأمر بأطعمة معينة، على سبيل المثال: إذا كنت تعاني حساسية المأكولات البحرية، فتجنب الأسماك الدهنية. أيضاً، يجب على الأشخاص، الذين يعانون الحساسية أو الحساسيات المعروفة لفواكه أو مكسرات أو بذور معينة، تجنب تلك الأطعمة الفائقة المعينة.

2. تفاعلات الدواء:
يمكن لبعض الأطعمة الخارقة، مثل الجريب فروت، التفاعل مع بعض الأدوية، والجريب فروت يمكن أن يتداخل مع عملية التمثيل الغذائي لبعض الأدوية، ما يؤدي إلى مستويات أعلى من الدواء في الجسم.

3. الحالات الطبية:
قد يحتاج الأشخاص الذين يعانون حالات طبية محددة إلى تعديل استهلاكهم للطعام الخارق، فقد تحتاج الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يجب أن تكون محدودة للأشخاص الذين يعانون اضطرابات معينة في تخثر الدم، أو الذين يتناولون أدوية ترقق الدم، كما أن الكركم والزنجبيل قد يتفاعلان مع أدوية تمييع الدم، أو يزيدان خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون اضطرابات النزيف.