من المعروف أنه جرى إطلاق فيلمَيْ: "باربي" للمخرجة غريتا جيروج، و"أوبنهايمر" للمخرج كريستوفر نولان، في صالات السينما بالموعد نفسه، لتكون المنافسة شديدةً بينهما، خاصةً، وأنهما أكثر فيلمين منتظرين هذا العام، لدرجة أن ما جرى أصبح يُعرف باسم "باربنهايمر" عبر الإنترنت.
وقد يظن البعض أن هذه المنافسة الشرسة تحدث لأول مرة، إلا أن الحقيقة أن هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إطلاق فيلمين ضخمين بميزانية كبيرة، ويراهن عليهما النقاد في الوقت نفسه، فقد سبق أن حدث ذلك مراتٍ عدة عبر السنوات الماضية.
في هذا التقرير، نرصد بعض المرات التي حدث فيها ذلك.

"كازينو" و"حكاية لعبة".. نوفمبر 1995:
حقق فيلم "كازينو" في شباك التذاكر نحو 116 مليون دولار، إذ نال وقتها الكثير من التقييمات الإيجابية، بينما حقق فيلم "حكاية لعبة" نحو 394 مليوناً.
ورغم أن الفيلمين لم يكونا متشابهين، فـ"كازينو" هو فيلم جريمة أخرجه مارتن سكورسيزي من بطولة روبرت دي نيرو وشارون ستون، بينما فيلم "حكاية لعبة" أنتجته بيكسار، ويدور حول لعبة رعاة البقر، وحارس الفضاء، اللذين يصبحان أفضل الأصدقاء.
يُذكر أن شارون ستون حصلت على ترشيح لجائزة الأوسكار، لأفضل ممثلة عن دورها في "كازينو".

"جومانجي" و"حرارة".. ديسمبر 1995:
تمكن فيلم "جومانجي" من تحقيق إيراداتٍ وصلت إلى 262 مليون دولار في شباك التذاكر، بينما حصل "حرارة"، الذي لعب بطولته آل باتشينو، وروبرت دي نيرو، على 187 مليوناً.

"يوميات الأميرة" و"ساعة الذروة 2".. أغسطس 2001:
جمع فيلم "يوميات الأميرة"، في شباك التذاكر بجميع أنحاء العالم، 165 مليون دولار. أما "ساعة الذروة 2"، فجمع 347 مليوناً.
و"ساعة الذروة 2" هو فيلم حركة، تم إنتاجه في الصين والولايات المتحدة، ولعب بطولته جاكي شان وكريس تاكر، وبلغت تكلفة إنتاجه حوالي 90 مليون دولار.
أما فيلم "يوميات الأميرة"، فهو فيلم كوميدي أميركي، يتحدث عن فترة المراهقة، من إنتاج شركة والت ديزني، وإخراج غاري مارشال.

 

"هاري بوتر والأقداس المهلكة: الجزء 2" و"ويني ذا بوه".. يوليو 2011:
حقق "هاري بوتر والأقداس المهلكة: الجزء 2"، في شباك التذاكر بجميع أنحاء العالم ملياراً و342 مليون دولار، في حين حقق "ويني ذا بو" ما قيمته 49 مليوناً، أي أنه ورغم أهمية الفيلمين وقتها، فإن "ويني" لم يضاهِ "هاري".
وحصل فيلم "هاري" على 169 مليون دولار في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، مقارنة بـ8 ملايين لـ"ويني".

"شرلوك هولمز: لعبة ظلال" و"المهمة المستحيلة: بروتوكول شبح".. ديسمبر 2011:
حقق "شرلوك هولمز: لعبة ظلال"، في شباك التذاكر بجميع أنحاء العالم، 543 مليون دولار، بينما حقق "المهمة المستحيلة: بروتوكول شبح" 694 مليوناً.
وفي عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، بدا أن روبرت داوني جونيور، وفيلمه "هولمز"، سيحصلان على إيراداتٍ أفضل من توم كروز في "المهمة المستحيلة"، إلا أن الأخير فاز في الإيرادات النهائية.

"ماكس المجنون: طريق الغضب" و"طبقة الصوت المثالية 2".. مايو 2015:
حقق "ماكس المجنون: طريق الغضب"، في شباك التذاكر العالمي، ما قيمته 380 مليون دولار، بينما حقق "طبقة الصوت المثالية 2" ما قيمته 287 مليوناً.
وكما هي الحال في مباراة "شيرلوك هولمز"، مقابل "بروتوكول الشبح"، فاز "طبقة الصوت المثالية 2" بالمعركة ولكن ليس بالحرب، حيث حصل الأخير على أرباح بلغت 69.2 مليون دولار، مقابل 45.4 مليوناً لـ"طريق الغضب" في عطلة نهاية الأسبوع الافتتاحية، إلا أن "طريق الغضب" فاز بالنهاية في شباك التذاكر العالمي.