قالت الشاعرة الإماراتية، نجاة الظاهري، إن تمثيلها لدولة الإمارات في حدث ثقافي فني عربي وعالمي، بحجم مهرجان جرش للثقافة والفنون، يعني لها الكثير في مسيرتها كأديبة وشاعرة وإعلامية إماراتية.
وأضافت الظاهري، على هامش مشاركتها في فعاليات البرنامج الثقافي للمهرجان، من خلال أمسية شعرية أحيتها في موقع منتدى عبدالحميد شومان، أحد الرعاة الرئيسيين لبرنامج المهرجان الثقافي، وقدمت فيها نماذج متنوعة من أشعارها: "أرجو أن أكون قد عكست الصورة الحضارية المشرقة لبلدي وتاريخها وحضارتها، وأنا راضية عن حضوري الأول في الأردن، ومهرجان جرش، برفقة مبدعين أردنيين وعرب وعالميين، ينتمون إلى مختلف المشارب الفنية والثقافية والتوجهات الإبداعية".
وحلقت الظاهري في قصائدها إلى إبداعات بلاغية قيمة، وأطلقت العنان لقصائدها التي حاورت بها الروح، ونطقت بها بالجمال.

  • نجاة الظاهري في الأمسية الشعرية

وقرأت الظاهري من قصيدة "كرسي غير مرغوب به": "دعهُ.. ولا ترجعهُ/ واترك ما تمادى من فراغٍ حول طاولتي/ ينشّزُ في الغناءِ/ لم أنتظر أحداً/ ولم أسأل دخاناً هارباً/ من شمعةٍ محبوسةٍ/ عمّن/ تعوّدهُ الغيابُ/ وضلّ عن دينِ اللقاءِ".
ومن قصيدة "مصائب"، قرأت: "فقلبي أساسُ جميعِ المصائبِ/ إلّم أكن أشعر الآنَ بالحبِّ/ لن يخدشَ الروحَ/ خطوُ الفراشةِ/ وهي تسيرُ رويداً رويداً/ بعيداً/ عن الوردةِ الذابلةْ".
ومن قصيدة "سبيل"، قرأت نجاة: "أضعتُ سبيلنا الأولى/ فكيف سأبلغُ القصدَ/ وماذا الزادُ والحوتُ/ الذي خبّأتُه ارتدّا/ وما من صخرةٍ توحي/ بما يهدي وما يُهدى/ ضياعٌ.. أيها النجمُ العزيزُ/ المُعتلي بُعدا".
وختمت الظاهري قراءتها بقصيدة حملت عنوان "مينائي"، ومنها: "اعتدتُ أن آوي إلى مينائي/ إن باتَ كلٌّ رافضاً إيوائي/ وحدي.. أشيدُ لجنتي أركانها/ وأخيطها من بهجةِ الأشياءِ/ لي ما أشاءُ من المحبة.. لي دمي/ يجري به اسمي.. مُكثراً خُيلائي/ أنا لا أشابههم.. ولستُ بسيطةً/ شمسٌ أنا.. معمورةٌ بضيائي".

  • نجاة الظاهري تتسلم شهادة مشاركتها بالمهرجان

واحتفى المهرجان بالظاهري، الشاعرة الإماراتية التي نالت لقب وصيفة إمارة الشعر، في برنامج "أمير الشعراء"، وشاركتها الأمسية الشعرية الشاعرة البحرينية بروين حبيب، والشاعر الأردني محمد محمود محاسنة، وقدمهم الكاتب وليد حسني، كما تسلمت الظاهري من عضو اللجنة الثقافية في مهرجان جرش، الشاعر الدكتور راشد عيسى، شهادة مشاركتها.
وتحتل المشاركة الإماراتية في "مهرجان جرش" موقعاً مهماً هذا العام، حيث سيساهم مشاهير دولة الإمارات في تعريف الجمهور بالأدب والفن الإماراتيين، في المهرجان الذي يستقطب زواره من كل حدب وصوب.
وعدا الظاهري، تتميز المشاركة الإماراتية بحضور "شاعر الوطن" علي الخوار، الذي سيختتم بقصائده المعبرة أمسيات البرنامج الثقافي، مساء يوم السبت المقبل، الخامس من شهر أغسطس، كما تشارك في حفل الموسيقى، فرقة أنس Hand Band، بإحياء إحدى سهرات المهرجان، كما يشارك عازف العود عبدالعزيز المدني، وعازف القانون عمر باوزير، في أمسية مشتركة.