يعاني العديد من الناس حول العالم السمنة المفرطة، أو الزيادة في الوزن، ويلجؤون إلى الأنظمة الغذائية، وممارسة التمارين الرياضية لإنقاص هذه الكيلوغرامات الزائدة، لكنهم قد يفشلون، ما يدفعهم إلى الأدوية العلاجية، التي تسد الشهية، وتزيد الشعور بالشبع لدى الإنسان لساعات أطول، والتي من بينها دواء "ويغوفي".
"ويغوفي" واحد من الأدوية، التي انتشرت في الفترة الأخيرة، وهو الاسم التجاري لعقار "سيماغلوتايد"، المتخصص في إنقاص الوزن الزائد،  حيث يزيد الشعور بالشبع، وبالتالي يظل المريض لساعات طويلة من دون طعام، ما يساعده على خسارة الوزن.. لكن هل دواء "ويغوفي" صحي ومناسب للجميع؟ وما أبرز أعراضه الجانبية؟

 

ما دواء "ويغوفي"؟
دواء "ويغوفي" (Wegovy)، هو الاسم التجاري من عقار "سيماغلوتايد" (semaglutide)، المخصص لفقدان الوزن، فقد وافقت إدارة الغذاء والدواء (FDA) على "ويغوفي" في يونيو 2021، للأشخاص الذين يعانون السمنة المفرطة، أو الذين يعانون زيادة الوزن، ولديهم حالة واحدة على الأقل مرتبطة بالوزن.
ويحتوي دواء "ويغوفي" على العنصر النشط نفسه، مثل الأدوية الأخرى التي ربما تكون قد سمعت عنها، مثل الأوزمبيك، حيث يساعد الناس على تقليل كمية الطعام التي يتناولونها عن طريق تقليل شهيتهم، وإبطاء العملية الهضمية، وبالتالي يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول عن طريق تأخير تفريغ الطعام من معدتك إلى الأمعاء الدقيقة.
كما أن دواء "ويغوفي" يحفز البنكرياس على إطلاق الأنسولين، وإبطاء إنتاج الكبد من الجلوكاجون، وتميل هذه التغييرات إلى تقليل مقاومة الأنسولين، وخفض مستويات السكر في الدم بشكل عام.
يأتي "ويغوفي" في خمسة أحجام، مختلفة من أقلام الحاقن التلقائي بجرعات مقاسة مسبقاً، تراوح من 0.25 ملغ إلى 2.4 ملغ، وإذا كنت مستخدماً جديداً، فمن المحتمل أن توصف لك جرعة منخفضة، وسيزيدها طبيبك تدريجياً بمرور الوقت.
وتم تصميم حقن "Wegovy"، ليتم أخذها مرة واحدة فقط في الأسبوع، ويجب الحصول عليها في يوم ثابت من كل أسبوع.

ما فوائد دواء "ويغوفي" لإنقاص الوزن؟
هناك العديد من الفوائد لأخذ "ويغوفي"، بما في ذلك:

1. فقدان الوزن:
واحدة من أهم فوائد هذا العقار العالمي، هي مساعدته على خسارة الوزن بشكل كبير، حيث أكدت بعض الدراسات أنه يساعد المرضى عن طريق تقليل الشهية وإبطاء الهضم. ومن خلال القيام بذلك، فإنه يمنع الكبد من إطلاق الجلوكاجون، ويمنع زيادات مستويات السكر في الدم مع تحسين حساسية الأنسولين.
وفي إحدى الدراسات، فقد المشاركون البالغون، الذين يتناولون "ويغوفي" 15% من وزنهم في المتوسط، وفي دراسة منفصلة، فقد المراهقون الذين يتناولون "ويغوفي" 16% من وزنهم في المتوسط.

2. تحسين حساسية الأنسولين:
يحسن "ويغوفي" مستويات السكر في الدم، و"A1C"، وحساسية الأنسولين، ونظرت تجربة الخطوة 2 في آثار "ويغوفي" على نسبة السكر في الدم، و"A1Cs" لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، ووجد الباحثون أن المشاركين الذين يتناولون الدواء لم يفقدوا الوزن فحسب، بل رأوا تحسينات ذات دلالة إحصائية في نسبة السكر بالدم، ومستويات "A1C"، أيضاً.
حتى لو لم تكن مصاباً بمرض السكري أو ما قبل السكري، فإن تناول "ويغوفي" يمكن أن يساعد على مقاومة الأنسولين، وتحسين مستويات السكر في الدم، وقد يؤدي ذلك إلى تأخير، أو حتى منع تطور مرض السكري في المستقبل.

3. انخفاض مخاطر القلب والأوعية الدموية:
ثبت أن "سيماغلوتيد" (العنصر النشط في "ويغوفي") يقلل خطر الإصابة بنوبة قلبية كبيرة، أو سكتة دماغية، أو الوفاة لدى البالغين المصابين بداء السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب.

الآثار الجانبية لدواء "ويغوفي":
سيعاني العديد من الأشخاص الذين يتناولون "ويغوفي" آثاراً وأعراضاً جانبية، خفيفة إلى معتدلة:
الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً، هي:
· الغثيان.
· القيء.
· الإسهال.
· ألم في المعدة.
· الإمساك.
· حرقة المعدة.
· التعب.
· الصداع.
· سيلان الأنف أو التهاب الحلق أو الاحتقان.

ويعد الغثيان هو التأثير الجانبي الأكثر شيوعاً، لذا يجب أن تكون مستعداً لاختباره، فمعظم هذه الأعراض ليست خطيرة، وسوف يتلاشى الكثير منها بمرور الوقت مع تأقلم جسمك مع الدواء.

الآثار الجانبية الأكثر خطورة لـ"ويغوفي":
هناك، أيضاً، آثار جانبية ومضاعفات نادرة، لكنها أكثر خطورة، ويجب أن تكون على دراية بها:
. أورام الغدة الدرقية، بما في ذلك السرطان.
· التهاب البنكرياس.
· تغيرات في الرؤية.
· مشاكل الكلى.
· التغيرات العقلية أو الاكتئاب.
· ردود الفعل التحسسية الخطيرة.
· نقص السكر في الدم.

سيعاني بعض الناس، أيضاً، نقص السكر في الدم (انخفاض مستويات السكر في الدم)، خاصة إذا تناولوا الأنسولين في الوقت نفسه، ومن المهم أن تكون على دراية بأعراض انخفاض نسبة السكر في الدم، وكيفية التصرف لتصحيحها.
ويمكن أن يكون انخفاض نسبة السكر في الدم خطيراً إذا لم يتم علاجه، لذا كن على علم بالأعراض التالية:
· الدوخة أو الدوار.
· الارتباك.
· تغيرات مفاجئة في مزاجك أو تصورك.
· الشعور بهزة في الجسم.
· نبضات قلب سريعة.
في حالة ظهور أي من الأعراض الأخرى لنقص السكر في الدم، يجب على طبيبك مناقشة جميع الآثار الجانبية المحتملة، من الشائعة إلى الخطيرة، ويمكنه الإجابة على الأسئلة التي لديك حول الدواء ومخاطره وفوائده المحتملة.

هل يعاني معظم الأشخاص الذين يتناولون "ويغوفي" آثاراً جانبية؟
إذا أصبت بالغثيان أثناء تناول "ويغوفي"، فأنت لست وحدك، فبعض الآثار الجانبية، لاسيما الأمعائية، شائعة جداً، وتصيب عدداً كبيراً من الأشخاص، حيث هناك حوالي 44% من الأشخاص الذين يتناولون جرعة قصوى يعانون الغثيان، في حين يعاني حوالي 30% الإسهال، ويعاني حوالي 25% القيء.
وتوقف حوالي 10% من المشاركين في التجارب السريرية للمكون النشط في Wegovy (semaglutide)، عن تناول الدواء بسبب الآثار الجانبية مثل الغثيان. وفي المجموع، عانى 71.4% من المشاركين في التجارب السريرية نوعاً من الآثار الجانبية أثناء تناول "ويغوفي".

ما الجرعة الصحيحة؟
هناك العديد من الجرعات لدواء "Wegovy" المختلفة المتاحة، وستعتمد الجرعة التي ستتناولها على بعض العوامل، بما في ذلك: طولك ووزنك وأهدافك الصحية ونمط حياتك وتاريخك الصحي.

يأتي "ويغوفي" بالجرعات التالية:
- في بداية العلاج، تكون الجرعة الأسبوعية 0.25 ملغ.
- في الأسابيع التالية، تكون الجرعة الأسبوعية 0.50 ملغ.
- تتطور الجرعات في الأسابيع الأكثر تقدماً إلى 1 ملغ، ثم 1.7 ملغ، حتى تصل للجرعة القصوى في الأسبوع وهي 2.4 ملغ.

متى يجب عدم تناول "ويغوفي"؟
لا تتناول "ويغوفي"، إلا إذا تم وصف الدواء لك من قبل الطبيب المختص، بالإضافة إلى أن هناك بعض الحالات المرضية، التي يمنع فيها تناول هذا العقار، منها:
- المرأة الحامل، أو التي تخطط للحمل، أو التي ترضع رضاعة طبيعية.
- تجنب استخدام "ويغوفي" مع أي دواء آخر يحتوي على المادة الفعالة "سيماغلوتايد".
- تجنب استخدام الدواء في حالة الإصابة بسرطان الغدة الدرقية النخاعي، أو لو كان أحد أفراد العائلة مصاباً بها من قبل.
- تجنب استخدام الدواء في حالة الإصابة بحساسية من المادة الفعالة "سيماغلوتايد".