يصاب معظم البشر بـ"جير الأسنان"، الذي يعرف باسم "التكلس السني"، أو "الترسبات السنية"، ويكون نتيجة تراكم معدني يتكون على سطح الأسنان مع مرور الوقت.
يتكون "جير الأسنان" بشكل رئيسي من طبقة رقيقة من البكتيريا والفضلات الغذائية التي تتراكم على الأسنان، فتتحول مع مرور الوقت إلى جير صلب، تصعب إزالته بواسطة فرشاة الأسنان العادية. 

ويعتبر "الجير" مشكلة شائعة، تواجه الكثير من الأشخاص، وقد تتفاقم إذا أهملت إلى مشاكل صحية، مثل: تسوس الأسنان، ومرض اللثة. لذا، من المهم معرفة الطرق المناسبة للتخلص من "الجير"، والحفاظ على صحة الفم والأسنان.. في ما يلي، نستعرض بعض الطرق الفعالة، للتخلص من الجير:

1. فرشاة الأسنان: 
يُعتبر استخدام الفرشاة السلكية، أو الفرشاة ذات الشعيرات الصلبة، إحدى الطرق الفعالة لإزالة "الجير"، إذ تعمل الفرشاة السلكية على فرك سطح الأسنان بشكل أكثر قوة وتنظيفًا عميقًا مقارنة بالفرشاة العادية. ومع ذلك، يجب استخدام الفرشاة بحذر، لتجنب إلحاق الضرر باللثة، أو تآكل المينا السنية.

2. الغسول الفموي: 
يتوافر عدد لا بأس به من الغسول الفموي في السوق، ويحتوي على مكونات خاصة لمكافحة "الجير" وإزالته. وتعمل تلك المواد الكيميائية المضادة للبكتيريا على القضاء على "البلاك" و"الجير"، وينصح باستخدام هذه المنتجات بانتظام.
 

3. الخيط السني: 
يعد استخدام الخيط السني جزءًا مهمًا من العناية الفموية اليومية، ويمكن أن يساعد في إزالة "الجير" المتراكم بين الأسنان، وعلى طول خط اللثة. وينصح الخبراء باستخدام الخيط السني بلطف وحذر لتجنب إيذاء اللثة، ويمكن استخدام الخيط السني العادي، أو الخيوط السنية المشبعة بالمواد المضادة للبكتيريا لمكافحة "الجير".

4. تنظيف اللسان:
من الضروري تنظيف اللسان بواسطة فرشاة؛ لإزالة البكتيريا والروائح غير المرغوب فيها. عادة، يكون اللسان موطناً للكثير من البكتيريا، التي يمكن أن تساهم في تراكم "الجير".

5. زيارة طبيب الأسنان بانتظام: 
يُنصح بزيارة طبيب الأسنان للفحص الدوري، وتنظيف الأسنان المهني. يمكن لطبيب الأسنان إجراء تنظيف عميق للأسنان، باستخدام أدوات مخصصة لإزالة "الجير"، وتنظيف الأسنان.