البطيخ فاكهة صيفية بامتياز، تبرد الجسم من الحرارة، وتمنحه الانتعاش، عدا طعم البطيخ الشهي، الذي يعد حضوره رئيسياً على موائد الطعام في فصل الصيف، إذ يفضل الناس تناوله، بعد أن ينتهوا من غدائهم أو عشائهم.

ومعروف أن نسبة الماء في البطيخ تصل إلى 90% من مكوناته، وهو مفضل لاحتوائه على فيتامينات: (A.C.E)، كما تساهم بذوره في إزالة الخلايا الميتة عن سطح الجلد، ومن فوائد البطيخ المهمة، أنه يعزز إنتاج الكولاجين، ويحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة، ويعد مثالياً لترطيب البشرة، وتعزيز حيوية الشعر.

وتتنوع طرق تناول البطيخ، فمن الناس من يفضلون تناوله بعد تقطيعه وتقشيره، ومنهم يفضلون خلطه بالماء المثلج وضربه بالخلاط وشربه كعصير، وآخرون يتناولونه مع الجبنة البيضاء والخبز. ويميل خبراء التجميل إلى استخدامات جمالية للبطيخ، باعتباره من أهم الفاكهة التي تعتني بالبشرة والشعر جمالياً.

وللاستفادة من مميزات فاكهة البطيخ جمالياً، للوجه: بالإمكان خلط عصير البطيخ مع الماء، وإضافة ملعقة من الجلسرين إلى الخليط ومزجه جيداً، قبل استخدامه من خلال وضع القليل من المزيج على قطعة قطنية مخصصة للمكياج، ومسح الوجه والعنق وأعلى الصدر، برفق ونعومة، ويمكن أيضاً وضعه في علبة، ورشه على البشرة، قبل وضع الكريمات المرطبة الأخرى، مع مراعاة أن هذا الخليط يجب أن يحفظ في الثلاجة، ويمكن استخدامه خلال 36 ساعة.

أما عند إضافة السكر الأبيض وزيت بذور العنب إلى البطيخ، ومزجها معاً في الخلاط، ويمكن أيضاً استخدام القليل من بذر البطيخ الأسود، بشرط هرسه أولاً قبل إضافته إلى الخليط، حيث يتم استخدام المزيج النهائي على بشرة الجسم بعد تنظيفها وتجفيفها، من خلال تدليك البشرة بحركات دائرية، مرتين في الأسبوع، وذلك بهدف تعزيز نعومة البشرة، ويفضل مزج كمية قليلة من المكونات، واستخدامها كاملة، ولا يفضل استخدام المزيج بعد 24 ساعة من تحضيره.

وفي حال تم مزج البطيخ مع كوب صغير من الزبادي، وثمرة واحدة من الخيار المقطع، يمكن استخدام المزيج حول العينين، ويترك لربع ساعة قبل شطفه بالماء الدافئ، ويمكن صنع هذا القناع واستخدامه ثلاث مرات على الأكثر أسبوعياً، وبالتأكيد يفضل صنع كمية قليلة منه، واستخدامها في كل مرة، مع مراعاة الانتباه للعينين أثناء وضع القناع.

أما في حال الرغبة في تنشيط الدورة الدموية بالقدمين، فيمكن خلط نصف بطيخة متوسطة الحجم، مع لتر من الماء الفاتر، و100 ملل من الحليب السائل، وتوضع القدمان في الخليط لمدة 10 دقائق، قبل شطفهما جيداً بالماء.

وكما أسلفنا، سابقاً، يمكن أيضاً الاستفادة من مميزات ثمرة البطيخ في تحسين جودة الشعر ونضارته وحيويته، من خلال مزج كمية متوسطة من البطيخ مع معلقتين من جل الألوفيرا، ومعلقتين من زيت جوز الهند، ومعلقة من زيت الجوجوبا، وضربها جيداً بالخلاط الكهربائي، قبل وضع المزيج كقناع على الشعر مع مراعاة أن يصل الخليط إلى أطراف الشعر وخصلاته، وبعد ساعة يمكن تنظيف الشعر وغسله جيداً، وبالإمكان استعمال أي شامبو يخلو من المواد الكيميائية.