الإرهاق والدوخة وشحوب الجلد وزيادة معدل ضربات القلب وفقدان الشعر والاكتئاب.. جميعها أعراضٌ تشير إلى وجود نقصٍ في الحديد لديكِ، حيث إن نقص هذا المعدن هو الأكثر شيوعاً عند النساء في فترة الحيض، والحمل، ما يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة. ومن المخاطر، التي يمكن أن يؤدي نقص الحديد إليها، قصور القلب وعدم انتظام دقاته، إلا أن الخبر السار هنا، هو أن هناك العديد من التغيرات التي يمكنك إجراؤها على نظامكِ الغذائي، من أجل تحسين مستويات الحديد في جسمك، وذلك عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بهذا المعدن مثل: اللحوم والفاصوليا، كما يمكنكِ رفع مستويات الحديد من خلال تناول بعض الفواكه.
ورغم أن الفاكهة ليست مصدراً قوياً للحديد، فإن هناك عدة أسباب لإضافة الفواكه المجففة والحمضيات والفواكه الغنية بحمض الماليك (مثل التفاح)، والتي سنذكرها لكِ في السطور التالية:

الفواكه التي بها نسبة عالية من حمض الماليك: رغم أن الفاكهة قد لا تكون أفضل مصدر للحديد، كما ذكرنا سابقاً، فإن تناول الفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الماليك مثل: الفراولة والمشمش والكرز، مع الأطعمة الغنية بالحديد، مثل: اللحم البقري والفاصوليا والسبانخ، يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً، إذ إنها تعزز امتصاص الخلايا المعوية للحديد بشكل كبير. ورغم أن هذه الفاكهة ليست بالضرورة مليئة بالحديد، فمن المرجح أن يستفيد جسمك من كل الحديد الذي تستهلكينه عند إضافتها إلى نظامك الغذائي.

الفواكه المجففة: من أجل الحصول على نسبة من الحديد في الفواكه، يمكنكِ تناول الأصناف المجففة، مثل: المشمش المجفف والزبيب والتمر، لأنها تحتوي على نسبة أعلى وأفضل للحديد بشكل عام عند مقارنتها بالطازجة، نظراً لنقص كمية الماء في الفاكهة المجففة. لعلمك، عندما تجمعين بين هذه الخيارات والمكسرات الصحية، فإنك تحصلين على وجبة خفيفة رائعة وصحية.

الحمضيات: يؤكد الأطباء أن تناول الفاكهة المليئة بحمض الستريك، يمكن أن يكون مفيداً أيضاً لرفع مستويات الحديد لديك، من خلال المساعدة على امتصاصه من مصادر الحديد الأخرى، مثل: الأطعمة النباتية، والمكسرات والحبوب والخضروات، والفول والسبانخ. عند تناول تلك الأطعمة مع حامض الستريك الموجود في الفواكه، مثل: الليمون والبرتقال والأناناس والفراولة، فإن هذا الحامض يرتبط بالحديد ويزيد ذوبانه، وبالتالي زيادة امتصاصه في الأمعاء الدقيقة، وبالإضافة إلى ذلك يعتبر تناول الحمضيات أمراً رائعاً لصحة جهاز المناعة لديكِ.
وفي النهاية، إن أفضل طريقة لتحسين مستويات الحديد لديك هي ببساطة إضافة المزيد من الحديد إلى نظامك الغذائي، مثل: اللحوم والفول والحبوب الكاملة والخضروات، إلى جانب اختيار الفواكه المجففة والخيارات الأخرى التي يمكن أن تساعد في امتصاص الحديد.