عندما يحين وقت التقاعد، فإن أكثر ما تفكرين فيه هو المكان الذي ستقضين فيه سنواتك الذهبية، وقد يخطر ببالك الذهاب بعيداً، واختيار دولة من دول هذا العالم الفسيح.
وفي حين أنه من المحتمل أن تكون لديكِ بالفعل وجهة مفضلة، بناءً على تجربتك، أو ببساطة لأنها أجمل مكان رأيته أو سمعتِ عنه، إلا أننا هنا جمعنا بعض الأماكن الرائعة التي يمكنكِ الذهاب إليها، من المدن التي تضم المباني التاريخية، والمدن القديمة، والأحياء الجذابة، إلى المدن التي تحتضن جمال الطبيعة وكروم العنب وأشجار النخيل والبحار الزرقاء.

  • مدينة بورتو البرتغالية

بورتو.. البرتغال:
تمتد هذه المدينة البرتغالية على طول نهر "دويره"، وتضم الكثير من المباني الملونة ذات الأسطح المصنوعة من "التيراكوتا"، والتي ترتفع من حافة النهر، وتتميز بسحر العصور الوسطى. وإلى جانب ذلك، تمتلئ أزقتها الضيقة والمتعرجة بالفن والكاتدرائيات والحدائق والمفاجآت الخلابة، بما في ذلك البلاط المرسوم باليد المسمى "أزوليجوس"، كما توجد ستة جسورٍ فيها، أجملها "دوم لويس" الذي صممه طالب غوستاف إيفل. وعلاوةً على ذلك، تعد التلال الخضراء المورقة، وكروم العنب في وادي "دورو"، أماكن رائعة للمتقاعدين الذين يختارون بورتو لجمالها.

  • شارع في مدينة توسكانيا الإيطالية

توسكانا.. إيطاليا:
تعد توسكانا واحدة من أجمل المناطق في إيطاليا، حيث يتعرج نهر "أرنو" عبر مباني العصور الوسطى وعصر النهضة، وتضم الكثير من التلال المنحدرة والوديان الخضراء. كما تضم، أيضاً، الكثير من كروم العنب وبساتين الزيتون وبيوت المزارعين. وفي المواسم، تكثر حقول زهرة الشمس، والخشخاش الأحمر الزاهي.

  • مدينة سان سيباستيان الإسبانية

سان سباستيان.. إسبانيا:
تقع على الساحل الأطلسي الشمالي لإسبانيا بالقرب من الحدود الفرنسية، في منطقة إقليم الباسك، ولها لغتها الخاصة، رغم أن معظم السكان يتحدثون الإسبانية أيضاً. ويمكن الاستمتاع بمنظر الشاطئ أثناء الإقامة على الجزيرة، التي توفر بدورها أيضاً إطلالة رائعة على المدينة، وفيها تتحد الجبال الوعرة، والخط الساحلي، والتلال الخصبة، والشوارع الضيقة المرصوفة بالحصى؛ لصنع مشهد مثالي للصور، كما يعد الطعام اللذيذ عامل جذب آخر في هذه المدينة.

  • مدينة بروفانس الفرنسية

بروفانس.. فرنسا:
هذه المنطقة الواقعة في جنوب شرق فرنسا، المطلة على البحر الأبيض المتوسط هي موطن للمدن الساحرة وكروم العنب والشواطئ والجبال، إذ تتميز بصفوفٍ من أشجار العنب، وأشجار الزيتون، والقلاع القديمة والحدائق الجميلة. وعلى طول ساحل البحر الأبيض المتوسط، تقدم المنطقة أنشطة في الهواء الطلق، وشواطئ وأراضيَ رطبة، وحياة برية.

  • مدينة لوسيرن السويسرية

لوسيرن.. سويسرا:
تقع هذه المدينة، التي تعود إلى القرون الوسطى على ضفاف بحيرة "لوسيرن"، وتحيط بها الجبال شديدة الانحدار، وهي واحدة من أجمل الأماكن في أوروبا. وتجعل تماثيل البلدة القديمة ونوافيرها ومنازلها المزينة بلوحات جدارية التنزه على طول الشوارع المرصوفة بالحصى متعةً لا مثيل لها. يتدفق نهر الرويس عبرها، ويوفر جسر "Chapel" الخلاب، الذي يعود تاريخه إلى القرن الرابع عشر، إطلالات على المدينة والنهر، كما أن "Kornmarkt" هي ساحة ساحرة بها برج ساعة، وسوق للمنتجات المحلية والتحف، ويمكن للزوار والمقيمين القيام برحلات بالقوارب في البحيرة كطريقة أخرى للاستمتاع بهذه المدينة.

  • مدينة بيرغن النرويجية

بيرغن.. النرويج:
على الساحل الجنوبي الغربي للنرويج، وسط الجبال، تعتبر مدينة بيرغن الساحلية بوابة المضايق. ومن عوامل الجذب الكثيرة فيها، التي تجعل منها مرغوبةً للمتقاعدين، العيش بين المنازل والمحال التجارية الخشبية الملونة، والتنزه على طول الممرات المرصوفة بالحصى في الأحياء التاريخية، والتسوق لتناول المأكولات البحرية الطازجة في سوق السمك، والاستمتاع بالمناظر الطبيعية في المرفأ. وتظل الجبال خضراء مورقة بطريقةٍ رائعة، بسبب هطول الأمطار في المنطقة لأكثر من 200 يوم سنوياً.