يلجأ الناس للعناية بشعرهم، من خلال غسله وقصه في مواعيد معينة، للحفاظ على رونقه ونعومته، كون الشعر يعطي انطباعاً عن هيئة الشخص، ومظهره الجمالي العام.
ويزيد اهتمام النساء بشعورهن بصورة أكبر، من خلال وضع الفيتامينات والمغذيات المتنوعة، لإبقاء الشعر متوهجاً، كما يقمن كل فترة بقص أطرافه، للمحافظة على مظهره الصحي.
وينبع الاهتمام بالشعر من تعرضه لعدة أضرار بسبب تبدل الفصول، واحتكاكه بالملابس، والاستخدام المتواصل للسيشوار الكهربائي، أو للكريمات التي تحتوي على مواد كيميائية.
وبحسب خبراء التجميل، ينمو الشعر بمعدل 1 سم شهرياً، لذا من المهم المداومة على قص الأطراف المتقصفة منه، للحفاظ على صحته وحيويته وتعزيز نموه.

 

 

طرق مختلفة للعناية بالشعر:
وباعتبار تنوع الشعر، من الناعم إلى الكثيف إلى الخفيف إلى المجعد، تتباين طرق قصه والعناية به، فالشعر الناعم يحتاج إلى قص أطرافه أكثر من الكثيف، فيما يحتاج الشعر الطويل إلى عناية أكبر؛ حفاظاً على مظهره الصحي، مقارنة بالشعر القصير أو الخفيف أو المجعد، وينصح دائماً بقص أطراف الشعر مرة كل ثلاثة أشهر.

أما النساء المحافظات على شعورهن، اللاتي يحرصن دائماً على الاهتمام بتغذية الشعر وتسريحه وغسله بانتظام، فيمكنهن الاكتفاء بقص أطراف الشعر مرة واحدة سنوياً، بهدف الحفاظ على نضارته وحيويته ولمعانه.

ويمكن الحفاظ على ألق الشعر، من خلال تسريحه بشكل يومي بفرشاة خاصة، تقوم بتدليك فروة الرأس مع التسريح، ما يؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية ونمو الشعر. ومن المهم بعد غسل الشعر بالشامبو، وضع قناع مغذٍّ بالفيتامينات قبل شطف الشعر جيداً بالماء، ويستحسن استعمال مستحضر بخاخ يقي الحرارة لحماية خصلات الشعر وأطرافه.

 

 

نصائح للعناية بالشعر:
ومن أهم النصائح التي يوجهها خبراء العناية بالشعر، المحافظة على ترطيبه خلال فصول السنة كافة، لمنع جفافه، وحمايته من التقصف، والمداومة على شرب الماء، خاصة في فصل الصيف، حيث تساعد رطوبة الجسم على ترطيب الشعر من الداخل، ومن المهم أيضاً تغذية عمق الشعر من خلال حمام زيت الزيتون، وأقنعة الفيتامينات.

وكما هو مهم دهن الجسم بكريم قبل التمتع بأشعة الشمس صيفاً، من الضروري أيضاً دهن الشعر بكريم خاص به، للمحافظة على حيويته، ومنع أشعة الشمس الضارة من الوصول إليه. كما أن الحفاظ على نظام صحي غذائي غني بالبروتينات، يفيد صحة الشعر.

وعند الذهاب إلى البحر أو المسبح، ينصح بحماية الشعر من المياه المالحة والكلور، من خلال ارتداء غطاء الرأس، ومن الضروري في كل الأوقات تجنب غسل الشعر بالمياه الساخنة أو شديدة الحرارة، كونها تساهم في تقصف الشعر، ويفضل الاستحمام بالماء البارد.