إذا كنت من المهتمين بالموضة، وتجذبك قصص نجاح أصحاب أشهر بيوت الأزياء في العالم، فهناك عدد من الأعمال الوثائقية الخاصة بالموضة، التي تتمتع بالقدرة على إسعاد الناس وإلهامهم، فضلاً عن تأكيد التطلعات المهنية.
في السنوات الأخيرة، فتحت بعض أعرق البيوت في العالم أبوابها أمام الكاميرات للتصوير بداخلها، وتوثيق نجاحاتها، وكانت النتائج رائعة، وكانت أبرزها "Dior and I"، الذي تضمن نظرة عاطفية وحساسة داخل المقر الرئيسي لكريستيان ديور باريس، والذي قدم نظرة ثاقبة ونادرة في ذهن المصمم الخاص الشهير.
وهناك عدد من الأفلام الوثائقية، التي تركز على أكثر النماذج والأفكار تأثيراً في الصناعة، منها "The Super Models"، الذي يروي قصة الصعود المذهل لنعومي كامبل، وسيندي كروفورد، وليندا إيفانجليستا، وكريستي تورلينغتون.
في هذا التقرير، نقدم عدداً من الأعمال الوثائقية المهتمة بالموضة، التي نوصي بمشاهدتها.

  • مسلسل سفن دايز أوت على نتفليكس

1- "Days Out 7":
عرض المسلسل عام 2018، ويلقي نظرة ثاقبة على دار أزياء شانيل. ويركز برنامج "7 Days Out"، من "Netflix" على الأسبوع الذي يسبق مجموعة أزياء الدار لربيع وصيف 2018، ويمكن مشاهدة كارل لاغرفيلد (الذي رحل عام 2019)، وهو يعمل من خلال التركيبات، وخلف الكواليس في "Grand Palais" يوم العرض.

  • فيلم يحكي قصة عارضة الأزياء كريستي تورلينغتون

2- "Catwalk":
يتتبع الفيلم، الذي عرض عام 1995، مسيرة عارضة الأزياء كريستي تورلينغتون على مدار عروض ربيع/ صيف 1994، وهي تتنقل وراء الكواليس من عروض "فيرساتشي" في ميلانو، إلى حضور تجهيزات "شانيل" في باريس.
تورلينغتون ليست وحدها في هذه الرحلة، حيث يقدم "Catwalk" نظرة عن كثب على السنوات الأولى من الحياة المهنية لأسماء مألوفة، مثل: Helena Christensen، وKate Moss، أيضًا، بالإضافة إلى لمحات عن عمالقة الصناعة، مثل: John Galliano، وGianni Versace، في العمل.

  • فيلم "ويستوود: بانك.أيقون.أكتيفيست"


3- "Westwood: Punk. Icon. Activist":
يسرد الفيلم، الذي عرض عام 2018، مسيرة الراحلة فيفيان ويستوود، إحدى القوى المهيمنة على الموضة البريطانية لعقود من الزمن، ويُظهر ريادتها في سنواتها الأخيرة، ودفع علامتها التجارية إلى الأمام بالحماس الفوضوي نفسه، الذي جعلها أسطورة في بداياتها.

  • فيلم يكشف أسرار المصمم لي مكوين

4- "McQueen":
يقدم هذا الفيلم، الذي عرض في 2018، مسيرة Lee McQueen الرائعة، واكتشاف ثري لعقل المصمم الأسطوري، مع التركيز على عروض الأزياء المميزة. ويستعرض الفيلم الوثائقي كيف انتقل هذا الفتى من شرق لندن إلى باريس، حيث أصبح واحداً من أشهر سكانها.

  • فيلم يستعرض قصة مانولو بلانيك مصمم الأحذية الراقية

5- "The Boy Who Made Shoes For Lizards":
يتتبع هذا العمل، الذي تم عرضه في 2017، أحد أشهر صانعي موضة الأحذية، مانولو بلانيك، حيث ازدهرت أعماله مع شخصيات مشهورة في عالم صناعة الأزياء، مثل: ريهانا، نعومي كامبل، جون غاليانو، وكارلي كلوس.

  • فيلم "ديور أند أي"

6- "Dior And I":
عرض الفيلم عام 2014، ويلقي نظرة خاطفة على عالم الأزياء الراقية، تحكي قصة راف سيمونز، خلال إنشائه مجموعته الأولى في الدار الفرنسية، مع التحدي المتمثل في أن يصبح مديرًا فنيًا للدار، وطرح رؤية جديدة في غضون ثمانية أسابيع فقط. يتتبع الفيلم راف في رحلة مكثفة ومليئة بالضغوط، مع تكريم الشخصيات الرئيسية، التي تساعد على جعل مجموعته الجميلة تأتي إلى الحياة.

  • فيلم "فالنتينو ذا لاست إمبرور"

7- "Valentino: The Last Emperor":
بعد ما يقرب من 50 عامًا على تأسيس دار الأزياء الخاصة به، في عام 1959، أعلن فالنتينو جارافاني، أحد أشهر المصممين في العالم، تقاعده عام 2007. يستكشف الفيلم، الذي عرض عام 2008، الحياة المهنية والشخصية للمصمم الشهير، ويشيد بمسيرته المهنية، ويلقي نظرة فاحصة على العلاقة بينه وبين شريكه طويل الأمد في العمل والحياة، جيانكارلو جياميتي.

  • فيلم جيريمي سكوت ذا بيبولز ديزاينر

8- "Jeremy Scott: The People's Designer":
يروي الفيلم، الذي عرض في 2015، قصة "سندريلا"، لجيريمي سكوت، الذي تحول من بلدة ميسوري الصغيرة، إلى المدير الإبداعي لـ"موسكينو".

  • لاغرفيلد كونفيدانشل

9- "Lagerfeld Confidential":
يمنحك الفيلم، الذي عرض عام 2007، فكرة مع نظرة خاطفة على الروتين اليومي للمصمم الشهير كارل لاغرفيلد، الذي وافته المنية عام 2019. في الفيلم، يتحدث كارل نفسه عن نشأته الألمانية، ومسيرته المهنية المبكرة، ما يسمح للكاميرا بمتابعته في الأماكن الخاصة، من شقته الباريسية الفوضوية، إلى طائرة نفاثة خاصة فخمة.

  • فيلم "ذا دايركتور ان ايفولوشن إن ثري أكتس"

10- "The Director: An Evolution in Three Acts":
قبل أليساندرو ميشيل، كانت دار أزياء غوتشي تحت إشراف فريدا جيانيني، التي ترأست الدار الشهيرة بين عامَيْ: 2006 و2014، ويتتبع المخرج في الفيلم، الذي عرض عام 2013، فريدا جيانيني، على مدار ثلاث مجموعات.

  • فيلم "إنسايد ديور" 

11- "Inside Dior":
ينتقل هذا الفيلم الوثائقي المكون من جزأين، وعرض في 2016، إلى ما وراء كواليس البحث عن مخرج إبداعي جديد، يسير على خطى إيف سان لوران، وجون غاليانو، وبالطبع كريستيان ديور. تقدم السلسلة نظرة ثاقبة فريدة على دار الأزياء الفرنسية الفاخرة، والفترة الانتقالية بين المصممين، في الفترة التي سبقت تعيين ماريا غراتسيا كيوري.

  • فيلم "ذا ترو كوست"

12- "The True Cost":
يدور الفيلم، الذي عرض في 2015، وراء الكواليس في العديد من مصانع الملابس ذات الإنتاج الضخم، ويعد اعترافًا مهمًا بالأيدي والحياة خلف عالم الأزياء.

 

  • فيلم "هاوس أوف كاردين"

13- "House of Cardin":
يدور الفيلم، الذي عرض في 2019، حول أسطورة الموضة بيير كاردان، وتأثير القطب الفرنسي على الصناعة، وتعاونه مع كريستيان ديور (عمل كاردان على مجموعة "نيو لوك" لعام 1947)، وتصاميمه الرائدة في عصر الفضاء، ورغبته في إضفاء الطابع الديمقراطي على الموضة. ويضم الفيلم العديد من الشخصيات، مثل: نعومي كامبل، وجان بول غوتييه، وشارون ستون، الذين أشادوا برؤية كاردان الرائعة. لكن الفيلم يرتكز على مقابلات صريحة مع الرجل نفسه، وهو في سن الـ97، إذ كان بارعًا ودافئًا ومتطلعًا بشدة إلى الأمام، ولايزال أعظم سفير لعلامته التجارية الخاصة في مستقبل الستينيات.