وصفت بـ«فخر المرأة العربية»، وكتبت اسمها بالخط العريض في مجال الإخراج السينمائي والتلفزيوني، مع العلم بأن هذه المهنة تعد حكراً على الرجال. واجتمعت فيها صفات عدة، منها: المرأة الحديدية، جميلة سوريا، والمخرجة العربية الأولى. ومن المتعارف عليه أن مهنة الإخراج، عادةً، تكون وراء الأضواء، لكنها سرعان ما خرجت بشغفها من وراء الأضواء، بسبب أسلوبها المتميز، وإبداعها الإخراجي، إذ صنعت لنفسها بصمة في عالم التمثيل والإخراج.. إنها المخرجة السورية رشا هشام شربتجي، التي ولدت في مصر لأب سوري، وأم مصرية، وتنتمي إلى عائلة فنية؛ فوالدها المخرج هشام شربتجي، وهو من المخرجين السوريين الأوائل في العالم العربي.

بدأت العمل مع والدها في الدراما التلفزيونية السورية كمساعدة له، قبل أن تقدم مسلسلها الأول كمخرجة: «قانون ولكن»، ومن بعدها «أشواك ناعمة»، و«غزلان في غابة الذئاب»، و«تخت شرقي»، و«الولادة من الخاصرة»، و«مربى العز»، والعديد من المسلسلات التي لا تعد ولا تحصى. ومؤخراً، أخرجت «كسر عضم» من إنتاج تلفزيون أبوظبي، كما أخرجت شربتجي العديد من المسلسلات المصرية. واستطاعت رشا شربتجي، خلال مشوارها الفني، أن تحفر اسمها بحروف من ذهب لدى العديد من الفنانين والمشاهدين، من خلال أعمالها التلفزيونية.. «زهرة الخليج» التقتها، خلال تقديم إحدى ورش التمثيل والإخراج في دبي، فكان معها هذا الحوار:

* نراكِ دائماً في الإمارات تقدمين عدداً من الورش.. ما هذه الدورات، وهل ستصنع نجوماً ومواهب على الصعيد الفني في الدراما العربية؟
- دائماً، أزور الإمارات، وأقدم عدداً من الورش التمثيلية والإخراجية، خاصة أن الإمارات بلد الفن. أما بالنسبة للمواهب، فبالطبع إذا كان المشترك أو المتدرب موهوباً، ولديه شغف بالتمثيل، فسيكون مشروع نجم أو فنان. لا شك في أنني أعمل على تدريب المتقدمين باستمرار، وأقدم مجهوداً كبيراً لجميع المشتركين، خصوصاً الذين لم يحالفهم الحظ في دخول المعهد العالي للفنون، وعندما تسمح الظروف سيكون لهم حضور في أحد الأعمال الدرامية؛ ليثبتوا أنفسهم في مجال التمثيل.

* فنياً وعائلياً.. ماذا يعني لكِ اسم رشا هشام شربتجي؟
- بالنسبة لي، هذا اسم من ذهب، ويعني لي الكثير، مثل: الفخر والتألق والنجاح، ودائماً أشكر ربي أولاً على هذه النعمة. ثانياً، رحم الله والدي المخرج العظيم هشام شربتجي، الذي أقول له: شكراً على كل شيء، شكراً لأنك أبي، شكراً لأنك وضعتني على طريق النجاح، وشكراً لكل ما قدمته لي خلال حياتي ومسيرتي الفنية، وشكراً لأنك صنعت العديد من النجوم.

* الإخراج مهنة المتاعب.. ألا ترينها مهنة صعبة عليكِ كامرأة؟
- هي صعبة على الرجل والمرأة، لأنك تبقى بحالة تشنج دائمة خلال ساعات العمل، وأنت المسؤول عن طاقم العمل، فإذا سقط العمل فيسقط معه الفريق بأكمله، وإذا نجح العمل فينجح معه الفريق بأكمله. فالمخرج هو المسؤول الأول والأخير عن العمل، من حيث النجوم وتوزيع الأدوار وكل العاملين بهذا العمل. لكن، اجتماعياً يكون أصعب أكثر على المرأة من الرجل.

* مؤخراً، أخرجتِ مسلسل «كسر عضم» من إنتاج تلفزيون أبوظبي.. هل يمكن أن نشاهد عملاً مشتركاً إماراتياً جديداً؟
- أتمنى ذلك، خصوصاً أن أبوظبي مدينة للإنتاج الفني المتميز، ولها مكانة خاصة في قلبي، وهي شريك رئيسي بمعظم نجاحاتي المهنية على صعيد الإخراج، ولديها الحماس الدائم فنياً، وهي داعمة لكل عمل ثقافي، فهي شريك بالعديد من النجاحات للعديد من النجوم أيضاً، وكما هو معروف أن أبوظبي عاصمة الفن والأب والثقافة، فلو طُلب مني أي عمل فني، بالتأكيد سأكون مسرورة وجاهزة. 

* أصبحنا نشاهد العديد من النجوم على «تيك توك».. هل المنصة تقدم الفنان أسرع إلى الجمهور؟
- حقيقة، ليست لديَّ فكرة عن «تيك توك». لكن، إذا وجد الفنان يومياً على هذه المنصة، فسيكون الأمر مختلفاً، وأسرع من أن يكون وراء الشاشة، أو في مكان التصوير، أو أن يقدم عملاً فنياً واحداً خلال سنة.

* من الفنان الذي تتمنين أن يشارك معك في عمل ضخم؟
- بصراحة هم كثيرون، فلا أستطيع أن أجزم؛ لأن معظمهم نجوم كبار، وجميعهم تعاونت معهم، فكل فنان أو نجم له بصمة، وله حضوره الخاص؛ فأنا تعاونت مع 90% من نجوم سوريا، وأشعر بالخجل إذا ميزت فناناً عن آخر.

* أخبرينا عن جديدك حالياً، وهل أنت بصدد عمل جديد؟
- يوجد لديَّ الكثير، وبعض الأعمال بدأت تنفيذها، ومازلت أقرأ بعض النصوص؛ كي أتمكن من اختيار طبيعة العمل، والنجوم الذين سيشاركونني، وبدأت الجزء الثاني من «بنات ثانوي»، و«نافذة على جهنم»، من كتابة علي معين الصالح مع شريكي إياد شهاب، و«ضغط عالي» كتابة أسامة كوكش، وهناك عمل مشترك لنجم عربي سوري، يمكن أن يكون من الأعمال التي ستطرح هذه السنة.

* منذ فترة.. انتشرت شائعة انفصالك عن زوجك، فهل هذا صحيح؟
- هي ليست شائعة بل حقيقة، فقد انفصلت بكل مودة واحترام عن زوجي تمام نجم الدين (شقيق الفنانة سوزان نجم الدين) منذ سنة، لكن لم يتم الإعلان عن ذلك؛ لأن هذا الموضوع أعتبره خاصاً، ولا يعني الجمهور، فما يعني الجمهور هو الأعمال الفنية، التي أقدمها على شاشات التلفزيون.

* أخيراً.. كلمة إلى جمهور الإمارات ومتابعيك عبر مجلة «زهرة الخليج»!
- جمهور الإمارات محب ومثقف، وعودتنا دولة الإمارات دائماً أنها ملتقى مناسبات الفرح والحفلات الفنية والمهرجانات الثقافية والترفيهية، ودائماً تجمع العديد من النجوم على أرضها، الذين يشاركونها فعالياتها السنوية. أيضاً، مجلة «زهرة الخليج» لها مكانة خاصة في قلبي، فقد عودتنا المجلة على المصداقية والخبر الموثوق، كما رافقتني منذ صغري، ودعمتني كثيراً، كما دعمت العديد من النجوم والمشاهير.