بالتزامن مع حمى "باربي"، التي اجتاحت العالم بفضل الفيلم الخاص بها، الذي صدر قبل نحو شهرٍ من الآن، ظهرت صيحةٌ جديدة في عالم التجميل، هي "بوتوكس باربي"، إذ انتشر الوسم الخاص بهذه الصيحة الجمالية مثل النار في الهشيم في تطبيق "تيك توك"، ووصل إلى أكثر من 7 ملايين مشاهدة عبر المنصة.
ووثقت عديدات من الفتيات وجودهنَّ داخل عيادات التجميل، لحظة خوضهن هذا الإجراء، الذي يتم من خلال حقن 40 وحدة من السم العصبي (الذيفان)، في العضلة شبه المنحرفة التي تدعم الرقبة، رغبةً في إطالة الرقبة، وتقليص عرض الكتفين، وبالتالي يبدو جسم المرأة العلوي أقرب إلى الهيئة، التي تظهر بها دمية "باربي".

  • "بوتوكس باربي"

إجراء قديم
ورغم أن الإجراء كان موجوداً منذ فترةٍ طويلة، بهدف المساعدة على تخفيف توتر تلك العضلة شديدة الإجهاد، إذ إنها تسبّب الصداع النصفي، وتوتراً شديداً في الرقبة، فإنه حالياً فقد بوصلته، وبات يُستخدم خارج ما وُجِد من أجله، إذ أصبحت الفتيات يقمن به؛ رغبةً في تقليص حجم الكتفين، ما يُطيل الرقبة، ويعطي جمالاً مثل جمال الدمية.
وعادةً، تظهر نتائج الحقن بـ"البوتوكس" بعد أسبوعين تقريباً من القيام بالإجراء، إلا أنه قد تختلف النتائج من جسم إلى آخر، ما يعني أنه قد يحتاج إلى شهرين؛ لملاحظة النتيجة عند البعض.
أما الآلية التي تعمل بها مادة الحقن، فيشير الأطباء إلى أنه عندما تُحقن في العضلة، فإنها توقف الاتصال بالعصب. ومع مرور الوقت، يؤدي ذلك إلى إضعاف العضلة وشلها، ما يؤدي إلى تقلص العضلة بشكلٍ غير مباشر.
ومع ذلك، يؤكد الأطباء أنه في حال تم حقنه بشكل غير صحيح، أو بجرعة خاطئة، فقد يؤدي "البوتوكس" إلى شل العضلات تماماً، كما أنه يمكن أيضاً أن يهاجر السم العصبي من موقع الحقن الأصلي، ما يضعف الاتصال العصبي للعضلات الأخرى المحيطة.
ويؤكدون أنه يجب الحذر منه بشكلٍ خاص حول الرقبة، لأنه يمكن أن يؤثر في قدرتك على رفع رأسك بشكل صحيح، إضافةً إلى أن عضلة "شبه المنحرف"، التي يتم حقنها، هي عضلة كبيرة تمتد من أسفل الرقبة، وتمر بين الكتفين لتصل إلى منتصف الظهر، أي أنها قريبة من مراكز حيوية بالجسم، مثل: الجهاز التنفسي، والأعصاب المركزية، وفي حال تم حقن المريض بشكلٍ خاطئ، أو بجرعةٍ خاطئة أو بمكان ليس صحيحاً، فإن ذلك قد يتسبب في الوفاة أو الشلل، على أقل تقدير.

  • الأميركية إيزابيل لوكس

نتيجة رائعة
وكانت إيزابيل لوكس، وهي منشئة محتوى أميركية تبلغ من العمر 32 عاماً، قد شاركت تجربتها عبر "تيك توك"، مبينةً أنها أرادت تنحيف كتفيها؛ استعداداً لحفل زفافها، فضلاً عن التخلص من بعض آلام الجزء العلوي من الظهر.
وأشارت لوكس إلى أنها كانت تفكر طوال الوقت، إذا سارت الأمور على ما يرام، سيكون ذلك رائعاً، وستشاركه عبر الإنترنت، وفي حال سارت الأمور على نحو خاطئ، فمن الأفضل أن تحذر الناس، أي أنها ستشارك الأمر مهما كانت النتيجة.
وقالت لوكس، التي حصلت على علاج بقيمة 1200 دولار، إنه طُلب منها أن تتجنب حمل حقائب الظهر الثقيلة، والتمارين الرياضية الشاقة، والتدليك، لمدة 72 ساعة على الأقل، وحصلت على نتائج رائعة.