يسعى معظم الناس للحصول على مظهر جيد، ولا بأس إن ظهروا أصغر من أعمارهم الحقيقية. لكن للوصول إلى هذه الحالة الصحية المتقدمة، لا بد من الحفاظ على صحة الجسم، من خلال اتباع نظام غذائي صحي، مع الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، والحفاظ على الحالة النفسية، والابتعاد عن التوتر.
ويشير خبراء الصحة، في موقع "مايو كلينك" الصحي، إلى أهمية اتباع نظام غذائي، يقي الأمراض، كونه يزيد قوة مناعة الجسم، ويقي الإصابة بالأمراض والفيروسات والبكتيريا، كما تحمي الأنظمة الغذائية السليمة الحمض النووي للإنسان، الذي يتعرض للمرض في حال التعرض للفيروسات والبكتيريا الضارة، كما أن الغذاء الصحي يجدد الخلايا التالفة.
ومن أهم الأغذية، التي يجب على الإنسان تناولها لتنشيط المناعة وحماية الجسم: زيت الزيتون والبروكلي والفلفل الحلو والحار والزنك الموجود في اللحوم والأسماك، والشوكولاتة الداكنة والمانجو، والسبانخ، والجزر، والعدس، والبيض، وبذور الكتان.

سلامة الجهاز الهضمي

ولاستيعاب الجسم كل أنواع الأغذية السابقة، وغيرها من الأطعمة المفيدة، يجب أن يكون الجهاز الهضمي في الإنسان سليماً، وقادراً على استخلاص العناصر المفيدة، فضلاً عن ضرورة حماية البكتيريا النافعة للجسم، من خلال تناول الزبادي والكيوي، وضرورة تجنب تناول السكريات المكررة، والأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
وإلى جانب التغذية السليمة والصحيحة، يجب الالتزام بممارسة الأنشطة الرياضية بانتظام، وأقلها المشي لنصف ساعة يومياً صباحاً أو مساءً، ثم المشي لساعة كاملة، ولا بأس من تطوير آخر، من خلال تحويل المشي إلى الجري والهرولة.

نمط حياة صحي

كما من المهم جداً الابتعاد عن كل مصادر التوتر والقلق النفسي، والالتزام بقسط كافٍ من النوم، لا يقل يومياً عن سبع ساعات متواصلة، من خلال تهيئة مكان النوم، عبر استخدام فرشة ومخدة ناعمة ذات ملمس خفيف، وإطفاء الأنوار، والابتعاد عن الملهيات الرقمية، مثل: الأجهزة المحمولة، وشاشات التلفزيون.
ومن الضروري، أيضاً، إيقاف كافة أشكال التدخين :(الأراجيل، والسجائر الإلكترونية، والسيجار، والدخان العادي)، كما من المهم، أيضاً، التوقف عن التدخين السلبي، وهو الجلوس بجانب أشخاص مدخنين، من خلال استنشاق دخان السجائر منهم، فالتدخين يضعف تدفق الدم إلى الجلد، كونه يضيق الأوعية الدموية، ويترك علامات صفراء على الأسنان، ويحول لون الشفتين الوردي إلى الأزرق، ويزيد التجاعيد حول العينين، وكلها إشارات وعلامات تدل على الشيخوخة.
ومن المهم جداً، كذلك، التخلص من سموم الجسم، والحفاظ على رطوبته، ومقاومة ظهور التجاعيد، وإبقاء درجة حرارة الجسم معتدلة، كل ذلك من خلال المداومة على شرب لترين من الماء يومياً، خلال أوقات النهار.