منتجات التجميل، والعناية بالبشرة، ومناديل الوجه، والشامبو والسيروم.. كلها معروفة بأنها تعطيكِ ما تحتاجين إليه من الجمال. لكن، مع وضع الاستدامة في طليعة أولوياتك، ومعرفة أن تلك المنتجات تتحول إلى أطنان من النفايات التي يصعب التخلص منها، يصبح علينا أن نكون أكثر وعياً بما نشتريه لنكون أصدقاء للبيئة، إذ تعد نفايات مستحضرات التجميل من أكثر التأثيرات البيئية ضرراً.
لكن لحسن الحظ، هناك الآن الكثير من الطرق، التي يمكنكِ من خلالها الاحتفاء بجمالك، من دون إيذاء البيئة، أو التسبب بضررها. على سبيل المثال، أصبحت المناديل المبللة (التي تعد أيضًا سبباً كبيراً في انسداد المجاري) الآن قابلة للتحلل، في حين أن هناك أيضاً الكثير من قطن إزالة المكياج القابل لإعادة الاستخدام في السوق، كما أن هناك العديد من الطرق الأخرى. لذا تابعي القراءة لتتعرفي عليها لخدمة كوكبك، ولتكوني صديقةً للبيئة.

 

استبدلي منتجاتك بمواد قابلة لإعادة الاستخدام:
شفرات الحلاقة التي تستخدم لمرة واحدة، ومناديل إزالة المكياج، ومسحات القطن، ومقابض فرشاة الأسنان، والمناديل الورقية.. كلها أشياء يمكنك استبدالها بعناصر قابلة لإعادة الاستخدام، إذ توجد الآن مجموعة كاملة من شفرات الحلاقة المصنوعة من المعدن، حيث يكون الجزء الوحيد القابل للاستبدال هو ماكينة الحلاقة الفعلية، ما يعني عدم التخلص من قطعة كبيرة من البلاستيك كلَّ مرة تصبح فيها ماكينة الحلاقة باهتة.
وبدلًا من استخدام مناديل مزيل المكياج ذات الاستخدام لمرة واحدة، استبدليها بتلك التي يمكن إعادة استخدامها لأكثر من مرة، حيث باتت منتشرة في الأسواق.

استخدمي ما لديكِ:
إذا كنتِ تتطلعين إلى تقليل تأثيرك، فعليكِ أن تستخدمي ما لديكِ حتى انتهائه، والبحث عن منتج واحد كلَّ مرة، والعثور على منتج مصنوع بتغليف أقل.

 

تبرعي بالأشياء التي لن تستخدميها:
إذا كانت لديك عناصر غير مستخدمة، ولا ترغبين في استخدامها؛ لأنك وجدت شيئًا يعجبك أكثر، فتبرعي بها لصديقاتك، أو قريباتك، أو لنساء أخريات.

اصنعي بلسمك وصابونكِ بنفسك:
بمجرد استخدامك الصابون أو الشامبو أو البلسم دون عبوة، قد تدركين أنه من السهل دمج المكونات البسيطة بنفسك، وهناك الكثير من الوصفات عبر الإنترنت، لكن أسهل منتجات العناية الشخصية الصلبة، التي يمكنك صنعها بنفسك هي زبدة/مرطبات الجسم، ومرطبات الشفاه.

 

اصنعي بنفسك أقنعة وجهكِ:
من المحتمل أن تكون أقنعة الوجه أسهل منتجات العناية الشخصية، التي يمكنك صنعها بنفسك، ما يوفر المال، ونفايات التغليف، وربما حتى استخدام بقايا الطعام الموجودة في مطبخك.
على سبيل المثال، إذا كانت بشرتك جافة، فاصنعي قناعاً من خلال هرس نصف ثمرة أفوكادو قديمة، ومزجها مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم وزعي المزيج على وجهك، وانتظري لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.
أما في حال كانت بشرتكِ دهنية، فاهرسي نصف موزة مع ملعقة كبيرة من الزبادي (نعم، يمكن أن يكون زبادي نباتياً أو نسخة من الحليب الحيواني)، ثم ضعي المزيج على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

اغسلي شعركِ بشكلٍ أقل:
في حال كنتِ تغسلين شعركِ يومياً، فإنكِ لا تحتاجين إلى ذلك. على سبيل المثال، قومي بغسله كل يومين، ثم حاولي تمديده لفترة أطول قليلاً. ومع مرور الوقت، ستنتج فروة رأسكِ كميةً أقل من الزيت، عندما لا تغسلينها كل يوم. كما أن الاحتفاظ ببعض زيوت الشعر الطبيعية يمكن أن يكون مفيدًا لشعرك وفروة رأسك. وقد وجد بعض الأشخاص أن شعرهم يصبح أكثر صحة ولمعانًا، عندما يغسلونه بشكل أقل.