عندما يتعلق الأمر بطفلك، فإن أكثر ما يشغل بالكِ هو إعداد وجبات طعامٍ صحية له، وفي حين أنكِ قد تجدين أن الأمر صعباً، إلا أنه ليس كذلك، إذ إن هناك العديد من الأطعمة، التي يمكنكِ تحضيرها بالمنزل، وتتميز بأنها مفيدة لطفلك ومحفظتك وكوكب الأرض، إذ إنه عند إعداد طعام طفلكِ بنفسك، ستتمكنين من الاستفادة مما لديكِ بالفعل في المنزل، سواءً كان ذلك من مجموعة الطعام الموجود على طاولة المطبخ، أو من عشاء الليلة الماضية، ما يسمح لكِ بتوفير المال، وتقليل كمية نفايات الطعام التي يتم إرسالها إلى مكبات النفايات.
كما أنه من خلال ذلك، يمكنكِ أن تكوني انتقائية بشأن ما يدخل في طعام طفلك، سواء كان ذلك بإعطاء الأولوية للمنتجات العضوية، أو التخلص من الإضافات المشكوك فيها. هنا، قمنا برصد مجموعةٍ من الوجبات المستدامة التي يمكنكِ إطعامها لطفلك، بناءً على المراحل الثلاث لغذاء الأطفال، عندما يكون جاهزاً.

  • بوريه البطاطا الحلوة

المرحلة الأولى: وصفات طعام الأطفال (4-6 أشهر):
تدور المرحلة الأولى، التي تمتد بين عمر 4 إلى 6 أشهر حول المهروسات، حيث يبدأ الأطفال في هذه الفترة تذوق شيء ما إلى جانب حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي، ونظراً لأنهم مازالوا صغاراً، فمن المهم الالتزام بالمهروسات المكونة من مكون واحد، والقوام الرقيق الذي لا يحتوي على أي قطع.

1. بوريه البطاطا الحلوة:
تعد البطاطا الحلوة مصدراً رائعاً لفيتامين (أ)، بالإضافة إلى أن حلاوتها الطبيعية تجعل هذا المهروس علاجاً حقيقياً.
ويمكنكِ إعدادها من خلال خبز بعض البطاطا الحلوة لتليينها، ثم إخراجها من الفرن وتركها لتبرد. قومي بعدها بتقشير الجلد، وضعيها في الخلاط مع القليل من الماء أو الحليب الاصطناعي، حتى يصبح المزيج ناعماً ورقيقاً تماماً.

2. بوريه الأفوكادو:
بوريه الأفوكادو صحي للقلب، ومليء بالفيتامينات، أضيفي الأفوكادو إلى الخلاط مع بعض الماء أو الحليب الاصطناعي، وامزجيه حتى يصبح ناعماً ورقيقاً تماماً.

3. بوريه الموز:
يعتبر الموز من أفضل الأطعمة المهروسة، فهو حلو ومليء بالفيتامينات والمعادن، ويسهل على طفلك هضمه، إذ يعد أيضاً الطريقة المثالية لاستخدام الموز الذي على وشك أن يفسد.

المرحلة الثانية: وصفات طعام الأطفال (7-9 أشهر):
الأمور أكثر إثارة في المرحلة الثانية، إذ تصبحين قادرة على الجمع بين مكونات متعددة لصنع هريسٍ أكثر سمكاً، دون قطع، وهذا يعني أنه يمكنكِ أن تكوني أكثر إبداعاً، من خلال صنع مجموعات مختلفة من الوجبات.

1. بوريه التوت الأزرق والموز والأفوكادو:
يجمع هريس الفواكه هذا بين التوت الأزرق والموز والأفوكادو؛ للحصول على نكهة كريمية ولذيذة، فما عليك سوى إضافة مكوناتك إلى الخلاط ومزجها حتى تصبح ناعمة دون أي قطع، وفي حال كان الخليط سميكاً جداً، أضيفي القليل من الماء.

2. بوريه الهليون التفاح:
الهليون غني بفيتامينات: (A، وC، وK)، ويعتبر التفاح الحلو اللذيذ مصدراً رائعاً للألياف، ومضادات الأكسدة، لذا قطعي التفاح إلى قطع أصغر، واطهيها على البخار مع حفنة من الهليون حتى تصبح طرية، ثم أضيفيها إلى الخلاط وامزجيها حتى تصبح ناعمة دون أي قطع. في حال كان الخليط سميكاً جداً، أضيفي القليل من الماء.

3. بوريه الخوخ والمانجو والجزر:
هذا المزيج لذيذ جداً، وقد ترغبين في تناوله بنفسك، حيث يُطهى الجزر والمانجو والخوخ المقطع في قدر مع القليل من الماء حتى تنضج. امزجي المكونات حتى يصبح الخليط ناعمًا دون أي قطع. وفي حال كان الخليط سميكاً جداً، أضيفي القليل من الماء.

المرحلة الثالثة: وصفات طعام الأطفال (من 9 إلى 12 شهراً):
في المرحلة الثالثة، يستطيع الأطفال تناول الأطعمة المهروسة الناعمة والمكتنزة، فإذا كانت لديكِ بقايا طعام من وجباتك الخاصة، مثل: اللحوم المقطعة غير المملحة، أو البيض المخفوق، فهذه فرصة رائعة لدمجها في وصفات طفلك، ما يقلل هدر الطعام، وإضافة نكهة مميزة.

1. شوفان الفراولة:
يعتبر دقيق الشوفان بالفراولة وجبة إفطار ممتعة ولذيذة لطفلك، كما أنها تتطلب ثلاثة مكونات بسيطة فقط، هي: الشوفان، والفراولة، والماء.

2. توفو الخضار:
إذا كنتِ تبحثين عن بديل أكثر استدامة للبيض المخفوق، فإن التوفو خيارٌ رائع، إذ يُمزج مع الخضار والبطاطس، ويُعد طبقاً بسيطاً، يمكنكِ إعداده بكميات كبيرة.

3. المعكرونة:
قد تصبح السباغيتي الصغيرة وصفة رائعة لطفلك، ولحفظ الطعام، إذ يمكن صنع صلصة الطماطم من أي خضار متوفر لديك، ما يساعد على تقليل هدر الطعام.