أصبحت عملية إزالة الشعر بالليزر شائعة بين السيدات والفتيات حالياً، بسبب مميزاتها الكثيرة، منها: عدم الإحساس بالألم، والتخلص من الشعر لفترات طويلة، ومنح إحساس بالنعومة، لا توفره أدوات إزالة الشعر الأخرى، مثل الحلاقة والكريمات التي تسبب في بعض الأحيان الحكة، والملمس الخشن، والظهور السريع للشعر مرة أخرى.
ورغم توفر أجهزة الليزر لإزالة الشعر في بعض العيادات، فإن فتيات وسيدات كثيرات يفضلن استخدام الأجهزة المنزلية لإزالة الشعر بالليزر، توفيراً للوقت والمال، ولعدم تكرار جلسات إزالة الشعر في العيادات، وأيضاً بسبب شعور بعضهن بالخجل أثناء العملية، فأصبح الخيار الأفضل هو الليزر المنزلي.
لكن، كيف يتم عمل الليزر المنزلي، وما أهم النصائح التي يجب اتباعها عند استخدامه؟.. هذا ما نوضحه في هذا التقرير:

 

1- كيف تعمل أجهزة الليزر لإزالة الشعر المنزلي؟
تعمل أجهزة إزالة الشعر بالليزر في المنزل بتقنية الضوء النابض لاستهداف بصيلات الشعر وتدميرها، ما يمنع الشعر من النمو مرة أخرى، وعندما تمتص البصيلة الموجودة في الشعر شعاع الضوء، يتم تدميرها ما يمنع نمو الشعر، كما أنه يعمل عن طريق تقليل سمك كل شعرة على حدة، وكثافة الشعر بشكل عام. لهذا السبب، بعد كل جلسة، لا ينمو عدد أقل من الشعر مرة أخرى فحسب، بل يقل سمك الشعر الذي ينمو بشكل كبير.

2- ما المدة التي يجب أن تستخدمي فيها الليزر المنزلي؟
يختلف طول مدة إزالة الشعر بالليزر في المنزل، وفقًا لنوع الجهاز، وأيضاً طبيعته، ونوع بصيلة الشعر الخاصة بك، لذلك من المهم اتباع تعليمات الشركة المصنعة بعناية.
والشائع في معظم بروتوكولات إزالة الشعر بالليزر المنزلي، أن تكون مرة واحدة في الأسبوع لمدة 12 أسبوعًا، وهذا يعني أنه يتم التقاط الشعر في مراحل مختلفة من دورة النمو. ومن المحتمل أن ترى النتائج في وقت أقرب، لكن للحصول على نتائج طويلة الأمد، تعد دورة الـ12 أسبوعًا مهمة.

3- هل تجب إزالة الشعر بالشفرة (أو ماكينة الحلاقة) قبل الليزر المنزلي؟
ينصح خبراء التجميل بإزالة الشعر بماكينة الحلاقة المخصصة للسيدات قبل الليزر، لإعطاء أفضل النتائج من خلال توجيه الضوء إلى بصيلات الشعر الموجودة تحت الجلد، بدلاً من امتصاصه بواسطة الشعر الموجود على السطح.


4- ما الفرق بين أجهزة (IPL)، والليزر في المنزل؟
الفرق الرئيسي بين إزالة الشعر بتقنية (IPL)، والليزر في المنزل، هو نوع الضوء المستخدم. تستخدم أجهزة (IPL) الضوء النبضي المكثف، وهو شعاع ضوئي منتشر وأكثر اتساعًا، بينما تستهدف إزالة الشعر بالليزر بصيلات الشعر فقط، عن طريق تركيز طول موجي واحد من الضوء. من هنا، فإن أجهزة (IPL) هي الأفضل لعلاج مناطق أكبر من الجسم، وتعمل مع درجة لون البشرة البني الفاتح إلى المتوسط، في حين أن الليزر يناسب جميع درجات لون البشرة.

5- هل الأجهزة المنزلية لإزالة الشعر بالليزر آمنة؟
تستخدم الأجهزة المنزلية مستويات طاقة أقل مما هي عليه في الصالون، لذا هي آمنة للاستخدام بشكل عام، كما أنها حاصلة على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية.

6- هل هي فعالة لجميع أنواع الجلد والبشرة؟
تعمل أفضل أجهزة إزالة الشعر بالليزر في المنزل على جميع ألوان البشرة، وألوان الشعر المختلفة. ومع ذلك، فقد ثبت أنها أكثر فاعلية، عندما يكون هناك تباين أكبر في الألوان بين الجلد والشعر. لهذا السبب، لا تعمل جميع الأجهزة بشكل متساوٍ على البشرة الداكنة، أو الشعر الأشقر الفاتح، أو الرمادي.