بينما يحاول كل من على هذا الكوكب جاهداً لأن نصبح أكثر استدامة، فإن الكثيرين منّا يبحثون باستمرار عن طرق يمكنهم من خلالها تقليل بصمتهم البيئية، ودمج المزيد من الممارسات الصديقة للبيئة في حياتهم اليومية، لمعرفتهم أن كل خطوةٍ يقومون بها تلعب دوراً في الحفاظ على صحة كوكبنا.
ومن المنزل، إلى العمل، إلى "السوبرماركت".. كلها أماكن يمكن من خلالها اتخاذ خطواتٍ من شأنها إحداث فرقٍ في هذا العالم. على سبيل المثال، تحاول محال "السوبرماركت" تقديم خياراتٍ أكثر استدامة، والقيام بمبادراتٍ جديدة، للحد من تأثيرها في البيئة.
ونظراً لذلك، فإننا كمستهلكين وزبائن مطالبون، أيضاً، باتخاذ خيارات ذكية بشأن ما نشتريه، وكيف نشتريه، وهنا نرصد لكِ بعض الطرق للقيام بذلك.

 

شراء ما تحتاجين إليه فقط:

يتم إهدار مليارات الأرطال من الطعام كل عام عالمياً. لذا، من المهم التخلص من هذا الأمر؛ لأنه سيُحدث فرقاً في تخفيف النفايات، والعبء على المكبات. ومن هذا المنطلق، ضعي خطة لوجباتك؛ حتى تتمكني من شراء ما تحتاجين إليه فقط، أي أعدي قائمة قبل التسوق، وقاومي شراء العناصر غير المتضمنة، والتي لا تستفيدين منها، إذ يعد التخطيط للوجبات، وشراء المكونات العالية الجودة التي تحتاجين إليها فقط، والطهي في المنزل من الطرق الاستراتيجية للتسوق والاستدامة.

استعيني بأكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام:
أكثر من 75% من البلاستيك، الذي يتم تصنيعه، ينتهي بها الأمر في مكبات النفايات، والتناثر في محيطاتنا ومياهنا، لذا يعد إحضار أكياس التسوق القابلة لإعادة الاستخدام في رحلات التسوق حلاً بسيطاً، للحد من هذه المشكلة الهائلة.

اختيار البقالة المستدامة:
البقالة المستدامة هي سلع يتم الحصول عليها من أنظمة الإنتاج، التي تدرك تأثيرها في الناس والبيئة والمجتمع. إليكِ بعض الأمثلة عمّا يجب البحث عنه أثناء التسوق، لشراء مثل هذه البقالة.

المصادر المستدامة: تقوم العلامة التجارية بأخذ مكوناتها بشكل مستدام، وتمارس الأعمال الأخلاقية.

الأطعمة العضوية: المنتج يلبي معايير إنتاج الأغذية العضوية الموجودة في مدينتك.

التجارة المباشرة/ العادلة: تعتمد الشركة على مصادر مباشرة من صغار المزارعين، وتدفع أسعاراً عادلة مع ضمان جودة المنتج العالية.

المحلي: يتم الحصول على المنتج محلياً، ما يعزز المجتمع اقتصادياً واجتماعياً.

 

الديناميكية الحيوية: يستخدم المنتج أساليب مستدامة وشاملة للزراعة العضوية.
المنتجات الموسمية: الفواكه والخضروات في موسمها، يمكن الحصول عليها محليًا، ما يقلل التكاليف وانبعاثات الكربون.
وقد يكون العثور على البقالة المستدامة أمرًا صعبًا. فكري في التسوق عبر الإنترنت من متاجر البقالة المستدامة، التي توفر معلومات واضحة عن كل علامة تجارية تقدمها.

اختيار التغليف القابل لإعادة التدوير أو المستدام:
تتأثر بصمتكِ الكربونية بشكلٍ كبير بتغليف المنتجات التي تشترينها. لذا، يمكنكِ استخدام الإرشادات الآتية، لاختيار المنتجات التي تستخدم التغليف الأكثر قابلية لإعادة التدوير أو الاستدامة.

خالٍ من البلاستيك (أو الحد الأدنى من البلاستيك): اختيار منتجٍ مصنوع من البلاستيك القابل لإعادة التدوير.

التغليف النباتي القابل للتحلل: يتم تصنيع التغليف النباتي القابل للتحلل من موارد متجددة، وسوف يتحلل إلى عناصر طبيعية غنية بالمغذيات في فترة زمنية قصيرة.

قابلة لإعادة التدوير: إذا كنتِ تبحثين عن عبوات قابلة لإعادة التدوير، فتأكدي من أنها مصنوعة من القصدير أو الألمنيوم أو الورق أو الورق المقوى أو الزجاج أو البلاستيك رقم 1، أو رقم 2، حتى تتمكني من منحها حياة ثانية.

عبوات قابلة لإعادة الاستخدام: تساعد العبوات القابلة لإعادة الاستخدام على تقليل النفايات البلاستيكية، وتوفر لك المال عن طريق شراء عبوات بتكلفة أقل.

الشراء بالجملة: عندما تبحثين عن تخزين أساسيات المؤن، اشتري البضائع بالجملة، حيث يساعد الشراء بكميات كبيرة على التخلص من التغليف غير الضروري، والحد من هدر الطعام، الذي قد ينتهي به الأمر في مكب النفايات.