يمكن أن يكون نظام عصير الليمون الغذائي لفقدان الوزن فعالاً للغاية، ويساعد على إزالة السموم الضارة من الجسم، ويشار إليه أيضاً باسم نظام غذائي للتطهير، ويمكن أن يساعدكِ على إنقاص الوزن بسرعة تصل إلى أسبوعين، إذ إن هذا النظام يدور حول استراتيجية إزالة السموم لمدة 16 يوماً، لذلك عليكِ الاطلاع على كل ما يخص حمية عصير الليمون، وما إذا كانت مناسبة لكِ.

  • حمية عصير الليمون لتخفيف الوزن

ما حمية عصير الليمون؟
هي خطة نظام غذائي لتطهير الجسم، منخفض السعرات الحرارية للغاية لإزالة السموم الداخلية، ويحتوي نظام عصير الليمون الغذائي على 4 مكونات رئيسية، هي: عصير الليمون الطازج، والفلفل الحار، وشراب القيقب، والماء النقي. ويعرف هذا النظام الغذائي لمياه الليمون بأنه أفضل نظام غذائي لإنقاص الوزن الزائد، والتخلص من السموم المتراكمة، ويمكن أن يساعد ذلك أيضاً على التعامل مع السمنة التي تؤثر في 39% من البالغين، الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فأكثر بجميع أنحاء العالم، وفقاً لدراسة أجريت، بينهم 39% من الرجال، و40% من النساء.
وتم تطوير حمية عصير الليمون من قبل ستانلي بوروز في الأربعينيات، لكن ذاع صيتها عام 1976، عندما كتب بوروز كتابين عن "المنظف الرئيسي"، و"الشفاء من أجل عصر التنوير"، ما يعطي معلومات ثمينة عن النظام الغذائي، ويقال إن حمية عصير الليمون تفعل المعجزات عن طريق تطهير الجسم من السموم الضارة، خاصة في منطقة القولون.

  • عصير الليمون

كيف يعمل عصير الليمون على تخفيف الوزن؟
يجب على متبعي حمية عصير الليمون استهلاك المشروب على مدار 6 مرات في اليوم، مع الحرص على تجنب الأطعمة الصلبة للغاية، حتى يتم التحكم بسهولة في عملية الهضم.
كما يجب أن يكون تناول السعرات الحرارية أقل بكثير من المدخول اليومي السابق، ويجب أن يستهلك الأفراد الذين يتبعون النظام الغذائي ما يقرب من 500 إلى 600 سعرة حرارية يومياً، وهو أقل بكثير من 1600 سعرة حرارية موصوفة للنساء، و2500 سعرة حرارية للرجال.
ويساعد تناول نظام غذائي سائل منخفض السعرات الحرارية لمدة 10 أيام، جسمكِ على استخدام الخلايا الدهنية كمصدر للطاقة لأداء الوظائف الضرورية، وقد أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين تراوح أعمارهم بين 18 و29 عاماً، والذين تم إعطاؤهم عصير الليمون والعسل لمدة 4 أيام فقدوا ما يقرب من 2.2 كغم، وحسنوا مستويات الدهون الثلاثية.

كيف يعمل نظام عصير الليمون الغذائي على التطهير؟
يساعد التأثير المشترك لليمون والفلفل الحار وشراب القيقب على تطهير الأعضاء الداخلية للجسم، والقضاء على السموم، كما أن المكون الرئيسي لنظام عصير الليمون الغذائي (الليمون) مصدر ممتاز لفيتامين (سي)، وهو مضاد للأكسدة يمد الجسم بالكثير من الفوائد.
وعلى الرغم من أن شراب القيقب يحتوي على السكر المكرر، فإنه مصدر جيد للمعادن ومضادات الأكسدة، بالتحديد معدن المنغنيز الذي يساعد الخلايا على إنتاج الطاقة، وهو ضروري للوظيفة الطبيعية للأعصاب والدماغ، كما يحتوي هذا الشراب الذهبي الحلو، أيضاً، على الزنك الذي يعزز جهاز المناعة.
وتساعد المعادن الأخرى الموجودة في شراب القيقب، مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، على منع السكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم. لكن تأكدي من استخدامه بحكمة؛ لأنه قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم.
إضافة إلى أن المكون النشط للفلفل الحريف، له تأثيرات حرارية تعزز معدل الأيض، وتساعد على فقدان الدهون، وقد جدت دراسة أن "الكابسيسين" الموجود في الفلفل الأحمر يوفر الامتلاء والشبع، وأخيراً يحافظ الماء على رطوبة خلايا جسمكِ، وعلى تعكر الخلايا، ويساعد على طرد السموم من الجسم.

  • عصير الليمون مع شراب القيقب والفلفل الحر والماء

كيف تحضرين مشروب عصير الليمون للتخلص من السموم؟
المكونات:
· الماء.
· ملعقتان كبيرتان من شراب القيقب.
· ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الطازج.
· قليل من الفلفل الحار.

كيفية التحضير:
- أضيفي شراب القيقب في كوب.
- أضيفي عصير الليمون إلى المكون السابق.
- أضيفي قليلاً من الفلفل الحار.
- أخيراً أضيفي الماء، وحركي جيداً.

فوائد حمية عصير الليمون:
اكتسب نظام عصير الليمون الغذائي شعبية في السنوات الأخيرة، كوسيلة طبيعية لتطهير الجسم، وتعزيز فقدان الوزن، وتحسين عملية الهضم. وعلى الرغم من أنه ليس حلاً طويل الأمد لفقدان الوزن، فإنه يمكن أن يكون وسيلة فعالة لبدء نمط حياة أكثر صحة. سنلقي نظرة فاحصة على بعض فوائد النظام الغذائي لعصير الليمون.

يزيل سموم الجسم:
واحدة من أهم فوائد ريجيم عصير الليمون، هي قدرته على إزالة السموم من الجسم، إذ يحتوي على مستويات عالية من فيتامين (سي)، ما يساعد على طرد السموم، فيما يساعد الفلفل الحار الموجود في خليط عصير الليمون أيضاً على زيادة التمثيل الغذائي، وتعزيز التخلص من النفايات من الجسم، ما يؤدي إلى تحسن الصحة العامة والرفاهية.

  • عصير الليمون لتخفيف الوزن

يعزز فقدان الوزن:
فائدة أخرى لعصير الليمون، هي قدرته على تعزيز فقدان الوزن. إن مزيج عصير الليمون والماء والفلفل الحار وشراب القيقب منخفض السعرات الحرارية، يساعد على قمع الشهية، ويمكن أن يساعد الفلفل الحار الموجود في الخليط أيضاً على تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وتعزيز حرق الدهون، في حين أن نتائج فقدان الوزن قد تختلف تبعاً للفرد، فقد أبلغ العديد من الأشخاص عن فقدان كبير في الوزن، بعد استكمال نظام عصير الليمون الغذائي.

يحسن عملية الهضم:
يحسن عصير الليمون عملية الهضم، من خلال حمض الستريك الموجود فيه، والذي يحفز إنتاج العصارات الهضمية والإنزيمات، التي تساعد على هضم الطعام بشكل أكثر كفاءة.
ويقلل نظام عصير الليمون الغذائي من الانتفاخ، ويحسن حركات الأمعاء، ومن خلال تحسين عملية الهضم، تزاد قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية، ما يؤدي إلى تحسين مستويات الصحة والطاقة بشكل عام.

يعزز جهاز المناعة:
مضادات الأكسدة، وفيتامين (C)، الموجودة في عصير الليمون تعزز جهاز المناعة، فمن خلال شرب عصير الليمون بانتظام، تحمين جسمك من الأمراض، وتسهمين في تقليل الالتهابات بجسمك، ما يقيك الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب، والسكري.

الآثار الجانبية لنظام عصير الليمون الغذائي:
· قد يسبب هذا النظام الغذائي التعب والضعف.
· لا يوفر المشروب البروتينات أو الألياف أو الكربوهيدرات أو الدهون للجسم.
· يقلل من صحة التمثيل الغذائي، للحفاظ على الطاقة؛ لأن الخليط يوفر طاقة غير كافية.
· قد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، إذا تم اتباع هذا النظام الغذائي لفترة أطول.
· يضعف جهاز المناعة لديك.
· قد يسبب تقلبات مزاجية، وتجدين صعوبة في التركيز.

نصيحة أخيرة، لا يجب اتباع أي نظام غذائي قليل السعرات الحرارية، وخالٍ من المغذيات الضرورية للجسم، من دون استشارة اختصاصي تغذية؛ لتفادي أي مشكلات صحية.