ونحن نبحث عن المشاهير، الذين عانوا مشاكل في الغدد الصماء؛ وجدنا الكثيرين الذين تعايشوا مع مشاكل في الغدة الدرقية، بينهم أوبرا وينفري التي عانت دائماً مشاكل في فرط نشاط الغدة الدرقية، وجيجي حديد أيضاً، ومثلهما ميسي إليوت. هيلاري كلينتون كم عانت هي أيضاً قصوراً في الغدة الدرقية، وهذا ما أظهرته سجلاتها الطبية.

  • هيلاري كلينتون

من جهته، عانى الرئيس الأميركي الراحل، جون كينيدي، متلازمة المناعة الذاتية المتعددة الغدد الصماء، وكان يشكو دائماً أعراض التعب والدوار، وضعف العضلات، وفقدان الوزن والغثيان والتعرق، وتغيرات المزاج والشخصية.

عربياً، هناك شبه تكتم على الإصابات بالأمراض غير الواضحة، غير أن الفنان المصري أحمد زاهر، الذي شهد جسمه تغيرات سريعة في الوزن، تبينت إصابته بالغدة الدرقية. و«كوكب الشرق»، الفنانة أم كلثوم، لطالما عانت في حياتها كثرة التعرق، وجحوظ العينين، والإجهاد المستمر، نتيجة إصابتها باضطرابات الغدة الدرقية.

5 أسئلة وأجوبة

1. ما المظاهر الواضحة، التي تتأتّى عن تغيرات الغدد الصماء؟

هناك بعض الأنواع الأكثر شيوعاً لمظاهر اضطرابات الغدد الصماء، وتتمثل في: انقطاع الطمث، وداء السكري، ومرض أديسون. 

2. ما الهرمونات السبعة، التي تتأثر باضطرابات الغدد الصماء، وتؤثر في صحتنا؟

التستوستيرون يحلّ بينها أولاً، يليه الهرمون الأنثوي الأستروجين والكورتيزول والأنسولين، وهرمون النمو البشري والسيراتونين والميلاتونين.

3. ما أكبر غدة صماء في الجسم؟

الغدة الدرقية هي الأكبر، وتوجد في منطقة الرقبة، وتتحكم في معدل التمثيل الغذائي بالجسم.

4. ما أهم أسباب اضطرابات الغدد الصماء؟

يمكن أن تتأتّى عن ثلاثة أسباب رئيسية، هي: قلة إنتاج هرمون معين، والإفراط في إنتاج هرمون معين، وخلل في خط إنتاج الهرمون أو في قدرته على العمل بشكل صحيح.

5. ما أصغر غدة في الجسم؟

الغدة الصنوبرية، وتقع في تجويف الدماغ، ووزنها 150 ميليغراماً، وتلعب دوراً في موازنة إيقاع الجسم، وإفراز هرمون الميلاتونين.