اقترب فصل الخريف، الذي يتميز بأجوائه الرومانسية والهدوء والألوان الترابية الطبيعية، المستوحاة من تبدل ألوان أوراق الشجر المتساقطة والنباتات، إلى الألوان: الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني. واحتفاء بهذا الموسم، يمكنكِ تنسيق إطلالاتكِ بأساليب بسيطة، من خلال الإكسسوارات التي تضم الأحجار الكريمة. لكن، هل تعرفين أي أحجار مثالية لفصل الخريف، وما مدى تأثيرها عليكِ؟
سوف نوضح لكِ كل ذلك في السطور التالية.

ماذا نعني بأحجار الخريف؟
من أبرز سمات أحجار الخريف تنوع الألوان التي تأتي بها، إذ تذكر بتغير ألوان أوراق الأشجار من الأخضر إلى ظلال الأحمر والبرتقالي والأصفر والبني. هذه الألوان هي تذكير جميل بأن التغيير جزء طبيعي من الحياة، إنه الوقت الذي يتحول فيه اللون الأخضر النابض بالحياة في الصيف إلى ألوان الخريف الدافئة، فألوان أحجار الخريف تمثيل مرئي لجمال التحول، والتخلي عن القديم، واحتضان الجديد.

أهمية أحجار الخريف:
لأحجار الخريف أهمية عميقة في العديد من الثقافات، مثلاً في معتقدات الشعوب الأصيلة في أميركا، تعتبر أحجار الخريف رمزاً لدورة الحياة والموت، ويُنظر إليها على أنها تذكير بأن الحياة عابرة، وأننا يجب أن نستفيد إلى أقصى حدٍّ من وقتنا على الأرض.
وفي الثقافات الأخرى، يُنظر إلى أحجار الخريف على أنها رمز للحكمة والمعرفة، إذ إنها تذكير بأنه عندما تتساقط أوراق الأشجار، فإنها تترك وراءها معرفتها وحكمتها للأجيال القادمة.
وتعتبر أحجار الخريف، أيضاً، فكرة شائعة في الفن والأدب، بدءًا من القصائد الكلاسيكية، وحتى التصوير الفوتوغرافي الحديث، لقد ألهم جمال أحجار الخريف عددًا لا يحصى من الفنانين التقاط جوهرها في عملهم.

أفضل أحجار الزينة في فصل الخريف:
إليكِ أفضل الأحجار الخريفية، التي يمكن استخدامها لإضافة لمسة من الجمال الخريفي إلى إطلالاتكِ أو حتى ديكورات منزلكِ.

 

1. العنبر Amber:
العنبر عبارة عن راتينج شجرة متحجر، تم تقديره لجماله وندرته منذ آلاف السنين. غالباً، يوجد في ظلال من اللون الأصفر، والبرتقالي الدافئ، ليذكرنا بأوراق الخريف المتغيرة، ويقال إن العنبر له خصائص علاجية، وقد تم استخدامه في المجوهرات، وغيرها من العناصر الزخرفية منذ العصور القديمة.
ويعتقد أن حجر العنبر له تأثير مهدئ على العقل والجسم، ما يجعله خياراً ممتازاً للأشخاص الذين يبحثون عن حجر يمكن أن يساعدهم على الاسترخاء خلال فصل الخريف.

2. العقيق Carnelian:
هو حجر بني محمرّ، وغالباً يرتبط بموسم الخريف، ويشاع أنه يعزز الشجاعة والإبداع والحيوية، واستخدم المصريون القدماء العقيق، للمساعدة على حماية الموتى أثناء رحلتهم إلى الحياة الآخرة، ويُعتقد أنه حجر يساعد الناس في التغلب على مخاوفهم، ويمنحهم الشجاعة لتحمل المخاطر، والسعي لتحقيق أحلامهم.
ومن أهم مميزات حجر العقيق، أيضاً، أنه يحفز التفكير الإبداعي، ويساعد الأشخاص على الاستفادة من إبداعهم الداخلي، ما يجعله حجراً مثالياً للفنانين والكتاب.

3. السترين Citrine:
هو نوع من الكوارتز الأصفر أو البرتقالي، يستخدم غالباً في المجوهرات، ويعمل هذا الحجر الكريم على تعزيز الرخاء والفرح والوفرة، وغالباً يرتبط السترين بالشمس، ولونه الدافئ والمشمس يتناسب تماماً مع ألوان أوراق الخريف. ويُعتقد أنه يساعد الناس على جذب الثروة والنجاح، ويشجع على السلوك الإيجابي والتفاؤل، كما يساعد الأشخاص على التغلب على المشاعر السلبية، مثل: الاكتئاب والقلق، ما يجعله حجراً ممتازاً للأشخاص الذين يتطلعون إلى تحسين صحتهم العقلية، خلال موسم الخريف.

 

4. الكوارتز الدخاني Smoky Quartz:
هو نوع من الكوارتز، بني أو أسود، ويستخدم في زينة المجوهرات، وله خصائص مميزة للغاية، بجانب ألوانه الدافئة المثالية مع فصل الخريف، حيث يعمل حجر الكوارتز على تعزيز التأريض والاستقرار والحماية، بالإضافة إلى أنه يساعد الأشخاص في البقاء على اتصال بالأرض، ويوفر شعوراً بالاستقرار والأمان أثناء أوقات التغيير.
وفي بعض الثقافات، يشاع أن حجر الكوارتز الدخاني يحمي الناس من الطاقات السلبية، ويساعد على الشعور بمزيد من الثقة بالنفس. ويعد الكوارتز الدخاني خياراً مثالياً للأشخاص الذين يبحثون عن حجر، يمكن أن يساعدهم على الشعور بمزيد من الثبات والتركيز، خلال موسم الخريف.

 

5. الياقوت SAPPHIRE:
باعتباره حجر شهر سبتمبر، يعد الياقوت حجراً كريماً رائعاً للمجوهرات الخريفية، ويذكرنا لونه الأزرق العميق بسماء الخريف الصافية، وتعكس جوانبه المتلألئة الضوء مثل أوراق الشجر، ويتمتع الياقوت الأزرق بتاريخ غني يمتد عبر العديد من الثقافات والحضارات. ففي العصور القديمة، كان يُعتقد أن له قوى شفائية، وكان يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض، كما تم ارتداؤه كتعويذة لدرء الأرواح الشريرة، وحماية مرتديه من الأذى. وفي أوروبا بالعصور الوسطى، اعتبر الياقوت الأزرق رمزاً للملكية، وارتداه الملوك والملكات، كدليل على قوتهم وسلطتهم.

 

6. روبي RUBY:
يعرف حجر الياقوت الأحمر باسم "RUBY"، وهو حجر كريم ثمين، معروف بلونه الأحمر العميق والغني، وهو لافت للنظر بشكل خاص خلال موسم الخريف. ويذكرنا اللون الأحمر العميق للحجر بتغير أوراق الأشجار، وارتبط هذا الحجر الرومانسي بالحب والعاطفة والطاقة، ويعتقد أنه يجلب الحظ السعيد والنجاح لمن يرتديه.
وفي العديد من الثقافات، يعتبر حجر الياقوت تعويذة وقائية، يمكنها درء الطاقة السلبية، وجلب الإيجابية. وخلال فصل الخريف، يمكن أن يكون حجر الياقوت بمثابة تذكير بالبقاء ثابتاً ومركزاً على أهداف الشخص، لأنه وقت التغيير والتحول.