سجل سعر قطعة جبن مصنوعة يدوياً، يصل وزنها إلى 2.2 كلم، مبلغ 30 ألف يورو (ما يعادل 32800 دولار)، لتحقق قطعة الجبن هذه رقماً قياسياً نظير بيعها، في المزاد العلني الذي أقامته بلدية مدينة لاس أريناس، التابعة لإقليم فالنسيا الإسباني.
وكانت القطعة من نصيب صاحب مطعم في منطقة أوفيدو الإسبانية، الذي حظي بالقطعة الغالية الثمن من نوع "كابراليس"، والتي تصنع يدوياً من مزيج الماعز والبقر، وتنضج بعد وضعها داخل كهف مظلم بجبال "بيكو" في كولومبيا، على ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر، ولمدة 10 أشهر.
واختيرت قطعة الجبن الثمينة هذه، كأفضل أنواع الجبن، بين 15 صاحب منتج شاركوا في المسابقة، التي جرت قبل أيام عدة. وكشف صانع "كابراليس" أنه يدرك أهمية نوع الجبن الذي يقوم بصنعه، ويفتخر بمذاقه الشهي واللذيذ والفريد.

  • صورة جوية لبلدة لوس أريناس في شمال إسبانيا حيث يتم إنتاج جبنة كابراليس 

و"كابراليس" جبن طبيعي مصنوع يدوياً، إما من حليب البقر الخام، أو خليط من نوعين أو ثلاثة أنواع من الحليب، هي: البقر والأغنام والماعز، وتقدر مبيعات هذا النوع من الجبن، بالاتحاد الأوروبي وحده، في العام الواحد بأكثر من 66 كيلوغراماً.
وكان موقع "foodtoday"، المختص بأشهى أنواع الأطعمة حول العالم، قد صنف العام الماضي أغلى خمسة أنواع من الجبن، ليس من بينها "كابراليس"، حيث أشار خبراء الطعام في الموقع إلى أن الأجبان تحظى بشهرة عالمية كونها لذيذة المذاق وسهلة التحضير، ومناسبتها لمعظم أنواع الطعام حول العالم.
ويعد جبن "بولي" الأغلى عالمياً، حيث يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى 1260 دولاراً، ويصنع في صربيا، من 60% من ألبان حمير البلقان، و40% من ألبان الماعز، ويرجع سبب غلاء سعره إلى ندرة إنتاجها.


ويبلغ ثمن الكيلوغرام الواحد من جبن "موس تشيز" 1000 دولار، وينتج هذا النوع في مزرعة بالسويد، ويصنع من حليب الموز، ويصدر منها حول العالم أربعة أنواع، هي: "جبنة العفن"، و"الجبن الأزرق الكريمي"، و"الجبن الأزرق المجفف"، و"جبن الفيتا".
في حين ابتكرت مزرعة بريطانية نوعاً من الجبن الفاخر هو "الجبن الذهبي"، الذي يبلغ عمره 100 عام وأكثر، ويبلغ سعر الكيلوغرام منه 990 دولاراً، وهو جبن فاخر مصنوع من أوراق الذهب الصالحة للأكل، ويتميز بالقوام الكريمي والملمس الناعم، وعادة يتم دمجه مع مجموعة متنوعة من الفواكه والحمضيات.
في حين يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد من جبن "التشيز" البريطانية، 440 دولاراً، وله شعبية كبيرة بين الناس، حيث لا تخلو المطاعم الكبرى منه، ويتم استخدامه في الوجبات الشهية، كما يعد الأكثر استهلاكاً لسعره المقبول نسبياً.
أما جبن "بيتو"، الذي يبلغ سعر الكيلوغرام الواحد منه أيضاً 440 دولاراً، فهو من أقدم أنواع الجبن بالعالم، ويتميز بأنه من الممكن أن يتم أكله حتى بعد 10 سنوات من تاريخ صناعته، وكلما كان أقدم كلما أصبح مذاقه ألذ، ورائحته قوية.