لا يتوقف الملياردير الأميركي ورائد الأعمال، إيلون ماسك، عن إثارة الجدل وإطلاق التصريحات الغريبة بين الحين والآخر، فماسك الذي لمع نجمه في السنوات الأخيرة، بعد نجاح شركته "تسلا" في تحقيق مبيعات قياسية، زاد انتشاره بين الناس، بعد أن اشترى منصة "تويتر" الشهيرة، وحول اسمها مؤخراً إلى "إكس"، ولا يخلو يوم تقريباً من وجود اسمه متصدراً الأخبار بسبب تصريحاته العجيبة!
وآخر ما صرح به ماسك، كان من خلال منصة "إكس"، التي تعتبر منبراً للتعبير عن أفكاره وآرائه، حيث طالب الناس بالاعتماد على شبكة الإنترنت في تلقي تعليمهم ومعلوماتهم، بدلاً من الذهاب إلى الجامعات، معتبراً أن الشبكة العنكبوتية هي التي تقدم المعرفة الحقيقية، وبشكل مجاني.
وأرفق ماسك تغريدته الساخرة برسم كاركاتيري، يشير فيه إلى أن الناس يذهبون إلى الجامعات، ويتخرجون في الكليات دون أن يعرفوا ماذا درسوا، وبماذا ستفيدهم المعلومات التي تلقوها.

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.


ويصر ماسك على أنه بإمكان الجميع تطوير مهاراتهم، واكتساب المعارف الجديدة، من خلال الموارد المجانية المتاحة على شبكة الإنترنت، دون أن يشغلوا أنفسهم بالالتزام بالتعليم الجامعي!
وروج ماسك موقع "ستاك أفرفلو"، الذي يعتبره مصدراً متميزاً للمعلومات في مجال الحاسوب، مشيداً بمبادرات بعض الهيئات، التي تقدم دورات تعليمية مجانية حول البرمجة، ومنها معهد ماساتوستش للتكنولوجيا.
ويرى ماسك أن شبكة الإنترنت بإمكانها أن تكون مصدراً مجانياً لتعليم كل الناس، بغض النظر عن بيئاتهم الثقافية، وخلفياتهم الدينية. لكنه بالوقت ذاته يعترف بأن بعض المهن لا بد لإتمام تعلمها من المرور ببوابة التعليم الجامعي والتطبيقي.

 

An error occurred while retrieving the Tweet. It might have been deleted.

 

في سياق آخر، وفي محاولة لجذب أصحاب الحسابات في منصة "إكس"، أعلن ماسك عن قرب إطلاق خاصية إجراء المكالمات الصوتية والمرئية، والبحث عن وظائف، على التطبيق الشهير.
وكانت منصة "إكس" قد أعلنت فور تحولها إلى الاسم الجديد، الشهر الماضي، عن بعض التحديثات المتعلقة بتحميلات الفيديو والوسائط، حيث يمكن لمشتركي خدمة " X Blue" الآن، تحميل ما يصل إلى ساعتين من المحتوى بجودة 1080 بكسل، و3 ساعات من المحتوى بجودة 720 بكسل، كما يمكن للمستخدمين أيضاً تمكين أو تعطيل تنزيلات الفيديو لمشاركاتهم.
وتشمل المميزات الجديدة: سرعة التشغيل القابلة للتعديل، والضغط المزدوج للتقديم السريع، والرجوع للخلف لمقاطع الفيديو الموجودة على النظام الأساسي.

 

 

من ناحية أخرى، تتيح منصة "إكس"، لمشتركيها بخدمة التوثيق (العلامة الزرقاء) إخفاءها من صفحاتهم الشخصية، بعد أن أصبح ظهور هذه العلامة محرجاً لبعض الأشخاص، بعدما أتاحت المنصة حصول أي شخص يرغب بتوثيق حسابه على العلامة الزرقاء، نظير دفع ما يقارب الـ11 دولاراً.
وقبل أن يصبح الحصول على العلامة الزرقاء خدمة مدفوعة، كانت هذه العلامة مجانية وخاصة بالحسابات الموثقة، قبل استحواذ ماسك على المنصة.