لا شك في أن عمليات البوتوكس والفيلر أصبحت إجراءاتٍ تقوم بها عيادات كثيرة يومياً بشكلٍ كبير، حتى إنه يمكن القول بأنها باتت روتينية بالنسبة لبعض السيدات. لكن في حال كنتِ ممن يرغبن في القيام بعمليات الحقن هذه للمرة الأولى، وتخافين من هذا القرار، فإننا هنا نرصد لكِ عدداً من الأسئلة، التي يمكن أن تساعدكِ على المضي قدماً في قراركِ، أو التراجع عنه.

 

1. لماذا اتخذتُ هذا القرار في هذه اللحظة؟
من خلال طرح هذا السؤال والإجابة عليه، يمكنكِ فهم الأسباب، وتحديد التوقعات من حيث العلاجات المتوفرة والمناسبة لك، كما أن طرح هذا السؤال يساعد على تعيين الأسس لبناء خطة جلدية طويلة الأجل.

2. ما النتائج التي أتوقعها من العلاج هذا؟
أي ماذا تتوقعين أن يضيف إليكِ إجراء البوتوكس. على سبيل المثال، هل تريدين الحصول على بشرةٍ تبدو أصغر سناً، وتعطيكِ توهجاً وتألقاً دائمين، إذ إنه من خلال تحديد توقعاتكِ مسبقاً، فإنكِ ستشرحين لمقدم الخدمة ما تحتاجين إليه بالضبط، وسيتمكن من تقديم المطلوب لكِ.

3. هل أفهم العلاج تماماً؟
معظم اللاتي يقمن بعمليات الفيلر والبوتوكس لا يدركن أن هناك أشكالًا مختلفة من الحشو. على سبيل المثال، هناك الحشو الجلدي المصنوع من حمض الهيالورونيك، ويأتي في مجموعة كاملة من نقاط القوة بدرجات من الحزم والنعومة، حسب ما تحتاجين إليه، فحشو الذقن يختلف عن الخد أو التجاعيد أو إخفاء الخطوط، وبعضها ببساطة يعزز مستويات الترطيب في الجلد.


4. هل أدرك أن هناك آثاراً جانبية؟
التأثيرات الجانبية مع حقن البوتوكس نادرة، وتظهر الكدمات التي يسببها الحشو على واحدة من كل 20 سيدة يقمن بهذا الإجراء، كما أن ردود الفعل التحسسية والعدوى أصبحت الآن غير شائعة للغاية، بسبب الصيغ الحديثة للحشو.
ومع ذلك، يجب أن تذهبي إلى أخصائي ماهر، من أجل إدارة العملية بشكلٍ صحيح، إذ يمكن أن يتسبب الحقن الخطأ أحياناً في العمى، وذلك عندما يتم حقن كمية صغيرة من الحشو داخل أو حول وعاء دموي، يحجب إمدادات الدم بعد ذلك.

5. هل علاج واحد يكفي، أم سأحتاج إلى شيء آخر أيضاً؟
الشيخوخة أمر لا مفر منه، ولا يوجد علاج لمرة واحدة، إذ تتطور علامات الشيخوخة لدينا باستمرار، وتقدم نفسها بطرق مختلفة، مثل: التجاعيد، والتصبغ، وفقدان المرونة، وتخفيف الأنسجة، مثل: الجلد والدهون والعظام. وهناك أنواع مختلفة من العلاجات لمعالجة كل واحدة من هذه القضايا. على سبيل المثال، علاجات البوتوكس مخصصة للتجاعيد المفرطة، والحشو الجلدي لتخفيف الأنسجة، وفقدان الحجم الدهني.

6. هل أنا على دراية بإمكانية تكرار العلاجات؟
عادة يتم تكرار علاجات البوتوكس كل ثلاثة أشهر لنتائج طويلة الأجل، وحينما تعملين على تكرار الحشو في فترة ما بين ستة أشهر إلى 12 شهراً، قد لا تحتاجين دائماً إلى العلاج في المناطق نفسها؛ لأن الأجزاء المختلفة من الوجه تكبر بمعدلات مختلفة.