يطلق مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار الدورة الرابعة من المنتدى العالمي "المرأة في قطاع التكنولوجيا"، احتفاءً بيوم المرأة الإماراتية، ودورها في تحقيق التقدم والتطور بمختلف الميادين.
وتحظى الدورة الرابعة، التي تنطلق يوم الأربعاء 20 سبتمبر الحالي، بحضور ومشاركة الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة مجلس إدارة مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار، إضافة إلى نخبة من أبرز الشخصيات الرائدة من الباحثين والمتخصصين، وممثلي المنظمات العالمية، ومناصري تمكين المرأة، وعدد من رائدات الأعمال، بالإضافة إلى مديري عدد من الجهات الحكومية، وممثلي المجتمع المدني، وتقام بالتعاون مع مؤسسة "Women In Tech".
ويتضمن المنتدى جلسات حوارية وقصص نجاح ملهمة ومواضيع حيوية حول الابتكار المستدام، ضمن استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف (كوب28)، نهاية العام الحالي.

ويركز المنتدى، الذي يقام بالتزامن مع "عام الاستدامة" الذي أطلقته الدولة، على استكشاف الابتكارات الحديثة، والفرص الاستثمارية التي تدعم جهود العالم لتحقيق الحياد المناخي، إذ يستعرض المشاركون فيه حلول الذكاء الاصطناعي، والروبوتات، والرقمنة، والهيدروجين، والطاقة المتجددة، وتعزيز تأثيرها على الصعيد العالمي، وتعظيم إسهاماتها في التنمية الاجتماعية والاقتصادية بهذا القطاع.
ويحتفي المنتدى، للعام الثاني على التوالي، بتقديم "جائزة المرأة في قطاع التكنولوجيا"، لتسليط الضوء على النماذج النسائية الملهمة في قطاعات التكنولوجيا، وتمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في تطويره، وصناعة مستقبله. كما يبرز دور الشباب وقوتهم في قيادة الابتكار المستدام. ويتنوع جدول أعمال المنتدى بين قيادة النساء في الشركات العائلية، وتمكين المرأة من المشاركة الفاعلة في تطويره وصناعة مستقبله.
ويعكس منتدى "المرأة في قطاع التكنولوجيا" أهداف مجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار في دعم وتشجيع المرأة على الانخراط بالأنشطة التكنولوجية الابتكارية، ترجمة لرؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويعمل المجمع مع العديد من الشركاء المحليين والعالميين، لتحديد المزيد من فرص التمكين الاقتصادي للمرأة في المنطقة، من خلال العمل على وضع النساء كقائدات ومستفيدات ومساهمات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وتجمع هذه المناسبة بين الاحتفال بالإنجازات الكبيرة للمرأة الإماراتية، وبين الجهود المبذولة لتعزيز دورها في قطاع التكنولوجيا، وهي خطوة مهمة نحو تحقيق مستقبل أكثر إشراقًا واستدامة.
ويتناول المشاركون في جلسات المنتدى، الذي يسلط الضوء على تفاعل الابتكار والاستدامة مع 17 هدفًا للتنمية المستدامة، مجموعة من الموضوعات التي تركز على الدور الريادي للمرأة في ميادين البحث العلمي والابتكار التكنولوجي، إضافة إلى دورها الرائد في مختلف مجالات الحياة، والمساهمة في قيادة المجتمع.