يعتقد البعض أن إضافة مكونات إلى الماء تعزز فوائده الصحية، ويقال إن النتيجة، التي تسمى ماء الديتوكس، تساعد جسمك على التخلص من السموم، وتحسين مستويات الطاقة لديك، وتساعدك على إنقاص الوزن.. فهل هذا صحيح؟

إليك نظرة مفصلة على ماء الديتوكس.

ماء الديتوكس:

يتكون ماء الديتوكس، أو ماء التخلص من السموم، من نقع الفواكه أو الخضار أو الأعشاب في الماء. ويمكنك صنعه بنفسك في المنزل، باستخدام مجموعة متنوعة من النكهات.

كيفية صنع ماء الديتوكس:

لعمل ماء التخلص من السموم، أضيفي الفواكه والخضروات والأعشاب إلى الماء، ثم اتركيها منقوعة. يمكن أن يساعد خلط أو تقطيع الفواكه والأعشاب في الحصول على المزيد من النكهات.

مزاعم صحية حول فوائد ماء الديتوكس:

يُزعم أن ماء الديتوكس يساعد على إزالة السموم، ويساعد على إنقاص الوزن، ويوازن درجة الحموضة لديك، ويعزز جهاز المناعة لديك.

وهناك المزيد أيضاً، إذ يقال إن ماء الديتوكس يساعد كذلك على تعزيز وظيفة المناعة، وتحسين المزاج، وزيادة مستويات الطاقة، وتحسين البشرة.

مشروبات ديتوكس مفيدة:

إليكِ بعض مشروبات الديتوكس، التي تحتوي على الفاكهة، ويمكن أن تساعد على إنقاص الوزن:

التوت:

يدعي الخبراء أن الكيتونات الموجودة في التوت تمنع زيادة الوزن إلى حد كبير، كما أن توت العليق غني بفيتامين (ب، وج)، وهما مفيدان للبشرة أيضًا.

خل التفاح:

يزيد حمض الأسيتيك الموجود في خل التفاح عملية التمثيل الغذائي، ويسرع فقدان الوزن، وتساعد إنزيماته أيضًا في الهضم.

الليمون:

يمكن أن يساعدك ماء الليمون أيضاً على التخلص من السموم، ومن تلك الكيلوغرامات الزائدة، نظرًا لغناه بألياف البكتين. وتساعد هذه الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول.

النعناع:

بفضل قوته الفائقة المضادة للأكسدة، يعد النعناع أحد أفضل المكونات لتهدئة اضطراب المعدة. إذ يحسن النعناع، أيضًا، تدفق الصفراء عبر المعدة، ما يسرع عملية الهضم.

هل الديتوكس هو الوسيلة الوحيدة للحصول على هذه الفوائد؟

لم تثبت الدراسات ذلك، إذ يمكن لشرب الماء بانتظام أن يساعد على إنقاص الوزن، وتحسين صحة الجهاز الهضمي، وجعلك أكثر سعادة.