عندما يزور الأحفاد منازل أجدادهم، سيجدون أنهم يهتمون بتناول الأغذية الصحية التي تُصنع منزلياً، ويفضلونها على أنواع كثيرة من الأطعمة، فهؤلاء يعتمدون في تغذيتهم على الخضروات والفواكه الطازجة، واللحوم والدواجن التي تتغذى غذاءً صحياً، كما يفضلون تناول أنواع أخرى من الأطعمة المجففة، التي تعتمد بشكل كلي على المواد الصحية، التي لا تضم أية مواد حافظة، كيميائية أو اصطناعية.
ومن بين الأطعمة المجففة، التي تزين موائد كبار السن "التين المجفف بزيت الزيتون"، حيث يستثمر الناس فصل الصيف، وموعد ازدهار التين والزيتون، لملء علب وبرطمانات منهما، يستخدمونها طيلة العام.

  • فوائد التين المجفف كثيرة

فوائد التين المجفف:
معروف أن التين المجفف يحمل فوائد عديدة، منها: تحسين صحة البشرة، ومكافحة علامات الشيخوخة، كونه يحتوي على الكالسيوم، وفيتامينَيْ (E ،C)، ويعتبر التين عاملاً طبيعياً في تقوية العظام، وتجنب الإصابة بهشاشتها، فضلاً عن مساهمته في تخفيض مستويات ضغط الدم والكوليسترول.

  • فوائد زيت الزيتون مع التين المجفف

فوائد زيت الزيتون:
يحسن زيت الزيتون صحة الأوعية الدموية بتوسيعها، ويقلل حدوث التجلطات الدموية غير الطبيعية، عدا كونه عاملاً رئيسياً في تخفيض ضغط الدم، وتقليل التهابات الجسم.
ويساهم خليط "التين المجفف المنقوع بزيت الزيتون"، فضلاً عن مذاقه الشهي، في تقوية مناعة الجسم، فالتين أساساً يحتوي على ألياف غذائية تُشعر المعدة بالشبع، ما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على الوزن، كما أنه يحسن بعض المؤشرات الحيوية لدى النساء المصابات بمتلازمة الأيض، مثل: سكر الدم، والكوليسترول والالتهابات.
ولاحتواء زيت الزيتون على دهون صحية، فإنه يعتبر مثالياً للوقاية من الاكتئاب والقلق، وإبطاء وتيرة مرض الزهايمر، ويخفض نسبة الإصابة بسرطان الثدي، ويحسن صحة الجهاز الهضمي، ولأن التين وزيت الزيتون يحتويان على مجموعة من الفيتامينات، فإن الخلط بينهما يعتبر علاجاً طبيعياً يحدُّ من بعض الأمراض، مثل الوقاية من فقر الدم. وعند إضافة العسل إليهما، تتحسن صحة الأمعاء، ما يؤدي إلى تجنب تقلصات القولون.

  • تين مجفف بزيت الزيتون

طريقة إعداد التين بزيت الزيتون:
ولإعداد برطمان من "التين المجفف بزيت الزيتون"، بطريقة سهلة، نضع - على سبيل المثال - 30 حبة من التين المجفف في وعاء، ثم نغمرها بزيت الزيتون الأصلي الطازج، ثم يغلق الوعاء بإحكام لمدة 40 يوماً، وبعد ذلك يمكن البدء في تناول الخليط.