اختارتها مجلة "فوربس"؛ لتكون واحدة من أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023، وتترأس حالياً منصب المدير الإداري للمجموعة، ورئيس مجلس الإدارة في مجموعة عيسى صالح القرق، بعدما اختارتها المجموعة لهذا المنصب خلفاً لوالدها.. إنها سيدة الأعمال الإماراتية الدكتورة رجاء عيسى القرق، فمن هذه السيدة القوية؟!

المناصب التي تولتها رجاء القرق:
إلى جانب ترأسها منصب رئيس مجلس الإدارة في مجموعة عيسى صالح القرق، التي عملت فيها منذ أكثر من 30 عاماً، فإن د. رجاء القرق هي عضو في مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، وقد تم اختيارها لتكون رئيسة فخرية لجامعة "هيريوت وات دبي" عام 2022.
ومنذ توليها منصب الإدارة في مجموعة عائلتها، أطلقت شركتين جديدتين في الربع الأخير من عام 2022، هما: (Al Gurg Distribution )، و(Al Gurg Joinery)، وكذلك تمكنت من الاستثمار في 5 مشاريع عقارية كبرى جديدة.
وإلى جانب ذلك، تخطط الشركة العائلية، التي تدير عملياتٍ مختلفة منذ 60 عاماً، لتعزيز مساهماتها في بناء مستشفى حمدان بن راشد الخيري، بهدف رعاية مرضى السرطان، الذين لا يستطيعون تحمل تكاليف الرعاية الصحية الجيدة.
وعن منصبها الجديد، قالت رجاء ذات مرة: "إن خلافة والدي الراحل هي امتياز كبير، وأنا أتحمله بمسؤولية كبيرة"، مضيفةً:"إنني أتطلع إلى الاستمرار في طريق استراتيجياته المستقبلية للمجموعة".
وتعتبر د. رجاء القرق أول امرأة إماراتية عضو في مجلس إدارة بنك "HSBC" الشرق الأوسط المحدود، وهي أيضاً عضو في المجلس الاستشاري لبنك "كوتس"، وقسم الثروات في مجموعة "رويال بنك أوف سكوتلاند".
علاوةً على ذلك، فإن رجاء عضو في مجلس أمناء مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، إحدى أكبر المؤسسات التنموية والمجتمعية في الشرق الأوسط، وقد حصلت على الدكتوراه الفخرية من جامعة كوينز بلفاست لخدمات الأعمال والتجارة.

ألقاب حصلت عليها رجاء القرق:
خلال عملها الطويل، نالت لقب أقوى سيدة أعمال إماراتية في تصنيف "فوربس" الشرق الأوسط لعام 2017، وكذلك نالت لقب ثالث أكثر سيدة أعمال تأثيرًا في العالم العربي بقائمة أقوى 100 سيدة أعمال عربية في "فوربس" الشرق الأوسط من العام نفسه.
وفي عام 2018، حصلت رجاء على المركز الـ28 بقائمة أقوى 100 عربي، التي جمعتها مجلة "Gulf Business".
واعتباراً من عام 2020، تم إدراجها في المرتبة الـ89 بين أقوى 100 امرأة في العالم، من قِبَل مجلة "فوربس".

دراستها الأكاديمية:
تخرجت سيدة الأعمال الإماراتية في جامعة الكويت عام 1977، إذ نالت شهادة في الأدب الإنجليزي، وعملت بعد ذلك مديرةً لمدرسة زعبيل الثانوية للبنات، من 1978 إلى 1989.
وفي عام 1989، انضمت رجاء إلى مجلس إدارة مجموعة عيسى صالح القرق، لتبدأ رحلتها كسيدة أعمالٍ، لها بصمتها وأثرها في عالم الصناعة والتجارة.
وفي سبتمبر 2003، قادت القرق، مع الشيخة لبنى القاسمي، وفداً من سيدات أعمال دبي إلى المنتدى الاقتصادي الأميركي العربي.
وكانت رجاء أول سيدة أعمال إماراتية تكتب وتنشر سيرتها الذاتية، بعدما أصدرت سيرتها الذاتية بعنوان "رجاء القرق.. سيرة ذاتية"، في ديسمبر 2019.

لم تكن ترغب في دخول مجال الأعمال:
في سيرتها الذاتية، اعترفت رجاء بأنها لم تكن ترغب في دخول مجال الأعمال، إذ درست اللغة الإنجليزية، وقررت أن تصبح معلمة، ثم مديرة مدرسة، ومكثت في هذا المجال لمدة تراوح بين 13 و14 عاماً. لكن رجاء غيرت رأيها بتشجيعٍ من والدها، إذ رأى الكثير من الإمكانات لديها، وأنها تستطيع قيادة نجاح أعمال العائلة.
وأشارت رجاء القرق إلى أن ذلك القرار لم يأتِ بين عشية وضحاها، حيث أجرت محادثاتٍ مع والدها لسنوات، ثم توصلت إلى نتيجة: "نعم.. لماذا لا تفعل ذلك؟"، وبدأت العمل عام 1989.