يطمح كل العاملين بجميع المهن إلى تحسين رواتبهم، وزيادة مصدر دخلهم، في ظل إخلاصهم وتفانيهم وتقدمهم في العمل، وتحقيق الإنجازات، في الوقت الذي تزداد فيه تكاليف المعيشة، وغلاء الأسعار.

ولأن من حق العامل، في كل المهن، الحصول على زيادة مناسبة في راتبه، ومن حق الشركات أيضاً تقديم الزيادة التي يستحقها العامل، وفق أوضاعها الاقتصادية، ومدى تحقيق الأرباح والأهداف السنوية، التي تسعى إليها، يفضل أن تكون هناك دائماً طريقة وأساليب تمنح العامل حقه، دون التأثير في الميزانية العاملة، ودون الإخلال بالرؤية الاقتصادية للشركة، بما يضمن العدل والتوازن بين جميع الموظفين.

أسرار التفاوض:

ومن أهم الأسرار، التي ينصح خبراء العلاقات العامة والموارد البشرية، باتباعها من قبل الموظفين الطامحين إلى زيادة مدخولهم الشهري، اختيار الوقت المناسب لطلب زيادة الراتب، وذلك عند إعلان نتائج السنة المالية، أو عند التخطيط لميزانيات العام التالي، بشرط أن تكون الشركة تحقق الأرباح، عدا ضرورة أن يكون الموظف قد ساعد الشركة في جني الأموال، أو تقديم الإنجازات الوظيفية المطلوبة منه، كون معظم الشركات ترغب في الاحتفاظ بالعمال المميزين.

ويجب على الموظف، عند طلب زيادة راتبه، التركيز على الأعمال المهمة التي قام بإنجازها، وتجنب طلب زيادة الراتب، نظراً لاحتياجاته الشخصية، بمعنى أن على الموظف شرح أسباب طلبه الزيادة، لكونه قد أنجز مهامه على أكمل وجه، فضلاً عن قيامه بمهام إضافية طلبت منه، دون التطرق إلى المصاريف العائلية المطلوبة منه.

 

وأيضاً، يجب أن يتحلى الموظف بالإيجابية والاحترافية عند طلب الزيادة، بمعنى اختيار التوقيت المناسب للطلب، والحديث مع المسؤول المباشر عن الأمر، ومن المهم أن يضع الموظف في ذهنه أن تكون الزيادة التي يطلبها معقولة، وأن يكون لديه هامش للزيادة التي يرغب في الحصول عليها، وألا يصر على رقم معين، كونه ليس الوحيد في الشركة الذي سيطلب زيادة في راتبه، إذ عليه أن يدرك المساحة المالية التي يمكن له التحرك فيها، لطلب زيادة راتبه.

وهناك طرق عدة، يجب اتباعها حال التفاوض مع المسؤول صاحب القرار على الزيادة، فعلى الموظف التعامل بآداب اللياقة عند الحديث، وعدم اللجوء إلى التهديد أو تفخيم الذات لدى شرح الإنجازات التي حققها، فضلاً عن أهمية الاستماع بهدوء إلى المتحدث معه، وعدم مقاطعته، إلا عند اكتمال فكرته.

ولا بد أن يجلس الموظف أمام محاوره باعتدال، واستخدام لغة الجسد بطريقة صحيحة، وألا يبدو بمظهر عدم اللامبالاة، وأن يحافظ على نبرة صوت معتدلة أثناء حديثه، بعيداً عن المبالغة.

واحرصوا كذلك على ألا يدور الحديث عن المال فقط، إذ من المفيد أيضاً أن يتحدث الموظف عن الأمور الذي يمكن أن يقدمها للشركة مستقبلاً، وأن يشعر المسؤول بأن زيادة الراتب هي بمثابة تقدير من الشركة، لتفاني الموظف وإخلاصه.