عندما بدأ زواج الأميرة ديانا والأمير تشارلز (ملك بريطانيا حالياً) في الانهيار، توقفت الأميرة الرحلة عن ارتداء ساعة «Patek Philippe» الذهبية، التي أهداها لها زوجها في عيد ميلادها العشرين، وأخذت ترتدي بدلاً منها ساعة «كارتييه تانك لويس» الكلاسيكية التي تحتوي على حزامٍ مصنوعٍ من جلد التمساح.

ورغم أنها امتلكت العديد من الساعات، فإن ديانا فضلت هذه الساعة الكلاسيكية الانسيابية، التي توافقت مع روحها المستقلة الناشئة، والتي أهداها إياها والدها إيرل إدوارد جون سبنسر.

  • امتلكت الأميرة ديانا الراحلة أكثر من ساعة واحدة من «كارتييه تانك»

ولم تكن «كارتييه تانك لويس» هي ساعة «تانك» الوحيدة التي امتلكتها الأميرة البريطانية الراحلة، إذ في المناسبات الرسمية، لطالما ارتدت ساعة «كارتييه تانك فرانسيز» الذهبية، التي ورثها ابناها بعد وفاتها، وهي الساعة التي قدمها الأمير هاري إلى زوجته ميغان ماركل، عند خطبتهما، والتي يبدو أن ميغان أيضاً تهتم بأمر هذه الساعة كثيراً، حيث شوهدت وهي ترتديها في العديد من المناسبات.

وقد كانت ساعات «كارتييه تانك» ذات التصميم البسيط وغير المزخرف، مرغوبةً من قبل مجموعة متنوعة من صناع الذوق، من: ديوك إلينغتون وإيف سان لوران، إلى ليز تايلور ومادونا، لأكثر من قرن من الزمان، حيث كانوا يرون فيها التوازن المثالي بين الشكل والوظيفة.

  • القصة الكاملة لساعة «كارتييه تانك» المحببة إلى الأميرة ديانا

 

كيف ابتكر لويس كارتييه ساعة تانك الكلاسيكية؟

قد تكون «كارتييه تانك» كلاسيكية الآن، إلا أنها اعتبرت تصميماً مختلفاً ورائعاً عندما تم الكشف عنها عام 1917، حيث ابتكرها لويس كارتييه خلال الحرب العالمية الأولى، بينما كان يعيش في فندق ريتز باريس في بلاس فاندوم، بعدما تم رفض خدمته في القوات المسلحة بسبب إصابات سابقة، بينما كان شقيقاه: بيير، وجاك، منتسبين للخدمة.

ورسم لويس أربعة خطوط تشكل مربعاً ذا جانبين ممتدين مثل نقالة، مع حزام مثبت بينهما، إذ تقول القصة إنه تأثر بالظهور الأول للدبابات المدرعة أثناء الحرب، حيث تم تصميمها لتبدو كأنها منظراً علوياً للدبابة. أما جوانب وجه الساعة المستطيلة؛ فتهدف إلى محاكاة جنزير الدبابة، بينما يمثل القرص قمرة القيادة، ومن هنا جاء اسمها.

وحددت الخطوط المستطيلة الأنيقة لـ«Cartier Tank» جمالية جديدة في صناعة الساعات، وكان من شأنها أن تغير مستقبلها. وبحسب التقارير، صُممت أول ساعةٍ منها للرجال، وتم تسليمها للجنرال جون بيرشينغ، قائد قوة المشاة الأميركية في أوروبا. ومنذ ذلك الحين، خضع تصميم «تانك» الأصلي، المعروف أيضاً باسم «تانك نورمال»، لتطورات عدة على مر السنين.

  • لويس كارتييه في صورة فوتوغرافية تعود للعام 1899

مَن لويس كارتييه؟

عُرف لويس كارتييه بتصميمه للساعات الباهظة الثمن والأنيقة، حيث إنه صانع ساعاتٍ، ورجل أعمال فرنسي، ويعود له الفضل في انتشار ساعات اليد بدلاً من ساعات الجيب التقليدية.

وكان كارتييه قد صمم أول ساعة يد، بناءً على طلب صديقه البرازيلي ألبرتو سانتوس دومونت، الرائد في مجال الطيران، إذ أراد الأخير منه أن يصمم له ساعة يستخدمها أثناء رحلاته، لأن ساعات الجيب لم تكن ملائمة لتلك الظروف، وحينها صنع كارتييه له ساعة «يد سانتوس»، التي أصبحت أول ساعة يد رجالية.