حازت البلورات النادرة اهتمام هواة الجمع في جميع أنحاء العالم، فبالإضافة إلى جمالها الرائع، فإن ندرتها وخصائصها الميتافيزيقية، تجعل الكثيرين راغبين في امتلاكها.

علاوة على ذلك، احتلت البلورات النادرة مكانة بارزة في الطب البديل، حيث يؤمن الكثير من الناس بشدة بخصائصها العلاجية، حيث يقال إن لها قدراتٍ توفر التوازن والقوة والطاقة الإيجابية لأولئك الذين يمتلكونها.

ويمكن أن تعزى ندرة بعض البلورات إلى توزيعها الجغرافي المحدود، أو ندرتها في الطبيعة، أو التركيبات المعدنية الفريدة، حيث تم العثور على بعض أندر البلورات في مواقع محددة، مثل: التنزانيت الأزرق المذهل في تنزانيا، والأوبال ذي الألوان النابضة بالحياة في أستراليا.

وفي السنوات الأخيرة، توسع عالم البلورات النادرة بشكل أكبر مع اكتشاف معادن جديدة وغريبة، ما أدى إلى إثراء مجموعة الأحجار الكريمة المتنوعة.

أنواع البلورات النادرة:

ومن بين أندر البلورات في العالم، نجد الأحجار الكريمة، مثل: الجاديت، والسيرينديبايت، والغرانديديريت، والبيانيت، التي سنتحدث عنها بالتفصيل في السطور التالية.

الجاديت:

يتميز هذا الحجر النادر المكون من بلورات ليفية، بلونه الأخضر الزاهي، وقد تم العثور عليه في ميانمار، وتأتي قيمة الجاديت من مزيجه من الجمال والمتانة والندرة، وغالباً تُستخدم هذه البلورة الأحادية الميل، التي تحتوي على ثلاثة محاور بأطوال مختلفة، في المجوهرات الراقية، والمنحوتات المعقدة.

السيرينديبايت:

توجد هذه البلورة النادرة في عدد قليل من المواقع حول العالم، مثل: سريلانكا، ومدغشقر، حيث إن ندرتها، ولونَيْها الأزرق والأخضر المميزين، تجعلها قطعةً مرغوبة لهواة الجمع.

 

الغرانديديريت:

سمي هذا الحجر باسم عالم الطبيعة الفرنسي ألفريد غرانديدير، وهذا الحجر الكريم النادر يوجد بشكل رئيسي في مدغشقر، ويُظهر لوناً أزرق مخضراً فريداً، ويحظى بتقدير كبير بسبب تعدد ألوانه، حيث يُظهر ألواناً مختلفة عند النظر إليها من زوايا مختلفة.

البيانيت:

كان يعتبر في السابق أندر الأحجار الكريمة في العالم، وهو معدن بورات نادر، تم اكتشافه لأول مرة في ميانمار، وبفضل لونه الفريد من البني المحمر إلى البرتقالي والأحمر، فإنه يحظى بتقدير هواة الجمع.

الألماسة الحمراء:

يمكن القول بأنها أندر أنواع الألماس، وتشتهر بلونها الأحمر المذهل والفريد، ويوجد هذا الألماس الباهظ الثمن في المقام الأول في أفريقيا وأستراليا والبرازيل، وهو نادر بشكل لا يصدق، وهذا هو السبب وراء ارتفاع أسعاره في سوق الأحجار الكريمة.

 

المواقع الجغرافية للبلورات النادرة:

تعد سريلانكا موطناً لمجموعة متنوعة من الأحجار الكريمة النادرة، التي يمكن العثور على بعضها في مناطقها المرتفعة، وتشمل المواقع البارزة راتنابورا، المعروفة باسم مدينة الأحجار الكريمة، حيث يمكن العثور على أحجار مثل ألكسندريت، التي يمكن العثور عليها بجبال الأورال في روسيا.

وتشتهر جمهورية الدومينيكان بالبيكتوليت الأزرق المذهل، الذي يشار إليه عادةً باسم "اللاريمار"، حيث تم العثور على هذا الحجر الكريم النادر في منطقة جبلية نائية بالبلاد، ما يجعله مرغوباً للغاية، وذا قيمة.

وداخل الولايات المتحدة، يمكن العثور على بلورات نادرة في مواقع مختلفة، إذ تشتهر مقاطعة سان بينيتو، في كاليفورنيا، بالبينيتويت، وهو عبارة عن بلورة زرقاء نادرة، تنفرد بها المنطقة، وتمت تسميتها على اسم المقاطعة نفسها.

وإلى الشرق، تشتهر جبال "واه واه" في ولاية يوتا بوجود البريل الأحمر، وهو حجر كريم نادر جداً، حيث يتم العثور على قطعة واحدة فقط لكل 150 ألف ألماسة.

وتحتوي منطقة شرق أفريقيا على رواسب من التنزانيت، وهو كريستال ياقوتي أزرق اللون لا يوجد إلا في منطقة سيمانجيرو في تنزانيا، وهذه الندرة بجانب لونه الأزرق المذهل، جعلا من التنزانيت حجراً كريماً ذا قيمة عالية.

وتقدم أميركا الجنوبية مجموعة متنوعة من البلورات النادرة، حيث تمتلك البرازيل، على وجه الخصوص، مجموعة من الأحجار الكريمة الفريدة، من تورمالين البارايبا إلى التوباز الإمبراطوري، كما تعد القارة موطناً لمواقع كريستالية نادرة أخرى، مثل كولومبيا، حيث يمكن العثور على الزمرد المذهل.