على مر التاريخ، حظي الذهب بالكثير من التقدير والمكانة، بسبب جماله الطبيعي، وبريقه اللامع، حتى إن بعض الثقافات اعتقدت أن الذهب يمثل الشمس.
وفي حين أن المجوهرات المصنوعة من الذهب الأصفر هي الأكثر شعبية ورواجاً، إلا أن هناك العديد من الألوان المختلفة للذهب، بسبب خلط بعض المعادن الأخرى مع الذهب الخالص. على سبيل المثال، يتم تصنيع الذهب الأبيض من خلال خلط الذهب الخالص مع معادن بيضاء مثل البلاديوم أو الفضة، بالإضافة إلى أنه عادة يكون مطلياً بالروديوم لصنع سطح أكثر صلابة مع لمعان أكثر إشراقاً، وفد أصبح الذهب الأبيض الاختيار الأكبر لخواتم الزفاف في الولايات المتحدة.
أما إذا تم خلط النحاس مع الذهب الخالص، فإننا نحصل على الذهب الوردي، في حين يمكن الحصول على الألوان الأكثر غرابة، مثل: الأزرق والأرجواني من إضافة الباتينا أو الأكاسيد إلى سطح السبائك، ويستمد الذهب الأسود لونه من أكسيد الكوبالت.

ما الفرق بين وزن الذهب والقيراط؟
يتم قياس وزن الذهب بالأوقية، إذ تساوي الأونصة الواحدة ما يقارب الـ31 غراماً. أما نقاء الذهب، فيتم قياسه بوحدة القيراط.
أي، وبعبارةٍ أخرى، فإن القيراط هو مقياس نقاء الذهب المخلوط بمعادن أخرى، لذا إن الذهب 24 قيراطاً، هو الذهب الخالص 100%، غير المخلوط بأي معدنٍ آخر.
أما القراريط الأقل فتحتوي على كميةٍ أقل من الذهب. على سبيل المثال: يحتوي الذهب 22 قيراطاً على ما نسبته 91.67% ذهباً، والباقي هو معادن أخرى، مثل: الفضة والزنك، في حين يحتوي الذهب عيار 18 قيراطًا على 75% من الذهب، و25% من معادن أخرى، غالبًا تكون النحاس أو الفضة.
ويختلف الحد الأدنى للعنصر المرادة تسميته بالذهب حسب البلد. ففي الولايات المتحدة، 10 قراريط هي الحد الأدنى القانوني المقبول لقيراط الذهب. أما الأكثر شيوعاً فهو الـ14 قيراطاً.
وفي فرنسا والمملكة المتحدة والنمسا والبرتغال وأيرلندا، يعتبر 9 قراريط هو أقل وحدة نقاء مسموح بتسميتها ذهباً، وفي الدنمارك واليونان 8 قراريط هي الحد الأدنى القانوني.

هل ارتفاع القيراط يعني جودة أعلى للذهب؟
الإجابة بكل تأكيدٍ (لا)، فرغم أن عيار 24 هو أنقى أشكال الذهب المتوفرة، فإن هذا لا يعني أنه ذو جودة أعلى، وذلك لأن الذهب الخالص ناعم جداً، ويمكن أن يتلف بسهولة، في حين أن الذهب الممزوج بنسبة أكبر من المعادن يكون أقوى.
ومن هذا المنطلق، فإن الذهب عيار 24 قيراطاً، نادراً ما يستخدم في صناعة المجوهرات. أما العيارات المنخفضة فهي الأكثر استخداماً في المجوهرات، لأنها تجعل القطعة أكثر متانة. بصيغةٍ أخرى، كلما انخفض قيراط الخاتم، كلما أصبح أقوى!
ووفقاً لصائغي المجوهرات، فإن القيراط الأكثر شيوعاً في تصنيع المجوهرات والأكثر طلباً بشكلٍ عام هو الذهب عيار 18 قيراطاً، لأن ما نسبته 25% منه سيتم تصنيعها من سبائك أخرى، ما يجعل المجوهرات أكثر متانة، وأفضل للارتداء اليومي، وأرخص قليلاً.