يعد التواصل العاطفي تجربة فريدة يخوضها الإنسان، تكون في بعض الأحيان أجمل التجارب، وتشكل تحدياً كبيراً في أحيان أخرى، وحتى تنجح هذه التجربة، وتمنح صاحبها أو صاحبتها طاقة إيجابية وسعادة وفرحاً، فإن ذلك يتطلب كثيراً من التعاطف، والقدرة على التواصل بفاعلية.

وتعتقد الكثيرات أن التواصل مع الشريك الرجل «مستحيل»، أو على أقل تقدير «صعب جداً»، إلا أن لهذا التواصل مفتاحين رئيسيين، هما: العقل، والقلب.

إن أقرب طريقة لنيل حب الرجل هي القدرة على التواصل العاطفي الصحيح، الأمر الذي يؤدي حتماً لفهم المشاعر والتجارب التي يمر بها كل طرف، ما يؤدي حتماً لخلق شعور بالثقة، والحميمية أمام الآخر.

طرق للتواصل مع الزوج:

يصف الخبراء التواصل مع الرجل بكونه واحداً من أعلى التحديات على المستوى العاطفي، خاصة إذا لم يكن هذا الرجل معتاداً التعبير عن مشاعره.

ولكي تبني علاقة عاطفية معه؛ فعليك التركيز على النقاط التالية:

1. تواصلي بصدق وصراحة:

كما ذكرنا، يعتبر التواصل مفتاح العلاقة الناجحة، وحتى تكوني قادرة على التواصل مع زوجك على المستوى العاطفي، فإنك تحتاجين أن يكون تواصلك هذا صادقاً وصريحاً، بخصوص مشاعرك.

ومن المهم أن تشجعي شريكك على مشاركة أفكاره ومشاعره أيضاً، وتأكدي أنك تستمعين إليه بنشاط دون الاستعجال في إصدار الأحكام، وكوني على ثقة بأنك، ومن خلال التواصل بصراحة وصدق، ستقدرين على تقوية علاقتك العاطفية، وبناء أساس أقوى لعلاقتك.

2. الشفافية:

من المهم الحفاظ على الأمور شفافة وصادقة في العلاقة، خاصة في بدايتها، إذ يمكن أن يساعدك الانفتاح والتواصل على إيصال أفكارك ومشاعرك ورغباتك، كما أن الشفافية تعزز بناء الثقة، وتمنحك علاقة عاطفية أعمق مع الشريك.

ويمكن أن يتضمن ذلك الحديث عن نقاط ضعفك ومخاوفك، بالإضافة إلى مناقشة أي مشكلات أو مخاوف تنشأ. وتسمح الشفافية، أيضًا، بفرصة العمل من خلال التحديات والنمو معًا كزوجين.

لكن، يجب الحرص على الموازنة بين الشفافية وعدم إغراق الشريك بالكثير من المعلومات، في وقت مبكر جداً من العلاقة، وإنما يفضل أن تتقدم الشفافية، وتنمو بشكل طبيعي كلما قويت العلاقة أكثر فأكثر.

3. الاهتمام:

عليك إيجاد الطرق الصحيحة للتواصل مع الرجل على المستوى العاطفي، من خلال الاهتمام بكل تفاصيل حياته، ويأتي هذا الأمر من خلال التعرف على كل أفكاره وطموحاته وأهدافه في الحياة: أين يقف الآن من كل هذا ومن حياته المهنية على سبيل المثال، فمعرفة كل هذه الأمور تجعلك قادرة على الاهتمام برجلك، ومنحه ما يريد منك.

4. أظهري تعاطفك معه:

للتواصل مع الرجل على المستوى العاطفي، لا بد من إظهار التعاطف معه، فعندما يشاركك الرجل مشاعره أو تجاربه، حاولي أن تصغي إليه باهتمام بالغ، وتفهمي وجهة نظره في مختلف الأمور والقضايا.

ومن المهم أن تضعي نفسك مكانه، وتحاولي أن تشعري بما يمر به، فسيساعدك هذا الأمر على الرؤية من زاويته، وكسب ثقته، وبناء جسور بينكما، كما أنه يعزز التواصل العاطفي في علاقتكما. على سبيل المثال، إذا حدث موقف صعب في العمل، لا تبدئي بتقديم الحلول على الفور، بل حاولي فهم مشاعره أولاً، وتحدثي بما يلائمها ويناسبها.

5. أظهري الاحترام:

كلما أظهرت المزيد من الاحترام لرجلك، كلما زاد احترامه لك، ومن المعروف أن الاحترام شكل من أشكال العلاقة العاطفية العميقة، التي تعد لبنة أساسية للعلاقات الصحية.

ويمكنك إظهار احترام شريكك الرجل، من خلال إعطاء وزن لآرائه، ومعرفة متى تطرحين المواضيع الحساسة، ومتى لا يكون الوقت مناسباً لذلك. ومن المهم، أيضاً، أن تمنحيه مساحة ليكون على سجيته وطبيعته. على سبيل المثال، أن يكون له وقته، الذي يقضيه مع أصدقائه.