اقترب موعد الاحتفال باليوم الوطني السعودي، فهو واحدة من أهم المناسبات، التي تمر على المملكة العربية السعودية سنوياً، ويعد وقتاً مثالياً للاحتفال بإنجازات المملكة، ومساعيها إلى التقدم والتطور.

اليوم الوطني السعودي:

هو احتفال يقام في 23 سبتمبر من كل عام، ويوافق هذا اليوم توحيد مملكتَيْ: «نجد، والحجاز»، على يد القائد والملك عبدالعزيز آل سعود عام 1932، ما أدى إلى إقامة المملكة العربية السعودية.

قبل توحيد المملكة العربية السعودية، كانت البلاد مقسمة إلى مناطق عدة، لكل منها حاكمها الخاص. بينما في أوائل القرن العشرين، بدأ الملك عبدالعزيز آل سعود توحيد المناطق المختلفة تحت قيادته. وفي عام 1932، نجح في جمع أقوى منطقتين (نجد، والحجاز)، بالإضافة إلى بقية مدن المنطقة، لتكوين المملكة العربية السعودية. وفي عام 2005، أعلن الملك السعودي الراحل، عبدالله بن عبدالعزيز، الاحتفال باليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر من كل عام، والذي أصبح إجازة رسمية للدولة.

هوية اليوم الوطني السعودي 2023:

أطلقت الهيئة العامة للترفيه، في المملكة العربية السعودية، هوية اليوم الوطني السعودي 2023، تحت شعار «نحلم ونحقق»؛ للاحتفال باليوم الوطني الـ93 للمملكة العربية، الذي يوافق 23 سبتمبر كل عام.

ويرجع اختيار هوية اليوم الوطني السعودي الـ93، إلى الأحلام التي اقترب تحقيقها، وأصبحت أكثر واقعية، وانعكست أحلام المملكة من المشاريع الضخمة على حياة السكان، ما جعل الجميع في حالة قوة واعتزاز، ومواصلة للتقدم على جميع الصعد.

ودعت الهيئة العامة للترفيه، تحت رئاسة المستشار تركي آل الشيخ، جميع الجهات لاستخدام وتوحيد هوية اليوم الوطني السعودي 2023، وذلك من خلال التطبيقات التي تحمل دليل الهوية من خلال الرابط التالي:https://nd.gea.gov.sa 

 

  • شعار اليوم الوطني السعودي 93

 

شعار اليوم الوطني السعودي:

يرجع تاريخ شعار اليوم الوطني السعودي إلى عام 2018، عندما أطلقت وزارة الإعلام السعودية أول شعار رسمي للاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ88، تحت عنوان «للمجد والعلياء».

وفي عام 2019، دشنت الهيئة العامة للترفيه شعار اليوم الوطني السعودي الـ89، والـ90، تحت شعار «همة حتى القمة»، استلهاماً من مقولة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، حينما قال: «همة السعوديين مثل جبل طويق».

بينما في عام 2021، أطلقت الهيئة العامة للترفيه شعار «هي لنا دار»؛ لتوحيد الجهات الحكومية والخاصة بالمملكة تحت هذا الشعار، للاحتفال باليوم الوطني السعودي الـ91، وفي العام الماضي جددت نفس الشعار «هي لنا دار»، لترسيخ قوة ومكانة المملكة.

 

الاحتفال باليوم الوطني السعودي:

منذ بداية شهر سبتمبر، تنطلق احتفالات اليوم الوطني السعودي في كل منطقة بالمملكة، حيث يتحمس الجميع لتزيين الشوارع والمطاعم والحدائق والمولات بالعلم الوطني، بالإضافة إلى تنظيم مجموعات متنوعة من الفعاليات والأنشطة حتى يوم 23 سبتمبر.

ويتميز اليوم الوطني السعودي بأجواء مميزة في كل شوارع المملكة، حيث تقام العروض والحفلات وعروض الألعاب النارية، ويتم تزيين الشوارع والمباني الحكومية والخاصة بالأعلام السعودية، وتوزيع الهدايا والأطعمة الشعبية على الزوار، كما تتم إقامة العروض الجوية والألعاب النارية والمعارض الفنية والثقافية.

أهمية اليوم الوطني السعودي:

يعد اليوم الوطني السعودي مناسبة وطنية مهمة، تعبر عن وحدة المملكة العربية السعودية وعزتها وكرامتها، وتعزز الانتماء والولاء للوطن والهوية الوطنية. وخلال الاحتفال بهذا اليوم الوطني، يعبر الشعب السعودي عن فخره وحبه لبلده ووطنه، ويتذكر التضحيات التي قدمها الأجداد والأسلاف لتحقيق الوحدة والتماسك والعزة والكرامة للوطن. وبهذه الطريقة، يسهم اليوم الوطني السعودي في تعزيز الروح الوطنية، والوعي بالهوية الوطنية، ويعزز الوحدة والتماسك بين أفراد المجتمع السعودي.

كما يعتبر اليوم الوطني حدثاً مهماً للشعب السعودي، لأنه يمثل اليوم الذي تم فيه توحيد المملكة وتأسيسها بقيادة المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود، طيب الله ثراه، ويستذكر الشعب السعودي في هذا اليوم تلك الفترة الحاسمة من تاريخه، التي كانت من العوامل الأساسية في بناء الدولة السعودية.