أذاب الإنجاز الإماراتي الكبير، الذي حققه رائد الفضاء سلطان النيادي، كأول عربي يعيش في الفضاء لمدة ستة أشهر، وأول عربي يسير في الفضاء، الفجوة بين أحلام الشباب بالوصول إلى الفضاء، وبين حقيقة تحقيق هذه الأحلام والتطلعات، في ظل دعم القيادة الرشيدة بدولة الإمارات جميع الشباب، وإتاحة المجال أمامهم، لتحقيق آمالهم، وتطلعاتهم العلمية، التي ستعود بالفائدة على مجتمعهم.

وتعميقاً لهذا الجانب، وتوفيراً للفرصة أمام الشباب الإماراتي، تسعى «مؤسسة ربع قرن» إلى بناء جيل إماراتي قادر على قيادة المستقبل والتأثير فيه، ملتزماً بهويته الوطنية، منذ انطلاقتها في سبتمبر 2016، بتوجيهات كريمة من قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين.

ولهذه الغاية، أطلقت المؤسسة، مؤخراً، برنامج «مستكشف ربع قرن»، ضمن مسار العلوم والتكنولوجيا، مستهدفاً الفئة العمرية (16 عاماً)؛ لتحفيزها على الإبداع والابتكار، حيث انطلق البرنامج، الذي يستمر حتى 12 نوفمبر المقبل، موفداً ثلاثة من منتسبيه في رحلة استثنائية إلى بولندا؛ لحضور التحدي الأوروبي للجوالات الفضائية، حتى يتمكنوا من إثراء معرفتهم، والاطلاع على أفضل الممارسات التي ستساهم بشكل كبير في تطوير البرامج التدريبية، التي تقدمها «مؤسسة ربع قرن»، وتعزيز دور منتسبيها في الإشراف على تنفيذ البرامج.

 

  • الشباب الإماراتي الطامح إلى الفضاء

ويوفر برنامج «مستكشف ربع قرن» الفرصة للشباب الشغوفين بالاطلاع على التقنيات الحديثة لاستكشاف الفضاء، حيث سيخضع المشاركون لتدريبات شاملة في قطاعات: الهندسة الكهربائية، والميكانيكية، والبرمجة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، بهدف اكتساب مهارات التصوير والتصميم والبرمجة، بهدف أن يكونوا قادرين على اجتياز وعبور العقبات المختلفة، لإنجاز المهام المتعلقة بالفضاء، كما يعتمد التسجيل في البرنامج، أساساً، على اجتياز المرشحين اختبار القبول بنجاح، والذي يضمن انضمام المسجلين ذوي المهارات التقنية المتقدمة، لخوض هذه الرحلة التطويرية.

ويضم وفد برنامج «مستكشف ربع قرن»: زكريا آل علي، وهو طالب متخصص في مجال هندسة الطيران وعلوم الفضاء. وعمران الشامسي، وهو طالب متخصص في مجال الفيزياء التطبيقية. وعبدالرحيم الهاشمي، متخصص في مجال الهندسة الكهربائية. ويقدم هذا الحدث الدولي فرصة استثنائية لهم، للاطلاع على الممارسات الحديثة في مجال العلوم والتكنولوجيا، إذ تهدف المؤسسة من خلال هذه المشاركة إلى اكتساب المعرفة، والعمل على تكوين شراكات دولية، والاستفادة من أحدث التطورات في مجال العلوم والتكنولوجيا؛ لتطوير برامجها التدريبية.

وتسعى مؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين إلى تمكين الجيل القادم؛ ليصبح أبناؤه قادة ورواداً في مجال العلوم والتكنولوجيا، ويعتبر إطلاق برنامج «مستكشف ربع قرن» خطوة مهمة نحو تحقيق رؤيتها، المتمثلة في بناء جيل واعٍ ومؤثر، وقادر على مواجهة تحديات الغد.