لكل واحد منا ألوان مفضلة، ويظهر ذلك من خلال ارتداء الشخص بعض الألوان، التي يشعر بالراحة فيها، أو التي تعكس شخصيته، لذلك تجد البعض يتميزون بارتداء لون معين في ملابسهم، كما يطغى هذا اللون على أغراضهم الشخصية، مثل: «كفر» الموبايل، والحقيبة، والأقلام، والدفاتر، والأوراق، وقد تكون فئة الشباب الأكثر إظهاراً للتفضيلات اللونية في حياتهم اليومية.

ومن الألوان التي تجد قبولاً بين الناس، اللون الأخضر بتدرجاته المختلفة، الذي يعتبر لون الطبيعة، ويدل على اخضرار الحياة والنظر إليها بتفاؤل، ويُعرف من يفضل اللون الأخضر، بأنه إنسان محب للحياة، وباحث عن السعادة والبهجة، كما أن اللون الأخضر يريح البصر.

أهمية اللون الأخضر:

يرتبط اللون الأخضر بأشياء لافتة وثمينة من حولنا، منها: علم المملكة العربية السعودية، التي تحتفي هذه الأيام بالعيد الوطني الثالث والتسعين لتأسيسها، وأيضاً عملة الدولار التي يسميها الناس «خضراء الظهور»، لأن لون ظهورها تاريخياً يغلب عليه اللون الأخضر، وهو علامة النصر. وكذلك حجر الزمرد الثمين، وهو حجر كريم مكون من سيليكات البيريليوم والألمنيوم، ويتم العثور عليه في مناجم بين الصخور الصلدة والرخام، ولونه أخضر غامق عميق وشفاف، ويحتل المرتبة الثالثة من حيث الأهمية بين الأحجار الكريمة. ويكتسب لونه الأخضر لوجود كميات ضئيلة من الكروم والحديد، ويعتبر الأعلى قيمة بين الأحجار الكريمة، خاصة عندما تتخلله عروق من أملاح معدنية أخرى، وهو أغلى من الألماس.

تأثيرات اللون الأخضر:

في دلالته النفسية، يعتبر اللون الأخضر من الألوان المهدئة، التي تبعث على السكون والطمأنينة، باعتباره لوناً يرمز للسلام وامتصاص الطاقة السلبية، كما يدل على النمو والتوازن. والأشخاص الذين يحبون اللون الأخضر، غالباً، هم من أصحاب الشخصيات الكتومة، ويتميزون بالصبر والرومانسية، ويميلون للتوازن والاستقرار والهدوء، كما يتمتعون بروح مرحة ويفضلهم الأصدقاء. ويعزز اللون الأخضر الدافع للعمل والإنجاز أكثر، على الرغم من أن نقيضه اللون الأحمر، هو الأكثر شهرة، لكن من يفضلون الأحمر مشهورون بالاندفاع والتهور، لذلك ربطت ألوان الإشارة الضوئية باللونين الأخضر والأحمر، حيث يشير الأخضر لإمكانية المرور والسير بهدوء وثقة وأمان، بينما يشير اللون الأحمر إلى حتمية التوقف، وعدم المسير. كما يرمز اللون الأخضر إلى الطمأنينة، ومشهورة صورة الحمامة التي تحمل غصناً أخضر، في دلالة على أن اللون الأخضر يشير إلى السلام، وتقبل الآخر.

الأخضر يتماشى مع هذه الألوان:

تفضل الفتيات من محبات اللون الأخضر ارتداءه، وتنسيقه مع ألوان أخرى تعطي جمالاً متكاملاً معه، حيث يمكن تنسيق اللون الأخضر بدرجاته المتفاوتة مع اللون الأصفر والكموني، ومع اللون الوردي، ومع اللون الأبيض، لكن قد يكون اللون الأزرق هو الأكثر استخداماً في ملابس السيدات مع اللون الأخضر، كما يتميز الأخضر بسهولة تنسيقه مع ألوان أخرى فاتحة وغامقة، ما يمنح مرتديه رونقاً خاصاً.