يبدو أن خبراء الصحة لم يعودوا يكتفون بالفحوص السريرية والمخبرية، لتبيان صحة الجسم وعافيته واحتياجاته، ولكون الذكاء الاصطناعي يتيح لأصحاب الاختصاص، في مجالاتهم المختلفة، دراسة الحالات التي يستهدفونها بمعاونة تقنيات تحلل ظروفهم الطبية والنفسية والجسدية، وفق مسطرة علمية معتمدة، تفرعت البحوث والدراسات لتشمل كل ما يخطر ببال الإنسان، الراغب في معرفة تفاصيل حياته.

ووفقاً لما تقدم، نشرت صحيفة «ذا صن»، البريطانية، نتائج دراسة تحليلية، أجراها باحثون بريطانيون، تتعلق بشكل الإنسان ووزنه وجسمه، بهدف معرفة تأثيرات الشكل على الصحة النفسية والعقلية والطبية، وتوقع المخاطر التي يمكن أن تصيبه مستقبلاً، والعمل على تفاديها.

وبحسب باحثي جامعة أكسفورد، ينحصر جسم الإنسان في خمسة أشكال، هي: «شكل المسطرة» ويوصف به الأشخاص النحفاء، و«شكل المثلث المقلوب» ويوصف به الأشخاص الذين تبدو أكتافهم عريضة، وأجسامهم ضيقة عند الوركين، و«شكل الساعة الرملية» ويوصف به الأشخاص الذين تبرز صدورهم وأوراكهم بطريقة واضحة من الأعلى، و«شكل التفاحة» ويوصف به الأشخاص الذين لديهم بطن مليء من الأعلى، و«شكل حبة الفراولة» ويوصف به الأشخاص الذين تملأ الدهون نصفهم السفلي.

 

 

وعادة، يتصف المشاهير بشكل «المسطرة»، فهم يعانون للحفاظ على جسد نحيف، واللافت بحسب تقديرات الذكاء الاصطناعي أن الأشخاص الذين يوصفون بأن لديهم «شكل المسطرة»، يمكن أيضاً ألا يكونوا نحفاء، بمعنى أن وزن وتركيبة أجسامهم هي بالأساس يأتيان على شكل المسطرة من الأعلى إلى الأسفل، ويمكن أن تكون أوزانهم مرتفعة، وبالتالي قد تشملهم فرضيات إصابتهم بالأمراض، إذا لم يحافظوا على أوزانهم.

أما الأشخاص الذين يتميزون بـ«شكل المثلث المقلوب»، فيتضح أن منطقة الصدر تكون لديهم بارزة، وهم الأكثر عرضه للإصابة بهشاشة العظام، بسبب قلة كتل العظم لديهم، وانحسارها بمنطقة واحدة.

والأشخاص الذين تبدو أجسامهم على «شكل الساعة الرملية»، حيث يكون الوركان والصدر أعرض بصورة واضحة من الخصر، وعادة تبدو عارضات الأزياء بهذا المظهر، لذلك يقال إن هؤلاء أقل عرضة للمشاكل النفسية والاكتئاب، لكن هناك خطورة على حياتهم، إن لم يتبعوا نظاماً غذائياً صحياً.

 

وفيما يخص «شكل التفاحة»، فمعظم الناس لديهم هذا الشكل، حيث يكون قوامهم متساوياً، لكن لديهم بروز لافت في منطقة البطن، نتيجة عشقهم تناول الطعام، لكنهم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض: الضغط، والسكري، وتراكم الدهون. ويعتبر «شكل التفاحة» الأكثر شيوعاً لدى الرجال.

فيما يعتبر «شكل الفراولة» الأكثر شيوعاً لدى النساء، حيث تتجمع لديهن الدهون - في الأغلب - حول منطقة الفخذين والوركين، وينصح كذلك بالمحافظة على نظام صحي غذائي، خوفاً من التعرض لمرض الكوليسترول.